منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    الأنشطة اللغوية في السنة التحضيرية

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

    الأنشطة اللغوية في السنة التحضيرية  Empty الأنشطة اللغوية في السنة التحضيرية

    مُساهمة  admin الإثنين يناير 23, 2017 7:14 pm




    الأنشطة اللغوية في السنة التحضيرية










    خصوصيات النشاط :

    * نشاط اللغة نشاط أفقي بمعنى أنه يمارس عبر كل ما ينجزه الطفل من أنشطة وألعاب لذلك يعتبر من الثوابت التي لا يخلو منها كل نشاط
    * يستعمل الطفل اللغة للتعبير عن ذاته ويفصح بها عن مشاعره قبل أن يستعملها كأداة للتواصل مع الآخرين وباتساع الدائرة الاجتماعية وتنامي العلاقات التي يربطها مع الآخرين يحتاج إلى إغناء لغته لتستجيب لحاجياته
    * تأتي السنة التحضيرية لتحقيق هذا الهدف السامي ولكن يحتاج الأمر إلى عناية بتنويع الوضعيات التي تسمح بتطوير قدراته التعبيرية وتبادل لغوي في إطار أنشطة تتركز على اللعب والمشاريع
    اللغة: اللغة المستعملة في السنة التحضيرية هي الدارجة المهذبة . ولا يعني هذا الامتناع عن إدخال اللغة العربية الفصيحة بل من الواجب السهر على إغناء زاده اللغوي بما يناسب بصورة منظمة واعية كلما سنحت الفرصة دون تكلف وضغط مما يسبب عرقلة عملية التواصل

    الغايات :
    * الإسهام في تهيئة الأطفال للتعلملت الأساسية اللاحقة و تأهيلهم للتكيف مع متطلبات الدراسة

    الأهداف العامة :

    • إقدار الطفل على التعايش مع الآخرين والتواصل معهم
    • إغناء الزاد اللغوي للطفل وتدقيقه
    • إقدار الطفل على تلبية حاجاته المتصلة بالإخبار والاستخبار
    • الإسهام في إغناء خيال الطفل
    • إيقاظ تالطفل إلى عالم القراءة والكتابة

    أهمية النشاط الغوي في السنة التحضيرية :
    ، أشار فيجوتسكي (Vigotsky) إلى أن عملية اكتساب اللغة ذاتها يمكن أن تؤثر في تنمية المهارة المعرفية والاجتماعية، فاللغة بالنسبة له تتحدد من خلال البيئة الاجتماعية واللغوية التي ولد فيها الطفل والنماذج اللغوية المتاحة له . فطبقاً لما يرى فجيوتسكي: يبدأ صغار الأطفال في تنمية الكلام بدون أن يفهموا أن الهدف منه هو أن يتواصلوا مع الآخرين، فإنهم ينمون نوعاً من التواصل الداخلي والذي يصبح تدريجياً مرتبطاً بالتواصل الخارجي، ومن هنا ينظر إلى اللغة كوسيط هام بين التعلم والتطور. فاللغة تتطور في البداية بسبب حاجة الطفل إلى التواصل مع الناس في البيئة المحيطة به، وفي خلال تطور الطفل، فإن اللغة تتحول إلى كلام داخلي، أي تصبح عملية داخلية تعمل على تنظيم أفكار الطفل
    إذا اللغة أداة في خدمة الفكر، فبها نتعلم التفكير وبواسطتها يتعلم الطفل التصنيف والمقارنة ...
    ويؤدي النشاط اللغوي دورا هاما وأساسيا في مختلف مجالات النمو طفل( ذهني / عاطفي /اجتماعي ..)
    ومن هذا المنطلق يمثل هذا النشاط أولوية مطلقة باعتباره مفتاحا كل المعارف
    لذا يعتبر من الضروري تدريب الأطفال على التواصل الشفوي الممهد للكتابي و ذلك بتنويع الوضعيات التواصلية داخل المجموعة .

