منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكــــــــــــرات الرياضيات س4 إبتدائي ج03

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

    مذكــــــــــــرات الرياضيات س4 إبتدائي ج03 Empty مذكــــــــــــرات الرياضيات س4 إبتدائي ج03

    مُساهمة  admin السبت أكتوبر 12, 2013 7:47 pm

    الموضوع : المجسمات                                                                                
    الكفاءةالقاعدية:القدرة على إسترجاع معلومات                                                
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق ــ نشاط تحضيري في القسم : تصنيف مجسمات ووصفها وتسمية بعضها
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
    بناء التعلم  
    النشاط1 : لاحظ تمثيل كل مجسم ثم انقل الجدول وأكمله :
    الأشكال : 1،2،3،4،5،6،7،8 الصفحة 80 من كتاب التلميذ
    الجدول :
    الرقم عدد الأحرف عدد الرؤوس الأوجه
    1
    2
    3
    4
    5
    6
    7
    8
    - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
    ــ ينقل التلاميذ الجدول ويكملونه
    - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
    استثمار المكتسبات 1 ـ استعمل مربعات ورقة من كراستك وارسم تمثيلا لكل من المكعب ومتوازي المستطيلات
    - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
    ( مراقبة وتصويب )
    الحصة 2                
    وضعيـــــة الانطلاق   ــ رسم مكعب   يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
    بناء التعلــم  
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص81)
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
    يصحح المتعلم
    استثمــــــار
    المكتسبـات   التمرين 4 ص 81 : انقل وأتمم تمثيل المكعب وتمثيل متوازي المستطيلات ينجز ثم  يصحح التمريــــن


    الموضوع : المدد                                                                                    
    الكفاءةالقاعدية:القدرة على قراءة الساعة ، معرفة وحدات قياس المددواستعمالها        
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق ــ نشاط تحضيري : قراءة السّاعة
    بناء التعلم  
    النشاط1 : يوم 12 جانفي أشرقت الشمس على الساعة 7h15min وغربت على الساعة :6h50min لاحظ  كيف علمت فلة لحساب مدة النهار (الشكل1ص82)
    مدة النهار يوم 12 جانفي : 11ساعة و 35دقيقة
    2 ـ سجل جمال مواقيت شروق الشمس وغروبها في مدينته
    لاحظ الجدول واحسب مدة نهار كل من هذه الأيام : (الشكل) ا
    ــ ماهو تاريخ أطول نهار مسجل في الجدول ؟ ماهو تاريخ أقصر نهار ؟  

    استثمار المكتسبات 1 ـ لاحظ جدول توقيت القطارين (أ)و(ب)
    ماهي مدة السفر من :
    ــ البليدة الى الشلف  ــ البويرة إلى سطيف
    ــ الجزائر غلى وهران ــ الجزائر إلى قسنطينة  

    الحصة 2                
    وضعيـــــة الانطلاق   ــ قراءات مختلفة للساعة من طرف التلاميذ   يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
    بناء التعلــم  
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص83)
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
    يصحح المتعلم
    استثمــــــار
    المكتسبـات   التمرين 6ص 83  : يعمل رجل من الساعة 8 صباحا غلى الساعة 3 مساء ، يقبض 100 دينار عن كل ساعة عمل .
    ماهي أجرته في اليوم الواحد ؟ ينجز ثم  يصحح التمريــــن


