الموضوع : الزوايا
الكفاءةالقاعدية:القدرة على مقارنة الزوايا
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الانطلاق ــ نشاط تحضيري : صنع قالب ومقارنة زوايا باستعمال قالب أو ورق شفاف
يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
بناء التعلم
النشاط1 ـ انقل الشكل على ورق مقوى وقصه لتحصل على قالب مثل النومذج .نسمي زاوية القالب (A).
ــ استعمل هذا القالب لمقارنة كل من الزوايا الموالية مع الزاوية (A).
2 ـ انقل وأكمل بإحدى العبارات:أوسع من، أضيق من ، تطابق
الزاوية(1)..........الزاوية(A) الزاوية(2)..........الزاوية(A) الزاوية(3)..........الزاوية(A) الزاوية(4)..........الزاوية(A)
الزاوية(5)..........الزاوية(A) الزاوية(6)..........الزاوية(A)
3 ت استعمل ورق شفافا لترتيب كل هذه الزوايا من الأوسع الى الأضيق - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
احتفظ : لكل زاوية رأس وضلعان ، نقرأ الزاوية :B ,O ,A
- التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
استثمار المكتسبات 1 ـ 4 ـ ارسم زاوية أوسع من الزاوية (A) وزاوية تطابق الزاوية (A) - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
( مراقبة وتصويب )
الحصة 2
وضعيـــــة الانطلاق ــ اصنع قالبا للزاوية القائمة ، اطوه على اثنين لتحصل على قالب نصف زاوية قائمة .ارسم زاوية تطابق 3 أنصاف الزاوية القائمة .
ــ ارسم زاوية تطابق 4 أنصاف الزاوية القائمة . يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلــم
يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص 45 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم
استثمــــــار
المكتسبـات ــ التمرين 6 : حاول مهدي رسم مثلث ولكن لم يكفه المكان .
ارسم أنت المثلث على كرّستك . ينجز ثم يصحح التمريــــن
الموضوع : التقسيم المتساوي
الكفاءةالقاعدية:القدرة على كتابة عدد على شكل جداء
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الانطلاق ــ مراجعة جدول الضرب 4 بطريقة لمارتينيار ، ذكر الجداء ومطالبة التلاميذ بكتابة النتيجة .
يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
بناء التعلم
النشاط1 ـ خذ ورقة مرصوفة .
1 ـ قص مستطيلا عدد مربعاته 12.قارن مع زملائك .هل وجدتم مستطيلات متطابقة ؟ ما هو عدد الحلول ؟
2 ـ قصّ مستطيلا آخر عدد مربعاته 15.ماهو عدد الحلول؟
3 ـ قصّ مستطيلا عدد مربعاته 13.ماهو عدد الحلول ؟
- يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
لاحظ المثال : 2X9=18 : نقول أن 18 هو مضاعف 2 وضاعف 9 و 2 هو قاسم 18و 9 هو قاسم 18
- التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
استثمار المكتسبات 1 ـ لاحظ المثال :24=1X24 ،24=2X12 ،24=3X8 ،24=4X6
أكمل : 64=..X.. ، 49=..X..،60=..X..،15=..X..
29=..X.. ،96=..X.. ، 37=..X.. ، 63=..X.. - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
( مراقبة وتصويب )
الحصة 2
وضعيـــــة الانطلاق ــ ــ جد قواسم كل من الأعداد : 36 ،42 ، 11 يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلــم
يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص 47 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم
استثمــــــار
المكتسبـات ــ التمرين 8 : احسب 2X43 ،3X43 ، 4X43 ،5X48
6X48 ،7X48
ب ) وزعت 215 لعبة على 43 طفلا ، كم أخذ كل طفل ؟ ينجز ثم يصحح التمريــــن
الموضوع : التوازي
الكفاءةالقاعدية:القدرة على التعرف على مستقيمين متوازيين
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الانطلاق ــ مطابة التلاميذ برسم مستقيمين متقاطعين وتعيين نقطة التقاطع .
يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
بناء التعلم
النشاط1 ـ لاحظ الأشكال وضع علامة X اسفل كل شكل يبدو فيه المستقيمان متوازيان (كتاب التلميذ)
- يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
كيف نتحقق من أن المستقيمان متوازيان ؟ ناقش مع زملائك
- التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
استثمار المكتسبات 1 ـ للتحقق من توازي مستقيمين ، استعمل كل من الأطفال الثلاثة طريقة خاصة به وهذا بإزاحة الكوس :
ــ اشرح طريقة كل طفل ، استنتج طريقة لرسم مستقيم يوازي مستقيما آخر باستعمال الكوس والمسطرة - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
( مراقبة وتصويب )
الحصة 2
وضعيـــــة الانطلاق ــ ارسم مستقيمين متوازيين باستعمال الكوس والمسطرة يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلــم
يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص49)
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم
استثمــــــار
المكتسبـات ــ التمرين4 : ارسم بالمسطرة فقط
أ ـ المستقيم الذي يمر من G ويوازي( l)
ب ـ ارسم المستقيم الذي يمر من Gويوازي (d) ينجز ثم يصحح التمريــــن
الموضوع : الأطوال (2)
الكفاءةالقاعدية:القدرة على استعمال المتر وأجزائه
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الانطلاق ــ مطالبة التلاميذ رسم قطعة مستقيمة طولها cm12
يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
بناء التعلم
النشاط1 ـ أجب عن السؤال دون قياس : هل طول هذا الخط (الشكل 1 كتاب التلميذ) أكبر من المتر أم أصغر منه ؟ - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
ــ ناقش مع زملائك حتى تتفقوا ثم تحقق باستعمال أداة للقياس
- التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
استثمار المكتسبات 1 ـ باستعمال المسطرة المدرجة ، جد طول هذا الخط المنكسر
أعط النتيجة بالسنتيمتر والميلمتر ثم بالمليمتر فقط . - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
( مراقبة وتصويب )
الحصة 2
وضعيـــــة الانطلاق ــ ارسم قطعة مستقيمة : 16 سم يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلــم
يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص50)
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم
استثمــــــار
المكتسبـات التمرين 10 : في القديم ، كان الناس يستعملون وحدات أخرى للقياس مثل القدم والذراع :
القدم =33cm قالت مايسة : ((طولي 4 أقدام))
وقال رشيد : (( طولي 120cm
من الأطول ؟
ينجز ثم يصحح التمريــــن
الموضوع : الضرب (1)
الكفاءةالقاعدية:القدرة على استعمال تقنيات مختلفة لحساب جداء
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الانطلاق ــ مراجعة الضرب في 10 وفي 100 وفي 1000
بطريقة لمارتينيار
يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
بناء التعلم
النشاط1 ـ لاحظ الشكل (كتاب التلميذ ص52 )
احسب الجداء :.....=14X8
احسب الجداء :....32X24 - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
ــ ناقش مع زملائك طريقة حساب الجدائين
- التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
استثمار المكتسبات 1 ـ لكل طفل طريقة لحساب الجداء : 34X28
طريقة مجيد: جدول الجداءات ، طريقة رشيد : وضع العمليات
اكتب الأعداد مكان ... ما هي النتيجة التي تحصل عليها كل طفل - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
( مراقبة وتصويب )
الحصة 2
وضعيـــــة الانطلاق ــ احسب الجداء 25X45 و36X52 بالطريقين السابقتين يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلــم
يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص53)
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم
استثمــــــار
المكتسبـات التمرين 10 : لاحظ :1+10=11 ، 1-10=9
اكمل المساويات دون وضع عملية ضرب :
....+690=11X69 ،...+...=11X87 ،...+...=11X93
...-690=9X69 ، ...-...=9X87 ، ...-...=9X93
استنتج قاعدة لإيجاد حاصل الضرب في 11 وحاصل الضرب في 9 دون وضع العملية ينجز ثم يصحح التمريــــن
الموضوع : أعداد كبيرة
الكفاءةالقاعدية:القدرة على التعرف على أعداد أكبر من 9999
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الانطلاق ــ نشاط تحضيري في القسم : استغلال الدرس حول التجميع 10،10
يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
بناء التعلم
النشاط1 ـ عند رشيد 5476 خشيبة وعند رياض 4523 خشيبة .
كون كل منهما حزما في كل حزمة 10 خشيبات ووضعها كل 10حزم في كيس وكل كيس في علبة .
ــ ما هو عدد العلب عندكل طفل ؟
ضم الطفلان خشيباتهما .ماهو عددها ؟
أكتب هطا العدد في الجدول : (انظر كتاب التلميذ ص 54)
- يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
ــ أضاف لهما مجيد خشيبة واحدة .أكتب عدد الخشيبات .