    مراحل نمو الانسان

    أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِـــنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُـخْرِجُكُـــــمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرذلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلـــمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (5)

    المراحل الفترة الزمنية
    1 ـ ما قبل الميلاد
    2 ـ مرحلة المهد
    3 ـ الطفولة المبكرة
    4 ـ الطفولة المتأخرة
    5 ـ المراهقة
    6 ـ الرشد
    7 الشيخوخة من الإخصاب إلى الميلاد
    من الميلاد وحتى نهاية العامين
    من بداية العام الثالث إلى نهاية الخامس
    من بداية العام السادس إلى نهاية العام 11
    من بداية العام 12 إلى نهاية العام 21
    من العام 22 إلى نهاية الستين
    فوق الستين

    الـــنمــو: مجموعة من العمليات البيولوجية التي تحدث على شكل تغيرات تظهر من خلال :
    - تسلسل وتتابع طبيعي وصولاً إلى النضج


    العوامل المؤثرة في النمو

    1- الوراثة : يختلف الأفراد عن بعضهم بعضاً باختلاف الخصائص الوراثية
    2- النضج العضوي : النضج هو تغيرات منتظمة في جوانب عديدة دون تدريب أو خبرة. التغيرات في الطول والوزن، والشكل الخارجي، والنسب الجسمية، واكتساب أشكال سلوكية جديدة مثل المشـي.
    3- البيئة:
    - العوامل الماديـة: بيئة الحمل في مرحلة ما قبل الولادة، وظروف ما بعد الولادة مثل: التغذية، التلوث، الضوضاء
    - العوامل الثقافية الاجتماعية
    4- الغذاء: المستوى الاقتصادي والعادات الغذائية.

    مراحل النمو المعرفي حسب نظرية بياجيه

    * يولد الإنسان وهو مزود ببعض الاستعدادات التي تمكنه من التفاعل مع البيئة.
    * تكون مثل هذه الاستعدادات في بداية حياة الطفل مجرد أفعال انعكاسية
    * يلعب الاستكشاف دوراً رئيساً في عملية النمو المعرفي لدى
    * يسير النمو وفق تسلسل مضطرد من مرحلة إلى مرحلة أخرى
    * تسيطر على كل مرحلة استراتيجيات تفكير محددة
    * يتطلب النمو تفاعل مجموعة من العوامل الوراثية مع العوامل البيئية

    نظرية بياجيه
    - النمو المعرفي هو نتيجة: النضج، التوازن، الخبرات الاجتماعية، الخبرات الطبيعية بالأشياء
    - خصائص تفكير الأطفال: التمركز حول الذات (لايميز الواقع من الخيال، والذات من الموضوع، والأنا من الأشياء الموجودة في العالم الخارجي)، الإحيائية، الاصطناعية (الأشياء في الطبيعة من صنع الإنسان)، الواقعية (يدرك الأشياء عن طريق نتائجها المحسوسة ولا يربطها بأسبابها الحقيقية).

    مراحل النمـو:
    - المرحلة الحس حركية (0-2): حب الاستطلاع والرغبة بالاكتشاف، ردود الفعل المنعكسة (الأفعال المنعكسة)، مفهوم دوام الأشياء (أن الأشياء تبقى حتى لو غابت عن مجال حواسه)، بداية ظهور اللغة والأساليب الرمزية لتمثل العالم.
    - مرحلة ما قبل العمليات (2-7): نمو الغة، التفكير بتركيز الانتباه على عنصر واحد، عدم الثبات، عدم القدرة على التفكير بالعكس، ، تفكير متمركز حول الذات، تصنيف الأشياء بناء على بعد واحد، عدم اكتساب مفهوم الاحتفاظ، الإحيائية، الاصطناعية.
    - مرحلة العمليات المادية (7-11): فهم العلاقات بين الأشياء، تصنيف الأشياء المادية، القدرة على التفكير بأكثر من بعد، الثبات ( الخصائص والصفات مستمرة مثل الطول والوزن)، التفكير بالعكس، التفكير المنطقي لكنه مرتبط بالأشياء المحسوسة، المناقشة والحوار مع الأقران، اللعب المنظم القائم على بعض القواعد، ربط الظواهر بأسباب واقعية، يفهم الجمع والطرح والضرب والقسمة، الانعكاس (إعادة الشيء إلى نقطة بدايته دون حدوث أدنى تغير).
    - مرحلة العمليات المجردة (12- ): معالجة عدة أشياء في وقت واحد، بداية التفكير المنطقي، إدراك المفاهيم المجردة، التفكير المجرد والقدرة على وضع افتراضات واختبارها