    الموضوع : اعداد جديدة                                                                
    الكفاءةالقاعدية:القدرة على ادراك أن الأعداد الطبيعية غير كافية                        
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق ــ إملاء أعداد طبيعية ومطالبة التلاميذ بكتابتها على الألواح   يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
    بناء التعلم  
    النشاط1 :يوزع المعلم شريطا من الورق ، نسمي هذا الشريط (الوحدة)
    ــ استعمل هذا الشريط لقياس عرض الطاولة ، عرض الباب وعرض أشياء أخرى ،عبر عن كل طول .قارن مع زملائك .
    هل يوجد عدد تعرفه للتعبير عن كل هذه الأطوال ؟
    2 ـ يوزع المعلم شريطا آخر U مثلا
    نسمي هذا الشريط ((الوحدة)) ونرمز له بــ U يعني طوله :1U
    استعمل الشريط U لقياس كل من هذه الأشرطة ، ثم عبر عن طول كل شريط
    - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
    ــ هل يوجد عدد تعرفه للتعبير عن هذه الأطوال
    ((الأعداد الطبيعية غير كافية للتعبير عن كل القياسات )) - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
    استثمار المكتسبات 1 ـ استعمل الشريط  U لرسم : قطعة مستقيمة طولها :3U
    وقطعة أخرى طولها بين :2Uو3U وأخرى طولها :Uو نصف U وقطعة أخيرة طولها ثلث U
    - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
    ( مراقبة وتصويب )
    الموضوع : المدد                                                                                
    الكفاءةالقاعدية:القدرة على معرفة وحدات قياس المدد واستعمالها                        
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    التمهيـــــــد ــ نشاط تحضيري : حول رزنامة ، السنة الشمسية و السنة الشمسية   يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
    بناء التعلم  
    النشاط1 : إقرأ مقالة جريدة ثم انقل وأكمل :
    شهر الاقلاع هو ............، شهر الوصول هو ............
    مدة الرحلة بالأشهر والأيام ..................
    - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
    ــ كم ساعة في الاسبوع ؟           كم دقيقة في اليوم ؟
    ــ كم ساعة في الشهر ؟             كم دقيقة في الأسبوع ؟
    ــ كم ساعة في السنة ؟              كم دقيقة في الشهر ؟
    - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
    استثمار المكتسبات 1 ـ أكمل :
    كان 1 فيفري 2006 يوم أربعاء
    كان 1 مارس 2006 يوم .....
    كان 15 فيفري 2006 يوم ....... - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
    ( مراقبة وتصويب )
    الحصة 2                
    وضعيـــــة الانطلاق   ــ كم ساعة في الشهر ؟
    ــ كم ساعة في السنة ؟ يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
    بناء التعلــم  
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص87)
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
    يصحح المتعلم
    استثمــــــار
    المكتسبـات   التمرين4ص87  : بدأت عطلة العامل أحمد يوم 22 جويلية واستلم العمل يوم 25 أوت
    ــ كم دامت عطلة العامل أحمد ؟
    ينجز ثم  يصحح التمريــــن


    الموضوع : الكسور                                                                                
    الكفاءةالقاعدية:القدرة على اكتشاف أعداد جديدة                                            
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    التمهيـــــــد ــ يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
    بناء التعلم  
    النشاط1 : في كل مرة قص شريطا واستعمله كوحدة :Uاطو الشريط U على إثنين .
    ارسم خطا على أثر الطي كما هو على الشكل (كتاب التلميذ)
    أجب عن السؤال : نكتب U  2/1 ونقرا " نصف الوحدة" نقرأ العدد 2/1 : " نصف "
    أطو الشريط U على ثلاثة أجزاء متساوية .
    ارسم خطا على أثر الطي كما هو على الشكل المقابل .
    أجب على السؤال .
    نكتب U 3/1 ونقرأ :  ثلث الوحدة " نقرأ العدد 3/1 :" ثلث " - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
    ــ كيف نقرأ 2/1 و 3/1  
    - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
    استثمار المكتسبات 1 ـ ماهو طول الشريط الأخضر ؟      (الحالة 1 و 2)
    الحالة 1 :نكتب : U 2/1+ U 2/1+ U 2/1 أو U 2/3
    الحالة2 : نكتب : U 3/1+ U 3/1+ U 3/1أو U 3/4
    ــ نسمي كلا من : 2/1 ،2/3 ،3/1 ،3/4 كسرا
    ونقرأ 2/3 : " ثلاثة أنصاف " أو " ثلاثة أجزاء من أثنين "
    ونقرأ3/4 : " اربعة أجزاء من ثلاثة "
    2 ـ اليك شريط الوحدة U  (الشكل) استعمل مربعات كراسك لرسم 4 أشرطة أطوالها : U 2/1+U ، U 2 ،U 2/1+U 2/3 - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
    ( مراقبة وتصويب )
    الحصة 2                
    وضعيـــــة الانطلاق   ــ اكتب كسرا يساوي كلا من : 2/1+1 ، 2 ،2/1+2/3   يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
    بناء التعلــم  
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص89)
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
    يصحح المتعلم
    استثمــــــار
    المكتسبـات   التمرين5ص89  : عبر بكسر عن المساحات الملونة فيما يأتي :
    (الأشكال)
    ينجز ثم  يصحح التمريــــن