ماذا حدث ؟ ناقش مع زملائك .
ماهو رقم الآلاف ؟ ماهو عدد الآلاف ؟ كيف تقرأ هذا العدد ؟
- التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
استثمار المكتسبات 1 ـ انقل الجدول ثم أكمل (الشكل 2 ص54)
ــ اكتب هذا العدد بالحروف .
انقل وأكمل تفكيك الأعداد ثم أكتب كل عدد بالحروف - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
( مراقبة وتصويب )
الحصة 2
وضعيـــــة الانطلاق ــ ماهو رقم الآلاف وما هو عدد الآلاف في هذه الأعداد :50420،987 ، 2654 ،5428 يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلــم
يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص55)
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم
استثمــــــار
المكتسبـات التمرين 6 : انقل وأكمل الجدول (الجدول 3ص 55)
ماذا تلاحظ ؟ ناقش مع زملائك ينجز ثم يصحح التمريــــن
الموضوع : الكتل
الكفاءةالقاعدية:القدرة على معرفة واستعمال وحدات قياس الكتل والعلاقات بينها
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الانطلاق ــ نشاط تحضيري في القسم : استعمال الميزان
يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
بناء التعلم
النشاط1 ـ اشترت سيدة كيس فلفل أسود مكتوب عليه :
الوزن 285g
عند عودتها الى المنزل أرادت أن تتحقق من الوزن باستعمال ميزانها ، عندها معايير من نوع : 5g,10g,50g,100g,200g,500g
اكتب قيمة المعايير التي ستستعملها : - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
ــ أكتب النتائج على شكل مجموع : 285g=…..
- التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
استثمار المكتسبات 1 ـ استعملت معايير من نوع : 5g,10g,50g,100g,200g,500g ويوجد من كل نوع معياران .(تابع المثال ) . - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
( مراقبة وتصويب )
الحصة 2
وضعيـــــة الانطلاق ــ تزن حشرة 17dg وتزن ورقة 5g هل الحشرة أثقل أم الورقة ؟ يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلــم
يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص57)
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء - يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم
استثمــــــار
المكتسبـات التمرين 6 : استعمل بائع 1kg من الحلوى لملء أكياس .في كل كيس 100g.ماهو عدد الأكياس ؟
ينجز ثم يصحح التمريــــن
الموضوع : الضرب (2)
الكفاءةالقاعدية:القدرة على حل مشكلات متعلقة بالضرب
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الانطلاق ــ مراجعة جدول الضرب بطريقة لمارتينيار : كتابة النتيجة على اللوحة يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلــم
يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص59)
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء
التمرين 1 : أحسب (انظر كتاب التلميذ)
2 ــ للذهاب من المنزل الى المدرسة يخطو سمير 357 خطوة ، طول كل خطوة 6cm .ماهي المسافة بين البيت والمدرسة ؟
3 ـ ما هي أثقل قفة ؟
في قفة رشيد 3 علب من الزبدة وزن كل علبة 250g ؟
" " رياض 5 علبن من الزيتون كل علبة تزن 140g ؟
في قفة عائشة 10 أكياس من النشاء وزن كل كيس 72g ؟
4 ــ الضرب بالأصابع : أعداد بين 5و9 ، مثلا حساب 8X6
هي 3+5 اطو ثلاثة اصابع من احدى اليدين
6 هي 1+5 اطو اصبع واحد 1 من اليد الأخرى
احسب عدد الأصابع المطوية 3+1 واضرب العدد في 10 تجد
اضرب عدد الأصابع المرفوعة 2X4 تجد ...وهو رقم الآحاد
....=8X6 يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم
استثمــــــار
المكتسبـات الطريقة المتبعة في التمرين 4 صالحة فقط عند ضرب عددين بين 5 و 9 :
احسب بدورك وبالكيفية 6X7 ،9X8 ،8X7
ينجز ثم يصحح التمريــــن
الموضوع : وصف ونقل الأشكال
الكفاءةالقاعدية:القدرة على تعيين خواص هندسية لنقل الأشكال ،والتحقق من الخواص
باستعمال الأدوات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الانطلاق ــ نشاط تحضيري في القسم : درس (7)نقل الأشكال
يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
بناء التعلم
النشاط1 ـ انقل الشكل (كتاب التلميذ ص 63) على ورقة بيضاء دون استعمال الورق الشفاف .قبل الانطلاق في الرسم لاحظ الشكل جيدا واجمع المعلومات اللازمة وتحقق باستعمال الأدوات
ــ قص حسب الخطوط
ــ حاول أن تغطي الشكل على الكتاب
ــ يجب أن تكون التغطية كلية ولا تفوق الرسم على الكتاب .
- يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
ــ أعد من البداية إذا كانت القطع غير مناسبة .
ناقش مع زملائك للتعبير عن طريقة لنقل الأشكال حتى تكون متطابقة .
- التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
استثمار المكتسبات 1 ـ انقل هذه الأشكال على ورقة بيضاء دون استعمال الورق الشفاف
أشكال 2،3،4 من كتاب التلميذ
أكتب مراحل إنجاز كل شكل في رسالة لشخص غائب لكي يرسمها دون أن يراها - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
( مراقبة وتصويب )
الموضوع : وصف ونقل الأشكال
الكفاءةالقاعدية:القدرة على تعيين خواص هندسية لنقل الأشكال ،والتحقق من الخواص
باستعمال الأدوات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الانطلاق ــ نشاط تحضيري في القسم : درس (7)نقل الأشكال
يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
بناء التعلم
النشاط1 ـ انقل الشكل (كتاب التلميذ ص 63) على ورقة بيضاء دون استعمال الورق الشفاف .قبل الانطلاق في الرسم لاحظ الشكل جيدا واجمع المعلومات اللازمة وتحقق باستعمال الأدوات
ــ قص حسب الخطوط
ــ حاول أن تغطي الشكل على الكتاب
ــ يجب أن تكون التغطية كلية ولا تفوق الرسم على الكتاب .
- يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
ــ أعد من البداية إذا كانت القطع غير مناسبة .
ناقش مع زملائك للتعبير عن طريقة لنقل الأشكال حتى تكون متطابقة .
- التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
استثمار المكتسبات 1 ـ انقل هذه الأشكال على ورقة بيضاء دون استعمال الورق الشفاف
أشكال 2،3،4 من كتاب التلميذ
أكتب مراحل إنجاز كل شكل في رسالة لشخص غائب لكي يرسمها دون أن يراها - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
( مراقبة وتصويب )
الموضوع : الأطوال
الكفاءةالقاعدية:القدرة على استعمال العلاقات بين المتر ومضاعفاته
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الانطلاق ــ في مسابقة القفز كانت نتائج المتسابقين الأربعة كما يلي :
5m65cmـ 2m93cm ـ 2m32cm ـ, 3m11cm رتب هذه النتائج من الأول الى الأخير
يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
بناء التعلم
النشاط1 ـ لاحظ المسافات على الشكل 1 ص 64 من كتاب التلميذ
ــ المسافة بين المدرسة والمكتبة 50dam .ما هي المسافة بين: 1 ـ البلدية والمدرسة 2ـ الكتبة والمسجد 3 ـ المدرسة و السوق
النشاط2 : خرج رجل من منزله بجوار المدرسة وذهب الى المسجد ثم الى المكتبة وعاد الى المنزل .ما هي المسافة التي قطعها الرحل ؟
- يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
ــ اكتب النتيجة على الشكل :
(m ........) ثم (m ......dam .....)