    النـمو اللغوي :
    اللغة والطفل :إن النمو اللغوي يسبق النمو القرائي، فالطفل يستطيع أن يصغي إلى اللغة التي يتكلم بها من يحيطون به، ويكوّن فكرة عما يقصدونه، وذلك تبعاً للمواقف التي يستمع بها إلى كلمات معينة . فكما هو معروف تسبق مرحلة الفهم مرحلة الكلام عند الطفل، والكلام مهارة من مهارات اللغة الأساسية يستعمل فيها الإنسان الكلمات للتعبير عن أفكاره، فهو مزيج من التفكير والإدراك والنشاط الحركي والاستعداد للكلام

    مميزات النمو اللغوي :
    الأنوية : تتميز لغة الطفل في هذه المرحلة العمرية بمظاهر الأنوية في الكلام ويظهر ذلك في الحديث إلى نفسة . فهو يتكلم لنفسه دون التفاعل مع الآخرين والحوار إن وجد فهو بدائي بعيدعن المنطق فتراه يتنقل من موضوع إلى آخر دون مبرر أو ترابط الأفكار . يتحدث إلى الآخرين وكأنه يتحدث إلى نفسه . فلا يتم التواصل مع الآخر بصورة تفاعلية بتبادل الأفكاروالآراء إلا بعد السادسة حيث يصبح قادرا على المحادثة .
    المركزية في التفكير : لا يستطيع أن يضع نفسه مكان الآخرين والتفكير عنده مرتبط بالذاتية و بعيد عن المشاركة الاجتماعية بسبب فقدان التسلسل المنطقي والموضوعية ويظهر ذلك في استعماله لحروف الوصل والسببية ( يصبح قادراعلى استعمال" لأن" بصورة صحيحة كلما تقدم في السن مما يدل على انحسار الأنوية وإدراك العلاقات السببية ولا يتم ذلك إلا بالتفاعل الاجتماعي والاحتكاك مع الآخرين .
    النمو الصوتي :
    النطق وإخراج الحروف والكلمات (الوحدة الأساسية للغة هي الفونيم أو الوحدة الصوتية)
    يبدأ النمو اللغوي بالأحرف الصوتية ثم تبدأ الأصوات الأخرى بالظهور التدريجي لتشكل فيما بينها البرنامج الصوتي

    النمو الدلالي :
    - فهم وإدراك المعنى المتضمن في الكلمات والتركيبات اللغوية
    - الوظيفة الرمزية للكلام هي أن يتحدث المرء عن شيء ليس موجوداً
    - تحدث بلوم عن كلمات الأسماء (كلمات بابا وماما وسيارة) وهي كلمات مرتبطة بأشياء حسية. والكلمات الرمزية إذ يربط الطفل بين حدث يجري الآن وبين حدث سيجري لاحقاً( مثل ارتداء الملابس والخروج للسيارة يقول باي باي)

    نمو القدرة على التركيب النحوي
    قدرة الطفل على بناء جمل وتركيبها بناء على قواعد معينة
    مراعاة موقع الاسم والخبر والفعل وأشكال الحال والزمن وأدوات السؤال والنفي وضمائر الملكية
    مراحل النمو اللغوي
    1 -مرحلة ما قبل الكلام:
    البكاء: استجابة الوليد بالبكاء يدل على دخول الهواء إلى الرئتين. يتغير نوع البكاء حسب نوع الحاجة ويستطيع الوالدان تمييزها فهناك بكاء المرض، الجوع، البلل
    مرحلة الأصوات: يصدر أصوات ومقاطع ويكررها معبراً عن الحالة الانفعالية (صرخات حادة تدل على الألم، الصرخات الطويلة تدل على الغضب)
    مرحلة المناغاة: أصوات تلقائية.
    - مناغاة عشوائية: أصوات لا معنى لها يكررها الطفل تكون بمثابة تمرين لإعضاء النطق.
    - المناغاة التجريبية: يكرر الطفل الأصوات ويختار بعضها ويعيدها وكأنه يجرب أنواع الأصوات التي تصدر عنه ويتمرن عليها
    التقليد: تقليد الأصوات أو الكلمات التي يسمعها تقليداً خاطئاً فقد يبدل أو يغير أو يحذف حرف من الكلمات التي ينطقها بسبب عدم نضج جهاز النطق وقلة التدريب
    مرحلة المعاني: يربط بين الرموز ومعناها