    الموضوع : وصف ونقل أشكال(2)                                                                
    الكفاءةالقاعدية:القدرة على كتابة وتطبيق برنامج إنشاء                                    
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق ــ عرض أشكال مختلفة  مرقمة ومطالبة التلاميذ  بتعيين المتشابهة منها بواسطة الرقم (1 يشبه 5)مثلا يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
    بناء التعلم  
    النشاط1 انقل الشكل (كتاب التلميذ) على ورقة بيضاء دون استعمال الورق الشفاف .
    اكتب مراحل الإنشاء - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
    ــ ناقش مع زملائك  
    - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
    استثمار المكتسبات 1 ـ أنشىء حسب البرنامج
    ارسم مربعا طول ضلعه 6cm ونصف دائرة يكون قطرها أحد أضلاع المربع . قارن مع زملائك
    ــ هل تحصلت على نفس الشكل مع زملائك ؟
    ــ ماذا يجب إضافته لهذا البرنامج للحصول على نفس الشكل ؟
    - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
    ( مراقبة وتصويب )
    الحصة 2                
    بناء التعلــم  
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص91)
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
    يصحح المتعلم

    الموضوع : وصف ونقل أشكال(2)                                                                
    الكفاءةالقاعدية:القدرة على كتابة وتطبيق برنامج إنشاء                                    
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق ــ عرض أشكال مختلفة  مرقمة ومطالبة التلاميذ  بتعيين المتشابهة منها بواسطة الرقم (1 يشبه 5)مثلا يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
    بناء التعلم  
    النشاط1 انقل الشكل (كتاب التلميذ) على ورقة بيضاء دون استعمال الورق الشفاف .
    اكتب مراحل الإنشاء - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
    ــ ناقش مع زملائك  
    - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
    استثمار المكتسبات 1 ـ أنشىء حسب البرنامج
    ارسم مربعا طول ضلعه 6cm ونصف دائرة يكون قطرها أحد أضلاع المربع . قارن مع زملائك
    ــ هل تحصلت على نفس الشكل مع زملائك ؟
    ــ ماذا يجب إضافته لهذا البرنامج للحصول على نفس الشكل ؟
    - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
    ( مراقبة وتصويب )
    الحصة 2                
    بناء التعلــم  
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص91)
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء - يحاول المتعلم فهم التمرينات
    - يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
    - يصحح المتعلم
    الموضوع : الدائرة                                                                                
    الكفاءةالقاعدية:القدرة على التعرف على الدائرة وعناصرها وإنشائها                  
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    التمهيـــــــد ــ مطالبة التلاميد برسم خط منحني مغلق على الألواح   يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
    بناء التعلم  
    النشاط1 : انظر الشكل (كتاب التلميذ)
    تبعد كريات رشيد بنفس المسافة عن المدخل A
    واصل تلوينها بالأحمر .
    - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
    ــماذا تلاحظ ؟  ناقش مع زملائك  
    - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
    استثمار المكتسبات 1 ـ ارسم قطعة مستقيمة [OA]طولها 4cm وارسم دائرة مركزها O وتشمل  النقطة A
    ــ علم النقط : P ,L,K من هذه الدائرة .ماهو طول كل من القطع
    [OK], [OL], [OP]ماذا تلاحظ ؟
    علم على الدائرة النقطة M بحيث تكون النقط M,O,K على استقامة واحدة ، ماهو طول القطعة [KM]؟
    - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
    ( مراقبة وتصويب )
    الحصة 2                
    وضعيـــــة الانطلاق   ــ علم على الدائرة السابقة  النقطة M بحيث تكون النقط M,O,K على استقامة واحدة ، ماهو طول القطعة [KM]؟
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
    بناء التعلــم  
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص93)
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
    يصحح المتعلم
    استثمــــــار
    المكتسبـات   التمرين7ص93 : انقل الأفريزة ثم اكملها
    ينجز ثم  يصحح التمريــــن