ثم (m.......dam ......hm ......km ...... ) - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
استثمار المكتسبات 1 ـ لزيارة أصدقائه مشى رشيد :460مترا ثم 890 مترا ثم 650 مترا ثم 200 مترا .احسب المسافة التي قطعها رشيد .واكتب النتيجة على الشكل
m ......... ثم dam ......وسجلها في الجدول الموالي
m dam hm km
- ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
( مراقبة وتصويب )
الحصة 2
وضعيـــــة الانطلاق حول الى (m)
43hm ;1hm7m ;4km8hm ;5km15m ;23km700m ;3hm50m يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلــم
يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص65)
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم
استثمــــــار
المكتسبـات التمرين 9: اليارد هو وحدة إنجليزية لقياس الأطوال ويساوي
91cm4mm
ماهو الطول الأكبر 100متر أم 110 ياردات
ينجز ثم يصحح التمريــــن
الموضوع: الحاسبة (2)
الكفاءةالقاعدية:القدرة على اكتشاف وظائف أخرى للحاسبة واستعمال الذاكرة
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الانطلاق ــ احسب باستعمال الحاسبة واكتب النتيجة على اللوحة
123 +465 ،489-845 ،45X12
يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
بناء التعلم
النشاط1 : اشترت ميرة 6 فناجين سعر الواحد 35 دينارا و 12 كوبا سعر الواحد 90 دينار ، ما هو ثمن الشراء ؟
ــ احسب على كراسك : (12X90)+(6X35)
استعمل الحاسبة : اضغط على اللمسات من اليسار الى اليمين كما هو موضح أدناه .(كتاب التميذ)
هل وجدت نفس الشيء ؟ أين الخلل ؟
والآن باستعمال الحاسبة : اضغط على اللمسات من اليسار الى اليمين كما هو موضح في كتابك ص 66
ــ ما هو العدد الظاهر على الشاشة ؟
2 ـ احسب على كراستك : (9X8)-(5X12)
باستعمال الحاسبة اضغط على اللمسات من اليسار الى اليمين
(انظر كتاب التلميذ نفس الصفحة )
ــ ما هو العدد الظاهر على الشاشة ؟
3 ـ احسب (6X3)+(5X4) دون الحاسبة أولا ، ثم باستعمال الحاسبة .
احسب بالحاسبة (10X3)+(10X2) ماذا حدث - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
ــ احسب بالحاسبة (10X3)+(10X2) ماذا حدث احذر بعد انتهاء الحساب الأول يجب محو (ازالة) ما في الذاكرة باستعمال اللمسة MC
- التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
استثمار المكتسبات 1 ـ استعمل الحاسبة لحساب كل من : (55X9)+(55X11)
(15X3)+(15 7) .(15X3)-(15X7)
- ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
( مراقبة وتصويب )
بناء التعلــم
يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص67)
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم
استثمــــــار
المكتسبـات التمرين 5 : نفس العمل على ثم ثم ثم ....
كم مرة تضغط على لتحصل على عدد أكبر من 100 ؟وعلى عدد أكبر من 1000 وعلى عدد اكبر من 10000
ينجز ثم يصحح التمريــــن
الموضوع : التقسيم المتساوي (2)
الكفاءةالقاعدية:القدرة على استعمال إجراءات شخصية لتعيين حاصل وباقي القسمة
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الانطلاق ــ وزعت 215 لعبة على 43 طفلا ، كم أخذ كل طفل ؟
يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
بناء التعلم
النشاط1 ـ تحصل مربي الدجاج على 75 بيضة ، رتبها في علب تحتوي كل علبة على 6 بيضات (الشكل)
ــ ما هو أكبر عدد من العلب التي يمكن ملؤها ؟
ــ ماهو عدد البيضات المتبقية ؟
كيف توصلت الى النتيجة ؟ اشرح طريقتك - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
ــ احتفظ : لتعيين عدد الحصص نقسم مثلا 58 على 6
نبحث عن العددين ..... ، .......
حيث يكون العدد ..... أكبر عدد ممكن
باقي القسمة حاصل القسمة
..... + (.....X6)=58
الباقي عدد الحصص
- التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
استثمار المكتسبات ما هو أكبر عدد من العلب التي يمكن ملؤها بــ 150 بيضة ؟
ما هو أكبر عدد من العلب التي يمكن ملؤها بــ 123 بيضة ؟ - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
( مراقبة وتصويب )
الحصة 2
وضعيـــــة الانطلاق ــ التمرين 1 : انقل ثم اكمل :
...+(...X5)=24 ، ...+(...X6)=42
...+(...X25)=100 ، ...+(...X25)=240 يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلــم
يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص69)
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم
استثمــــــار
المكتسبـات التمرين 4: رتب رشيد 326 كرية في أكياس . في كل كيس 25 كرية .ماهو أكبر عدد من الأكياس المملوءة ؟ ما هو عدد الكريات الباقية ؟ ينجز ثم يصحح التمريــــن
الموضوع : المساحات 1
الكفاءةالقاعدية:القدرة على مقاربة مفهوم المساحة ، مقارنة المساحات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الانطلاق ــ درس : وصف ونقل الأشكال (التمرين ) يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
بناء التعلم
النشاط1 ـ انقل الشكل المقابل على ورقة وقصّه .(الشكل1)
ماهي السطوح التي يمكن تغطيتها كليا بهذه القطعة ؟
(دون زيادة أو نقصان في التغطية)