    2 - المرحلة اللغوية : تشمل تعلم مهارات لغوية
    مرحلة الكلمة الواحدة (الكلمة الجملة): يعبّر عن حاجاته ورغباته من خلال كلمة واحدة فقط. تحوى جملة كاملة المعنى في كلمة وتتسم الكلمات بصيغة الأمـر
    مرحلة الكلام البرقي (الكلمتان-الجملة): يركز الطفل على كلمات محورية مثل الأسماء والأفعال ويسقط الكلمات الوظيفية مثل أدوات التعريف، الضمائر، أحرف العطف والجر
    مرحلة الجمل الكاملة: جمل قصيرة من 4 إلى 6 كلمات ثم يزداد طولها وتصبح متضمنة للفعل والفاعل والمفعول به والأحرف والطفل قادر على اكتشاف قواعد اللغة بفرده
    العوامل المؤثرة في النمو اللغوي:
    - الجنس: النمو اللغوي لدى الإناث أسرع وأبكر من الذكور من حيث عدد المفردات والقدرة على الفهم. اضطرابات الكلام مثل التأتأة أكثر لدى البنين. بدء المناغاة لدى الإناث قبل الذكور
    - العوامل الأسرية: وضوح التواصل اللغوي، كمية التواصل اللغوي وتعقيده. الأسلوب التسلطي في تصحيح الأخطاء وتأثيره على النمو اللغوي، إجبار الطفل على الحديث بأسلوب معين، أهمية التعزيز، قراءة القصص.
    - العوامل الاجتماعية والثقافية: الأطفال الذين يعيشون في بيئات وثقافات غنية في بداية نطقهم يمتازون في عدد الكلمات التي يكتسبونها وقدرتهم على تركيب الجمل تركيباً سليماً وهناك علاقة بين المركز الاقتصادي والاجتماعي للأسرة وبين مستوى الثقافة وبين تعدد وسائل الاتصال المتاحة
    - الوضع الصحي والجسمي: سلامة أعضاء الحواس وخاصة الحس السمعي، والنطقي، وإذا كان الطفل سليم جسمياً يكون أنشط ومن ثم أكثر اكتساباً للغة. وتأخر النمو الحركي بسبب المرض يؤدي إلى قلة اللعب بالأصوات، واضطراب أجهزة الكلام والسمع يؤثر على النمو اللغوي
    - وسائل الإعلام
    - الاختلاط بالراشدين (النموذج، التقليد)
    - التعلم
    - القدرات العقلية


    الأهداف العامة للنشاط اللغوي
     إقدار الطفل على التعايش مع الآخرين والتواصل معهم
     إغناء الزاد الغوي للطفل و تدقيقه
     إقدار الطفل على تلبية حاجاته المتصلة بالإخبار
     الإسهام في إغناء خيال الطفل
     إيقاظ الطفل إلى عالم اللقراءة والكتابة

    الاقتدارات
    الاقتدار الرئيسي الاقتدار الفرعي
    الإخبار والاستخبار  إفادة الآخرين بمعلومة أو بمشاعر أو بحث أو أحداث
     الإجابة عن الطلب
     الإجابة عن السؤال
     الإجابة عن استفسار
     صياغة سؤال بكيفية واضحة
     صياغة استفسار بكيفية واضحة
    إغناء الخيال  تصور خاتمة جديدة
     سرد قصص خرافية
     تصور قصص بسيطة انطلاقا من حيوانات خرافية وأبطال خرافيين و أحداث خارقة للعادة
     التحاور حول صور و أشرطة تجسم الخيال العلمي
     تقمص أدوار خيالية
    التيقظ إلى عالم القراءة والكتابة  ترتيب مشاهد تسرد أحداث قصة
     سرد قصة بسيطة إعتمادا على أحداث مصورة
     الإنصات إلى قصة يسردها غيره
     التمييز بين أنواع مختلفة من المحامل الكتابية
     تصفح كتاب والبحث عن صورة تجسم حدثا
     تعرف اسماء بالاعتماد على الصورة
     التعبير عن فكرة ( حدث /معنى / موقف)
     نقل نموذج و أشكال خطية بسيطة مقترحة
     وضع علامات باتباع السطر
     وضع علامات ما بين سطرين ( تحت/ فوق )
     تنمية الانتباه وتطوير الذاكرة
     التحكم في الحركة


