منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكرات الرياضيات السنة الأولى إبتدائي

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 345
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013

    مذكرات الرياضيات السنة الأولى إبتدائي Empty مذكرات الرياضيات السنة الأولى إبتدائي

    مُساهمة  admin الثلاثاء سبتمبر 01, 2015 6:53 pm



    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات
    الموضــــــــوع: الأعداد :0 ,1 ,2 ،3 ،4 ،5
    الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
    إنجــــــاز الحصة


    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتمرن على كتابة الأعداد المقصودة ـ العدية الكتابية كتابة الأعداد : 0 ، 1 ، 2 على الألواح
    ـ مراجعة الأعداد 5،4،3
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)

    ـ جعل التلميذ يختار الوسيلةالمناسبة وعليه ان يعتمد على نفسه ويستعين بالكرسي ـ االشكل الحصة الثالثة
    ــ شروط التنفيذ: ـ يحضر المعلم بطاقات تحتوي على عدد من الرسومات و بطاقة خالية ، ويظهرها للتلاميذ الواحدة تلوى الأخرى
    التعليمة :ـ أكتب العدد الذي تمثله كل بطاقة
    الاجراءات الممكنة : ـ يستعمل العد ـ يكتب العدد مباشرة
    ـ يدرك أن البطاقة الخالية يمثلها 0
    النشاطات والتعليمات

    الشروع في إجراء الحل

    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)









    ـ التطبيق : ينطق المعلم العدد ويطلب من التلاميذ كتابته (5،4،3)
    ـ البطاقات السابقة ـ يثبت المعلم البطاقات على السبورة ويطلب من بعض التلاميذ كتابة العدد المناسب تحت كل بطاقة
    ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه

    ـ التعرف على امكانيات التلاميذ الشريط العددي ـ يتوصل التلاميذ إلى كتابة الشريط العدد من 0 إلى 5 ـ الحوصـــــلة :
    الالمام بعناصر الدرس
    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات ـالنشاط 1 : يعد الأصابع ثم يربطها بالعدد المناسب
    ـ النشاط 2 :يعد أشياء كل مجموعة ويشطب حسب العدد
    النشاط 3 : يعد نقاط كل بطاقة ثم يربطها بالعدد المناسب
    النشاط4: يرسم أشياء بقدر العدد المقصود
    النشاط5: يعد أشياء كل مجموعة ثم يربطها بالعدد المناسب لها أعلى كل مجموعة
    ـ النشاط 6: يلاحظ النومذج ثم يعيد الكتابة وفق النقط
    ـ النشاط 7: يواصل كتابة الأعداد حسب النموذج مع احترام الفسح والاتجاهات ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    (25 إلى 35د)











    بسم الله الرّحمن الرّحيم


    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات
    الموضــــــــوع: االعددان د :6 ،7
    الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يراجع قراءة وكتابة الأعداد من 0 إلى 5 ـ الألواح الحسلب السريع : يظهر المعلم خمسة أصابع والتلاميذ ينطقون ثم يكتبون العدد / نفس العمل بالنسبة للأعداد
    1 ،2 ،3 ،4 ،0
    ـ استعمال العدية الشفهية واحد واحد حت 5 ـ قراءة وكتابة الأعداد من 0 إلى 5
    ـ استعمال الشريط العددي
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)

    ـ جعل التلميذ يختار الوسيلةالمناسبة وعليه ان يعتمد على نفسه ويستعين بالكرسي




    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
    ـ االشكل الحصة الأولى

    ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم التلاميذ إلى أفواج يقدم إلى كل فوج ورقة تحتوي على البطاقات التالية :
    الأولى ( 6 كريات ) الثانية ( 7 كريات )
    التعليمة :ـ لون البطاقة التي تمثل العدد 6 باللون الأصفر
    ـ لون البطاقة التي تمثل العدد 7 باللون الأحمر
    الاجراءات الممكنة: ـ يعد كريات كل علبة باستعمال العد واحد واحد
    ـ يعد عدد كريات كل علبة مستعملا أصابع يده ثم يربط عدد الأصابع بعدد كريات كل بطاقة
    الحصة الثانية
    ـوضع كريات داخل 3 علب ، في الأولى 6 والثانية 7 دون علم التلاميذ
    التعليمة :ـ كم كرية في كل علبة ؟
    الاجراءات الممكنة : ـ يستعمل العد واحد واحد
    ـ ربط عدد الكريات بعد الأصابع
    ـ يعد مباشرة ... النشاطات والتعليمات

    الشروع في إجراء الحل

    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)









    ـ التمرن على كتابة العددين على الألواح الشريط العددي ـ يتوصل التلاميذ إلى كتابة وقراءة العددان 6 و7 ـ الحوصـــــلة :
    الالمام بعناصر الدرس
    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات النشاط 1: يعد الأصابع ثم يربطها بالعدد المناسب
    النشاط 2: يعد الأزهار ويكتب العدد المناسب في الأطار ويلون المزهرية المناسبة للعدد6 بالأصفر
    النشاط3 : يعد أشياء كل صف قدر العدد ثم يلونها
    النشاط 4: يعد الكلاب ويكتب العدد داخل البطاقة ثم يعد أو يستنتج عدد الكرات تلعب ويكتب العدد داخل البطاقة
    النشاط 5: يلاحظ النموذج ثم يعيد كتابة العدد فوق النقاط
    النشاط 6: يواصل كتابة الأعداد حسب النموذج ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    (25 إلى 35د)




    بسم الله الرّحمن الرّحيم


    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات ووضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها
    الموضــــــــوع: حوصــــــلة ( 1)
    الوسائــــــــل : ما يراه المعلم مناسبا
    إنجــــــاز الحصة