يمكن قص القطعة الى قطع صغير كما هو مبين في الأشكال . - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
ــ نقول ان السطوح التي يمكن تغطيتها بهذه القطعة لها نفس المساحة
- التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
استثمار المكتسبات 1 ـ انظر الى الشكل 3 من كتاب التلميذ )
التعليمة : لون بنفس اللون السطوح التي لها نفس المساحة - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
( مراقبة وتصويب )
الحصة 2
وضعيـــــة الانطلاق ــ مقارنة مساحات قطع مرسومة على السبورة من اقتراح المعلم . يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلــم
يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص71)
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء - يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم
استثمــــــار
المكتسبـات التمرين 2ص71: اليك الشكل :
التعليمة : عين السطح التي لها نفس مساحة هذا الشكل ينجز ثم يصحح التمريــــن
الموضوع : المساحات (1)
الكفاءةالقاعدية:القدرة على مقاربة مفهوم المساحة ، مقارنة المساحات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الانطلاق ــ درس : وصف ونقل الأشكال (التمرين ) يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
بناء التعلم
النشاط1 ـ انقل الشكل المقابل على ورقة وقصّه .(الشكل1)
ماهي السطوح التي يمكن تغطيتها كليا بهذه القطعة ؟
(دون زيادة أو نقصان في التغطية)
يمكن قص القطعة الى قطع صغير كما هو مبين في الأشكال . - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
ــ نقول ان السطوح التي يمكن تغطيتها بهذه القطعة لها نفس المساحة
- التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
استثمار المكتسبات 1 ـ انظر الى الشكل 3 من كتاب التلميذ )
التعليمة : لون بنفس اللون السطوح التي لها نفس المساحة - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
( مراقبة وتصويب )
الحصة 2
وضعيـــــة الانطلاق ــ مقارنة مساحات قطع مرسومة على السبورة من اقتراح المعلم . يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلــم
يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص71)
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم
استثمــــــار
المكتسبـات التمرين 2ص71: اليك الشكل :
التعليمة : عين السطح التي لها نفس مساحة هذا الشكل ينجز ثم يصحح التمريــــن
الموضوع : السعة والحجم
الكفاءةالقاعدية:القدرة على معرفة وحدات السّعة واستعمال العلاقات بينها
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق ــ نشاط تحضيري
يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
بناء التعلم
النشاط1 :
ــ لاحظ سعات مختلف الأشياء (كتاب التلميذ)
ــ رتب هذه الأشياء حسب السّعة : من أكبر سعة الى أصغر سعة .
سعة علبة عصير 25cl كم علبة يلزم لملء قارورة - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
ــ اكتب النتيجة على الشكل :
(m ........) ثم (m ......dam .....)
ثم (m.......dam ......hm ......km ...... ) - التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
استثمار المكتسبات 1 ـ لزيارة أصدقائه مشى رشيد :460مترا ثم 890 مترا ثم 650 مترا ثم 200 مترا .احسب المسافة التي قطعها رشيد .واكتب النتيجة على الشكل
m ......... ثم dam ......وسجلها في الجدول الموالي
m dam hm km
- ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
( مراقبة وتصويب )
الحصة 2
وضعيـــــة الانطلاق حول الى (m)
43hm ;1hm7m ;4km8hm ;5km15m ;23km700m ;3hm50m يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلــم
يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص65)
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم
استثمــــــار
المكتسبـات التمرين 9: اليارد هو وحدة إنجليزية لقياس الأطوال ويساوي
91cm4mm
ماهو الطول الأكبر 100متر أم 110 ياردات
ينجز ثم يصحح التمريــــن
الموضوع : التقسيم المتساوي (3)
الكفاءةالقاعدية:القدرة على استعمال إجراءات شخصية لتعيين حاصل وباقي القسمة
لإعطاء معنى للقسمة
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق ــ مراجعة جدول الضرب في 7 بطريقة لمارتينيار يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
بناء التعلم
النشاط1 : تحصّل مربي الدّجاج على 86 بيضة .رتبها في 7 علب ، تحوي كل علبة على نفس العدد من البيضات والباقي لا يكفي لملء علبة أخرى
ــ ما هو عدد البيضات في كل علبة ؟
ــ ما هو عدد البيضات المتبقية ؟
- يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
ــ اشرح كيف توصلت الى النتائج ، ناقش مع زملائك
- التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
استثمار المكتسبات 1 ـ رتب مربي دجاج آخر 188 علبة في 15 علبة .تحتوي كل علبة على نفس العدد والباقي لا يكفي لملء علبة أخرى
ــ ما هو عدد البيضات في كل علبة ؟ ما هو عدد البيضات المتبقية :
- ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
( مراقبة وتصويب )
الحصة 2
وضعيـــــة الانطلاق ــ تقاسم 6 اطفال 46 كرية بالتساوي .