    المحامل :
    قصص مسرودة /ألعاب رمزية / أنشطة جماعية ( مسرح، تنكر ، مشروع) / مشاريع / خرجاات / مقامات التواصل/ ألعاب حرة / العاب خارجية / قصص مسموعة / أشرطة مصورة / معينات سمعية بصرية / ألعاب مسرحية / ألعاب تنكر/ خرافات وأساطير/ أشرطة الخيال العلمي/الكتب المصورة / مجلات/ جرائد/ مطويات/ لافتات إشهارية / بطاقات بريدية / دعوات / علب أدوية / يوميات / الأحوال الجوية / أيام الأسبوع / جداول الإيقاظ / وضعيات تمكن من التحكم في الحركة ( حركةاليدين ) / وضعيات تطور الذاكرة ةالقدرة على التمييز بين الأشياء باعتماد الحواس

    مواصفات نشاط في المجال اللغوي
    ع/ر المواصفات
    1 يندرج النشاط ضمن مشروع الفصل
    2 يتلاءم مع قدرات الطفل الذهنية
    3 يعتمد تجارب الطفل في المدرسة والفصل والبيئة
    4 يكون محفزا ومرغبا ويلبي حاجاته
    5 ييسر التفاعل ويحقق التواصل بمجموعة الفصل
    6 يسمح بتوظيف مجالات بقية الأنشطة
    7 يسهم في إغناء خيال الطفل
    8 يساعد على إكسابه زادا لغويا ثريا ودقيقا
    9 يساعد على إيقاظه إلى عالم القراءة والكتابة
    10 يساعد على تطوير البنية اللغوية للطفل وهيكلتها





    نماذج من أنشطة لغوية للتحليل

    التعليمة :اقرأ الأنشطة وعمرشبكة مواصفات نشاط في المجال اللغوي بالأقسام التحضيرية

    المشروع : الاحتفال بقدوم الربيع
    الاقتدار الرئيسي : التقيظ لعالم القراءة والكتابة
    الاقتدارات الفرعية :
    *التعبير عن فكرة/ حدث معنى / موقف منخلال رموز خطية أو مصورة
    * وضع علامات باتباع سطر
    * يتعرف اسماء بالاعتماد على صورة

    الوضعية الأولى :

    المحامل والوسائل : مشهد مصور / حديقة مدرسة/ مواقف معيشة
    الوضعية :
    - تعرض المنشطة على الأطفال مشهدا مصورا يمثل أطفالا يتجولون في الغابة أو في الحقل
    - تدعوهم إلى التعبير عنه تلقائيا
    * تطرح أسئلة لاستدراجهم إلى التعبير عن مظاهر فصل الربيع ( الطقس/ الخضر/الأشجار/المنلابس..)
    - تدعوهم إلى الخروج إلى حديقة المدرسة ووصف مظاهر الربيع
    - تدعوهم إلى سرد أحداث عاشوها في فصل الربيع
    - تصلح أخطاءهم

    الوضعية الثانية : نفس المشروع وكذلك الاقتدار الرئيسي والاقتدارات الفرعية

    المحامل :
    - خارطة مكبرة في المسالك الممكن اتباعها للوصول إلى الغابة
    - لوحة تمثل حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام القادمة
    - أوراق / مقص/ أقلام / لصق...
    الوضعية :
    - تقترح المنشطة على الأطفال مجموعة من الأنشطة للاحتفال بفصل الربيع مثل:
    الخروج إلى الغابة ، صنع باقة ورود ، إنتاج مسرحية تتعلق بالربيع ..
    - تعتمد اقتراحات بعض الأطفال للخروج إلى الغابة وتعدهم بإنجازبقية الأنشطة في مرحلة لاحقة من المشروع:
     الحالة التي سيكون عليها الطقس؟
     الملابس التي سيرتديها الأطفال ؟
     الاستعداد للخرجة : كيف ؟ المستلزمات ؟
     الطريق التي سيتم اتباعها للوصول إلى الغابة؟
     كيفية التنقل؟
     أين سيتم تناول طعام الغداء ؟
     ماذا سنفعل في الغابة ؟