    الموضوع : الدائرة                                                                                                          
    الكفاءةالقاعدية:القدرة على التعرف على الدائرة وعناصرها وإنشائها                    
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق ــ مطالبة التلاميد برسم خط منحني مغلق على الألواح   يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
    بناء التعلم  
    النشاط1 : انظر الشكل (كتاب التلميذ)
    تبعد كريات رشيد بنفس المسافة عن المدخل A
    واصل تلوينها بالأحمر .
    - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
    ــماذا تلاحظ ؟  ناقش مع زملائك  
    - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
    استثمار المكتسبات 1 ـ ارسم قطعة مستقيمة [OA]طولها 4cm وارسم دائرة مركزها O وتشمل  النقطة A
    ــ علم النقط : P ,L,K من هذه الدائرة .ماهو طول كل من القطع
    [OK], [OL], [OP]ماذا تلاحظ ؟
    علم على الدائرة النقطة M بحيث تكون النقط M,O,K على استقامة واحدة ، ماهو طول القطعة [KM]؟
    - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
    ( مراقبة وتصويب )


    الحصة 2                
    وضعيـــــة الانطلاق   ــ علم على الدائرة السابقة  النقطة M بحيث تكون النقط M,O,K على استقامة واحدة ، ماهو طول القطعة [KM]؟
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
    بناء التعلــم  
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص93)
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء - يحاول المتعلم فهم التمرينات
    - يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
    - يصحح المتعلم
    استثمــــــار
    المكتسبـات   التمرين7ص93 : انقل الأفريزة ثم اكملها
    ينجز ثم  يصحح التمريــــن


    الموضوع : الكسور                                                                              
    الكفاءةالقاعدية:القدرة على ترتيب الكسور ومقارنة كسرين                              
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق ــ اكتب كسرا يساوي كلا من :2/1+2 ، 3 ،2/1+2/3 يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
    بناء التعلم  
    النشاط1 : شريط الوحدة U

    أكتب في كل خانة على الشريط ، الكسر المناسب
    استعمل هذا الشريط لوضع النقط المناسبة للكسور : 10/3 ،10/7 ، 10/12 ،10/5 على المستقيم المدرج
                                                 
                                        1                               0

          - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
    ــ قارن كلاّ من الكسور السابقة مع 2/1
    - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
    استثمار المكتسبات 1 ـ لاحظ المستقيم المدرج (كتاب التلميذ)
     تتكون الوحدة من 8 تدريجات
    نقول أن المستقيم مدرج انطلاقا من 2
    1 ـ اكتب كسرا يناسب كل نقطة مشار إليها بسهم
    2 ـ اكتب الكسور الآتية تحت النقط المناسبة : 2/7 ،2/8 ، 4/8 ، 2/5
    3 ــ اكتب كلا من الكسور السابقة على شكل مجموع عدد طبيعي وكسر أصغر من الوحدة مثلا : 2/7+2/1 +3
    ــ قارن بين الكسرين 4/7 و2/5 وبين 4/8 و 2/5 - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
    ( مراقبة وتصويب )


    الحصة 2                
    بناء التعلــم  
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص95)
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
    - يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
    - يصحح المتعلم
    استثمــــــار
    المكتسبـات   التمرين3 ص 95: احصر كل كسر من الكسور الآتية بين عددين طبيعيين متتاليين : 2/5 ،3/10 ، 7/12 ، 10/9
    ينجز ثم  يصحح التمريــــن


    الموضوع : الجزء العشري والجزء المئوي                                        
    الكفاءةالقاعدية:القدرة على التعرف على الأعداد العشرية                    
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق ــ قارن بين الكسرين 4/7 و2/5 وبين 4/8 و2/5
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
    بناء التعلم  
    المربع (الشكل1) يمثل وحدة المساحة 1u
    1 ـ اكتب كسرا يمثل مساحة الجزء الملون بالأحمر ثو اكتب كسرا يناسب مساحة الجزء الملون بالأصفر ...بالأخضر ...بالأزرق ... بابني
    2 ـ كم مرة نجد 100/10 في المرصوفة ؟
      أكمل : 100/1X...=100/10
    3 ـ لاحظ الأشكال 2،3،4 أكتب كسرا يناسب الجزء الملون :
    أكمل ...=2/1 ، ...=4/1 ، ...=5/1 - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
    أرسم مرصوفة مثل المرصوفات السابقة على كراسك ، ثم لون الأجزاء المناسبة لكل من الكسور : 100/5 ، 100/6 ، 100/12   - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
    استثمار المكتسبات 1 ـ لاحظ شريط الوحدة (الشكل)
    كم يصبح عدد الأجزاء في هذا الشريط إذا جزأت كل خانة فيه إلى 10 أجزاء ؟
    يصعب التمثيل على ورقة ولكن أنت قادر على كتابة العدد المناسب في مكان ...(أنظر كتاب التلميذ)
    نسمي كلا من هذه الكسور كسرا عشريا
    أكتب كسورا عشرية أخرى     - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
    ( مراقبة وتصويب )
    الحصة 2                
    وضعيـــــة الانطلاق   ــ هل الكسور 2/1 ، 4/1 ، 5/1 عشرية ؟ لماذا ؟   يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
    بناء التعلــم  
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات
    (ص 101 )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء - يحاول المتعلم فهم التمرينات
    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
    يصحح المتعلم
    استثمــــــار
    المكتسبـات   ــ التمرين 3 : انظر كتاب التلميذ أنقل ثم أكمل :
    ينجز ثم  يصحح التمريــــن