ماهي حصة كل طفل ؟
ماهو عدد الكريات المتبقية ؟ يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلــم
يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص75)
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
- يصحح المتعلم
استثمــــــار
المكتسبـات التمرين 2ص75: أكمل بكتابة الأعداد المناسبة
...+(15X...)=122 ، ...+(10X....)=122
...+(100X...)=620 ، ...+(10X...)=620
....+(8X...)=96 ينجز ثم يصحح التمريــــن
الموضوع : المساحات (2)
الكفاءةالقاعدية:القدرة على التمييز بين المساحة والمحيط
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق ــ يعرض المعلم على السبورة مجموعة من السطوح مرقمة
ويطالب التلاميذ بتعيين السطوح التي لها نفس المساحة يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
بناء التعلم
النشاط1 : (انظر الشكل)
لون بنفس اللون السطوح التي لها نفس المساحة ، هل هذه السطوح لها نفس المحيط ؟
ــ هل توجد سطوح لها نفس المحيط ؟
- يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
ــ ماذا تستنتج عن العلاقة بين المحيط والمساحة ؟
- التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
استثمار المكتسبات 1 ـ انقل الشكل المقابل (كتاب التلميذ) على ورق مرصوف .
ارسم شكلا آخر له نفس عدد المربعات .
هل هذان الشكلان لهما نفس المحيط ؟ - ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
( مراقبة وتصويب )
الحصة 2
وضعيـــــة الانطلاق ــ تابع التطبيق السابق ، ارسم شكلا آخر له نفس عدد المربعات .هل هذان الشكلان لهما نفس المساحة ؟ يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلــم
يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص77)
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم
استثمــــــار
المكتسبـات التمرين3ص77:
انقل الشكل التالي على ورق مرصوف
1 ـ ماهو عدد المربعات في المستطيل ABCD
2 ـ تحقق باستعمال الورق الشفاف ان المثلثين ABD وBCD
متطبقان . ما هو عددالمربعات في المثلثABD
ينجز ثم يصحح التمريــــن
الموضوع : القسمة
الكفاءةالقاعدية:القدرة على حساب حاصل القسمة باستعمال تقنيات مختلفة
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق ــ أكمل :
.....+(10X....)=265
يقوم المتعلم بإجراء العمليات و الوصول إلى النتيجة
بناء التعلم
النشاط1 : عند رشيد 653 كرية .يريد ترتيبها في أكياس ، كل كيس يحتوي على 45 كرية .
لتعيين عدد الأكياس اللازمة لهذا الترتيب ، ساعده رياض وياسمين ومجيد .وكان لكل منهم طريقة خاصة لتعيين عدد الأكياس . لاحظ طريقة كل طفل : (كتاب التلميذ ص 78) - يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه
ــ ماهي الطريقة الأسرع والأقل جهدا
- التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة
استثمار المكتسبات 1 ـ أحسب عدد الأكياس اللازمة إذا كان عدد الكرياات 586
- ينجز التمارين فرديا على الألواح أو الكراس
( مراقبة وتصويب )
الحصة 2
وضعيـــــة الانطلاق ــ احسب حاصل وباقي قسمة 45 على 8 يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلــم
يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات (ص79)
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم
استثمــــــار
المكتسبـات احتفظ : ننجز عملية القسمة فس حالة تقسيم متساو أو توزيع متساو مثلا :
45 تقسيم 6
أضع 45 بيضة في علب وزع المدير 45كراسا على
تحتوي على 6 بيضات .اتحصل 6 تلاميذ .أخذ كل تلميذ 7
على 7 علب وتبقى 3 بيضات كراريس وبقي 3 كراريس
3 + 6 X 7=45
7 حاصل القسمة و 3 باقي القسمة
ينجز ثم يصحح التمريــــن