    الوضعية 3
    المشروع : الاحتفال بعيد الأم
    الاقتدار الرئيسي : إغناء الزاد اللغوي
    الاقتدار الفرعي : اكتساب مفردات ضمن سياق / تسمية أشياء ، أعمال ، أحاسيس
    المحامل : والوسائل : صور / وضعيات مستمدة من حياة الطفل
    نص الوضعية :
    - يقدم المنشط السند البصري ( مشهد يمثل ولدا يقدم باقة أزهار لأمه)
    - يدعوهم إلى التعبير عن واجبات الوالدين نحو أبنائهم وواجبات الأبناء نحو آبائهم
    - يستدرجهم إلى ذكر المناسبات التي تتيح للطفل التعبير عن مشاعر ه نحو أمه:
    ( عيد الميلاد ، عيد الفطر ، عيد الأم....) عن طريق السؤال
    - المنشط يصلح الأخطاء



    تطبيقات حول مواصفات نشاط في المجال اللغوي
    المواصفات نعم لا
    1 2 3 1 2 3
    1 يندرج النشاط ضمن مشروع الفصل
    2 يتلاءم مع قدرات الطفل الذهنية
    3 يعتمد تجارب الطفل في المدرسة والفصل والبيئة
    4 يكون محفزا ومرغبا ويلبي حاجاته
    5 ييسر التفاعل ويحقق التواصل بيم مجموعة الفصل
    6 يسمح بتوظيف مجالات بقية الأنشطة
    7 يسهم في إغناء خيال الطفل
    8 يساعد على إكسابه زادا لغويا ثريا ودقيقا
    9 يساعد على إيقاظه إلى عالم القراءة والكتابة
    10 يساعد على تطوير البنية اللغوية للطفل وهيكلتها















    تحليل نشاط في المجال اللغوي
    النشاط 1 و 3 النشاط 2
    نوعية النشاط
    ملاءمته لخصوصية الطفل
    سلوكات المنشط ومواقفه
    سلوكات الطفل ومواقفه










    تقييم الأنشطة المنجزة
    مؤشرات ينبغي على منشط التحضيري أن تتوفر لديه
    المجالات المؤشرات

    1
    المعارف
    -
    -
    -
    -
    -
    -



    2
    المهارات
    -
    -
    -
    -
    -
    -


    3
    المواقف والسلوكات
    -
    -
    -
    -
    -
    -








    مؤشرات ينبغي على منشط التحضيري أن تتوفر لديه
    الكفاية : يكون المنشط قادرا على تمكين الأطفال من ممارسة اللغة الشفوية وتطوير تصوراتهم حول المكتوب

    المجالات المؤشرات

    1
    المعارف
    يتعرف
    - المنشط المضامين المعرفية للأنشطة اللغوية الواردة بالوثيقة
    - مشروعية الأنشطة اللغوية ودور اللغة في تنمية نمو الطفل
    - طبيعة النشاط اللغوي في القسم التحضيري
    - أهداف الأنشطة اللغوية بالسنة التحضيرية
    - الخصائص السيكولوجية للطفل من حيث نمو اللغة عنده
    - كيفية سير الأنشطة



    2
    المهارات
    - يقترح وضعيات حاثة على التعبير التلقائي
    - ييسر عملية التفاعل ويوفر مناخا للعمل قوامه الثقة بالنفس والطمانينة
    - ينصت ويدرب على الإنصات
    - يثمن تعابيرالطفل
    -يعمل على تطوير وإغناء الزاد اللغوي للطفل
    - يوظف النشاط اللغوي عبر بقية الأنشطة


    3
    المواقف والسلوكات
    - يوفر فرصا تمكن الطفل من التعبيرعن تجربته
    - يمارس اللغة في وضعيات محفزة ومرغبة في التواصل
    - يعيد هيكلة لغة الطفل
    - يرسي قواعد وسلوكات تتصل بحياته في الفصل






      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 12:09 pm