    الموضوع : الجزء العشري والجزء المئوي                                        
    الكفاءةالقاعدية:القدرة على التعرف على الأعداد العشرية                    
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق ــ قارن بين الكسرين 4/7 و2/5 وبين 4/8 و2/5
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
    بناء التعلم  
    المربع (الشكل1) يمثل وحدة المساحة 1u
    1 ـ اكتب كسرا يمثل مساحة الجزء الملون بالأحمر ثو اكتب كسرا يناسب مساحة الجزء الملون بالأصفر ...بالأخضر ...بالأزرق ... بابني
    2 ـ كم مرة نجد 100/10 في المرصوفة ؟
      أكمل : 100/1X...=100/10
    3 ـ لاحظ الأشكال 2،3،4 أكتب كسرا يناسب الجزء الملون :
    أكمل ...=2/1 ، ...=4/1 ، ...=5/1 - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
    أرسم مرصوفة مثل المرصوفات السابقة على كراسك ، ثم لون الأجزاء المناسبة لكل من الكسور : 100/5 ، 100/6 ، 100/12   - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
    استثمار المكتسبات 1 ـ لاحظ شريط الوحدة (الشكل)
    كم يصبح عدد الأجزاء في هذا الشريط إذا جزأت كل خانة فيه إلى 10 أجزاء ؟
    يصعب التمثيل على ورقة ولكن أنت قادر على كتابة العدد المناسب في مكان ...(أنظر كتاب التلميذ)
    نسمي كلا من هذه الكسور كسرا عشريا
    أكتب كسورا عشرية أخرى     - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
    ( مراقبة وتصويب )
    الحصة 2                
    وضعيـــــة الانطلاق   ــ هل الكسور 2/1 ، 4/1 ، 5/1 عشرية ؟ لماذا ؟   يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
    بناء التعلــم  
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات
    (ص 101 )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
    يصحح المتعلم
    استثمــــــار
    المكتسبـات   ــ التمرين 3 : انظر كتاب التلميذ أنقل ثم أكمل :
    ينجز ثم  يصحح التمريــــن


    الموضوع : الأعدادالعشرية (2 )                                                      
    الكفاءةالقاعدية:القدرة على كتابة الأعداد العشرية بالفاصلة                  
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق ــ ــ هل الكسور 2/1 ، 4/1 ، 5/1 عشرية ؟ لماذا ؟  
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
    بناء التعلم  
    1 ـ اتفق الرياضون على كتابة الأعداد العشرية بالفاصلة .لاحظ المساويات وحاول أن تفهم القاعدة الخاصة بكتابة الأعداد بالفاصلة : 25.3=10/253 ، 2.53=100/253 ، 0.45=100/45 ، 1.548=1000/1548 ، 154.8=10/1548 ،0.054=1000/54
    2 ـ انقل وأكمل المساويات بكتابة الأعداد بالفاصلة  .
    3 ـ اكتب على شكل كسر كلا من الأعداد الآتية
    4 ـ أكتب بالفاصلة كلا مما يأتي - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
    هل سبق لك أن صادفت مثل هذه الأعداد ؟ أين ؟
    - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
    استثمار المكتسبات 1 لاحظ الجدول ثم أكمله - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
    ( مراقبة وتصويب )
    الحصة 2                
    وضعيـــــة الانطلاق   ــ أكتب الأعداد العشرية التالية على شكل كسر عشري
    1.56 ، 6.12 ، 5.006 ، 200.8   يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
    بناء التعلــم  
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات
    (ص 103 )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء - يحاول المتعلم فهم التمرينات
    - يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
    - يصحح المتعلم
    استثمــــــار
    المكتسبـات   ــ التمرين5 : ــ أكتب الأعداد العشرية التالية على شكل كسر عشري :1.05 ،5.01 ،5.11 ،1.15 ، 20.03 ، 2.003 ، 200.3 ، 98.7 ، 9.87 ، 0.87 ،8.97 ينجز ثم  يصحح التمريــــن


    الموضوع : الأعدادالعشرية (2 )                                                      
    الكفاءةالقاعدية:القدرة على مقارنة عددين عشريين وترتيب أعداد عشرية  
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق اكمل بكتابة عدد مناسب :
    5.99>....>6           8.7 >.....>9  
    0.3>....>0.4          12.34>.....>12.5        
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
    بناء التعلم  
    1 ـ اليك المستقيم المدرج (الشكل1)
    أكتب العدد العشري المناسب للتدريجة التي تلي التدريجة 1.5 ، هل يمكن إدارج عدد عشري آخر بين 1.5و1.6 ، استعمل المكبر وشاهد المنطقة   ــ   بين 1.5 و1.6 .
    أكتب عددا عشريا يناسب التدريجة التي تلي التدريجة 1.55
    هل يمكن إدراج أعداد أخرى بين 1.55 و 1.56 ؟ استعمل المكبر وشاهد المنطقة .
    - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
    أكتب ثلاثة أعداد بين 1.56 و 1.55
    - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
    استثمار المكتسبات هل يوجد عدد طبيعي محصور بين 3 و4 ؟ إذا كان جوابك نعم أذكره
    ــ هل يوجد عدد عشري محصور بين 3 و 4 إذا كان جوابك بنعم أذكره
    رتب الأعداد تصاعديا : 7 ،7.3 ،8 ،7.4 ،7.33 ،7.312 ، 73.2   - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
    ( مراقبة وتصويب )
    الحصة 2                
    وضعيـــــة الانطلاق   ــ أذكر عددين عشريين محصورين بين 2.6 و2.7
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
    بناء التعلــم  
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات
    (ص105)
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
    يصحح المتعلم
    استثمــــــار
    المكتسبـات   ــ التمرين9 : ــ أكتب ثلاثة أعداد عشرية محصورة بين كل من : 5 و6 ، 9 و10 ، 10 و 11 ، 0 و1 ،99و100 ينجز ثم  يصحح التمريــــن


    الموضوع : الأعدادالعشرية (2 )                                                    
    الكفاءةالقاعدية:القدرة على مقارنة عددين عشريين وترتيب أعداد عشرية  
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق اكمل بكتابة عدد مناسب :
    5.99>....>6           8.7 >.....>9  
    0.3>....>0.4          12.34>.....>12.5        
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
    بناء التعلم  
    1 ـ اليك المستقيم المدرج (الشكل1)
    أكتب العدد العشري المناسب للتدريجة التي تلي التدريجة 1.5 ، هل يمكن إدارج عدد عشري آخر بين 1.5و1.6 ، استعمل المكبر وشاهد المنطقة   ــ   بين 1.5 و1.6 .
    أكتب عددا عشريا يناسب التدريجة التي تلي التدريجة 1.55
    هل يمكن إدراج أعداد أخرى بين 1.55 و 1.56 ؟ استعمل المكبر وشاهد المنطقة .
    - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
    أكتب ثلاثة أعداد بين 1.56 و 1.55
    - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
    استثمار المكتسبات هل يوجد عدد طبيعي محصور بين 3 و4 ؟ إذا كان جوابك نعم أذكره
    ــ هل يوجد عدد عشري محصور بين 3 و 4 إذا كان جوابك بنعم أذكره
    رتب الأعداد تصاعديا : 7 ،7.3 ،8 ،7.4 ،7.33 ،7.312 ، 73.2   - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
    ( مراقبة وتصويب )
    الحصة 2                
    وضعيـــــة الانطلاق   ــ أذكر عددين عشريين محصورين بين 2.6 و2.7
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
    بناء التعلــم  
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات
    (ص105)
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء - يحاول المتعلم فهم التمرينات
    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
    - يصحح المتعلم
    استثمــــــار
    المكتسبـات   ــ التمرين9 : ــ أكتب ثلاثة أعداد عشرية محصورة بين كل من : 5 و6 ، 9 و10 ، 10 و 11 ، 0 و1 ،99و100 ينجز ثم  يصحح التمريــــن


    الموضوع : المجسمات (2)                                                          
    الكفاءةالقاعدية:القدرة على التعرف على تصميمات ـ إنشاء مجسمات        
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق نشاط تحضيري في القسم : نشر علب
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
    بناء التعلم  
    1 ـ أكتب رقم الشكل الذي يبدو لك نشر مكعب .
    - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
    أرسم على ورق مقوى مربعا طول ضلعه 5cm .أتمم الرسم لتحصل على تصميم لمكعب .قصه وأطوه وألصقه
    - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
    استثمار المكتسبات 2 ـ أكتب رقم الشكل الذي يبدو لك نشرا لمتوازي المستطيلات   - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
    ( مراقبة وتصويب )
    الحصة 2                
    وضعيـــــة الانطلاق   ــ ارسم مستطيل على الورق المقوى ضلعه 3cm .
    أتمم الرسم لتحصل على تصميم لمتوازي مستطيلات .قصه وأطوه وألصقه
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
    بناء التعلــم  
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات
    (ص107)
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
    يصحح المتعلم
    استثمــــــار
    المكتسبـات   ــ التمرين2 : ــ أنقل ثم أتمم الرسم لتحصل على تصميم لمتوازي مستطيلات   ينجز ثم  يصحح التمريــــن


    الموضوع : المساحات (3)                                                            
    الكفاءةالقاعدية:القدرة على قياس مساحة بواسطة وحدة نموذجية          
                          حساب مساحة مستطيل .
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق عرض  شكل مشابه للشكل 1ص77 ومطالبة التلاميذ بترتيب هذه الأشكال من الأكبر إلى الأصغر
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
    بناء التعلم  
    1 ـ عبر عن قياس مساحة كل شكل باستعمال الوحدة u
    عبر عن قياس مساحة هذه الأشكال باستعمال الوحدة v
    انقل الجدول ثم أكمله بكتابة مساحة كل شكل - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
    السنتيمتر المربع cm² هو مساحة مربع طول ضلعه 1cm
    المتر المربع m² هو مساحة مربع طوله ضلعه 1m - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
    استثمار المكتسبات 1 ـ ماهو عدد المربعات في المستطيل ؟
    2 ـ ماهي مساحة المستطيل بالوحدة u؟
    3 ـ إذا كان طول ضلع المربع     1cm فإن 1cm² =u
    ماهو طول وعرض المستطيل بالسنتيمتر ؟
    أحسب الجداء : العرض Xالطول ، ماذا تلاحظ ؟ - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
    ( مراقبة وتصويب )



    الحصة 2                
    وضعيـــــة الانطلاق   ــ أحسب مساحة مستطيل طوله 15cm وعرضه  7cm
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
    بناء التعلــم  
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات
    (ص109)
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
    يصحح المتعلم
    استثمــــــار
    المكتسبـات   ــ التمرين5 : ــ لاحظ المربعات المتداخلة عرض كل شريط فيها 1m
    احسب مساحة كل جزء من الأجزاء الملونة .   ينجز ثم  يصحح التمريــــن


    الموضوع : الأعداد العشرية (3)                                                      
    الكفاءةالقاعدية:القدرة على جمع وطرح الأعداد العشرية                      
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق أكتب ثلاثة أعداد عشرية محصورة بين كل من :
    4 و5 ، 8 و9 ، 12و13
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
    بناء التعلم  
    1 ـ (انظر الجدول) أحسب الثمن الذي يجب دفعه لصيدلي بالنسبة لكل وضعية .
    2 ـ دفع رجل 100 دينار للصيدلي فأرجع له 6445 دينار
    أحسب ثمن الدواء
    3 ـ (أنظر الجدول) أنجز العمليات
    أكتب النتيجة : ....=43.628+25.536 ،
    ...=43.84 -52.35
    - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
    اشرح كيف عملت
    - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
    استثمار المكتسبات 2 ـ أنظر الجدول
    أنجز كل من العمليات التالية     - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
    ( مراقبة وتصويب )
    الحصة 2                
    وضعيـــــة الانطلاق   ــ أنجز العمليات التالية :
    55.69+28.38 ،12.45 -54.39
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
    بناء التعلــم  
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات
    (ص111)
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
    يصحح المتعلم
    استثمــــــار
    المكتسبـات   ــ التمرين5: ــ لاحظ ثم أكمل كل جدول   ينجز ثم  يصحح التمريــــن


    الموضوع : التناسبية  (1)                                                            
    الكفاءةالقاعدية:القدرة على التعرف على وضعيات تناسبية                  
                        توظيف خواص التناسبية لحل مشكلات
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق نشاط تحضيري في القسم
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
    بناء التعلم  
    1 ـ لاحظ صفوف الكتب
    الوضعية 1 : طول صف 4 كتب هو 8cm
                  ــ ماهو طول صف 12 كتابا ؟
                  ــ ماهو طول صف 40 كتاب ؟
                  ــ ماهو طول صف 48 كتاب ؟
    الوضعية 2 : طول صف 4 كتب هو cm 6
                               نفس الأسئلة              
    الوضعية 3: طول صف 4 كتب هو 9cm
                            نفس الأسئلة              
    أنقل ثم أكمل الجداول
    الوضعية 4 : إقرأ الوضعية لاحظ الجدول المرفق (كتاب التلميذ) هل يمكن ملءالجدول ؟ـ هل هذه وضعية تناسبية ؟ - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
    ــ كيف عملت في كل وضعية ؟ ناقش مع زملائك
    نقول أن كلا من هذه الوضعيات هي : وضعية تناسبية - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
    استثمار المكتسبات 14 قطعة سكر تزن 100g ماهي كتلة : 7قطع ، 28 قطعة ،42 قطعة ،140 قطعة ؟
    لاحظ ثم أكمل : 7 هو نصف 14 ، كتلة 7 قطع هي نصف 100g  يعني  50g  العدد 28 هو ضعف 14 ، كتلة 28 قطعة هي ضعف 100g يعني ............................
    العدد 140 هو ........................................ - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
    ( مراقبة وتصويب )
    الحصة 2                
    بناء التعلــم  
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات
    (ص113)
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
    يصحح المتعلم
    الموضوع : التناظر  (1)                                                              
    الكفاءةالقاعدية:القدرة على التعرف على شكلين متناظرين                    
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق نشاط تحضيري في القسم
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
    بناء التعلم  
    1 ـ لون بنفس اللون كل شكلين متناظرين بالنسبة إلى المستقيم (d)
    الأشكال 1 ،2 ،3 ،4 ،5 من الصفحة 115 - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
    ــ كيف تتحقق من أن الشكلين متناظران بالنسبة إلى المستقيم (d) - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
    استثمار المكتسبات لون كل عمودي إنارة متناظرين بالنسبة إلى المستقيم الأحمر . - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
    ( مراقبة وتصويب )
    الحصة 2                
    بناء التعلــم  
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات
    (ص116)
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء - يحاول المتعلم فهم التمرينات
    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
    - يصحح المتعلم
    استثمــــــار
    المكتسبـات   ــ رسم شكل متناظر مع شكل آخر بالنسبة إلى مستقيم     ينجز ثم  يصحح التمريــــن


    الموضوع : التناسبية  (2)                                                              
    الكفاءةالقاعدية:القدرة على توظيف خواص التناسبية لحل مشكلات          
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق نشاط تحضيري في القسم
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
    بناء التعلم  
    لكل مشكلة طريقة حل
    1 ــ لاحظ ماذا فعلت عائشة للجواب عن المشكل طرح عليها .
    ــ الحل: سعر 800g حبن هو 336 دينار
    2 ــ لاحظ ماذا فعلت مايسة للجواب عن المشكل طرح عليها .
    ــ الحل : لتبليط 7m² نستعمل 112 بلاطة
    3 ـ لاحظ ماذا فعلت فلة  للجواب عن المشكل طرح عليها .
    ــ الحل : لتبليط 12m² نستعمل ......بلاطة

    - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
    ــ إشرح طريقة حل كل بنت من البنات الثلاثة .
    ــ اكتب نص المشكل الذي طرح على كل بنت   - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
    استثمار المكتسبات ــ ماهو محيط مربع طول ضلعه 12cm؟ - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
    ( مراقبة وتصويب )


    الحصة 2                
    بناء التعلــم  
    يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات
    (ص118)
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء - يحاول المتعلم فهم التمرينات
    - يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
    - يصحح المتعلم
    استثمــــــار
    المكتسبـات   ــ التمرين4: طول الشريط     ينجز ثم  يصحح التمريــــن

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:53 pm