    الوصف والأهداف الكفاءات المراحل
    ـ يعد أقلام كل علبة ويكتب عددها داخل كل بطاقة

    الأولى :4 الثانية :2 الثالثة :3 الرابعة: 6 الخامسة : 7
    السادسة : 0 السابعة : 1 الثامنة : 5 ـ عد و تشكيل كميات
    ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية النشاط الأول :




    ـ يكتشف التلميذ السيارة التي هي قبل السيارة الصفراء ثم يلونها بالأخضر .
    ـ ترسيخ وتثبيت مفهومي " قبل " ـ "بعد " ـ عد و تشكيل كميات
    ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية النشاط الثاني :




    ـ يميز التلميذ الأذن اليمنى من الأذن اليسرى لكل أرنب ثم يلون اليمنى
    ـ ترسيخ وتثبيت مفهومي " يمين " و " يسار " ـ عد و تشكيل كميات
    ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية النشاط الثالث :




    ـ يحدد التلميذ وضعية ومكان طفل بالنسبة إلى الطاولة والمقعد ثم يلون الطفل الموجود تحت الطاولة
    ـ عد و تشكيل كميات
    ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية النشاط الرابع :




    ـ يحدد التلميذ وضعية كل طفل بالنسبة إلى السلم ثم يلون الطفل الموجود أعلى السلم ـ ترسيخ وتثبيت مفهوم " أعلى " ,"أسفل" النشاط الخامس :





    ـ يعين التلميذ اتجاه الأشياء الموجودة في كل صورة . يضع الرمز المناسب لها : النحو اليسار .
    نحو اليمين ، اعتماد على تأثير الرياح على هذه الأشياء
    ـ ترسيخ وتثبيت مفهوم ( نحو اليمين)
    ( نحو اليسار ) واستعمال الرمزين للاتجاهين المتعاكسين النشاط السادس :





    ملاحظة : الأشكال والصور الخاصة بهذه الحصة ( الصفحة 59 من دليل المعلم )









    بسم الله الرّحمن الرّحيم



    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ملاحظة أشياء من الفضاء أو أشكال وتحديد خواص
    ـ تحليل بعض المجسمات وبعض الأشكال المستوية
    ـ تحليل أشكال هندسية بسيطة وتمييزها من بين الأشكال الأخرى
    الموضــــــــوع: المجسمــــــات
    الوسائــــــــل : مجسمات مختلفة ( مكعبات ، كروية ، متوزيات ، مستطيلات ) عجينة أو طين
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يراجع قراءة وكتابة الأعداد من 0 إلى 7 ـ الألواح ـ الحساب السريع :
    يظهر المعلم بطاقات تمثل الأعداد المراد مراجعتها ومطالبة التلاميذ كتابة العدد على اللوحة
    ـ مراجعة الأعداد:
    من 0 إلى 7
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)

    ـ جعل التلميذ يختار الوسيلةالمناسبة وعليه ان يعتمد على نفسه



    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
    ـ االشكل الحصة الأولى

    ــ شروط التنفيذ: ـ يشكل المعلم أفواجا ( 5 أو 6 عناصر)
    ـ يوزع على كل فوجئ المجسمات
    التعليمة :ـ صنف هذه الأشكال
    الاجراءات الممكنة: ـ يصنف الأشكال حسب الوجوه
    ـ يصنف الأشكال التي تتدرج أو لا تتدحرج
    ـ يصنف الأشكال حسب اللون
    الحصة الثانية
    شروط التنفيذ :عرض أشكال من أشكال متنوعة
    ـ يعين مكعبا من بين هذه الأشياء
    التعليمة :ـ أوجد شيئا من بين الأشياء المعروضة يشبه هذا المكعب
    الاجراءات الممكنة : ـ يعين كل المكعبات الموجودة
    النشاطات والتعليمات

    الشروع في إجراء الحل

    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)









    ـ تصنيف المجسمات الشريط العددي الحصة الأولى : تعيين مختلف الإجرات المستعملة لتصنيف المجسمات التي تتدحرج والتي لا تتدحرج ، له أوجه ، له رؤوس ،
    الحصة الثانية:يتناقش التلاميذ حول شكل أوجه هذه المكعبات ويذكر عدد الأوجه والرؤوس والأحرف
    يعيد المعلم نفس العمل مع البلاط القائم والكرة ـ العرض والمناقشة:

    ـ يلم بعناصر الدرس الجدول الحصة الأولى :يتوصل التلاميذ إلى استعمال المفردات ، يتدحرج ، لا يتدحرج ، له أوجه ، له رؤوس وأحرف
    ـ يذكر عدد الرؤوس ، وعدد الأوجه وعدد الأحرف
    ـ يسمي الأشكال : المكعب ـ البلاط القائم ـ الكرة
    ـ الحصة الثانية : يتوصل التلاميذ إلى النتائج التالية
    الكرة البلاط القائم المكعب
    / 8 8 عدد الأوجه
    / 8 8 عدد الرؤوس
    / 12 12 عدد الأحرف
    الحوصــــــلة :
    الالمام بعناصر الدرس

    يتبع بالحصة الثالثة والرابعة والخامسة













    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
    ـ االشكل الحصة االثالثة

    ــ شروط التنفيذ: ـ عرض مجموعة من المجسمات
    ـ يطلب المعلم من تلميذ الخروج من القسم
    ـ أثناء غياب التلميذ يختار أحد التلاميذ مجسما
    ـ عودة التلميذ إلى القسم
    التعليمة :ـ اطرح على زميلك أسئلة لتعرف المجسم الذي أخفاه ، بحيث يكون الجواب بـ " نعم " أو "لا "
    الاجراءات الممكنة: ـ هل يتدحرج ؟ ما عدد اوجهه ؟ ما عدد رؤوسه ؟ ما عدد أحرفه ؟( تعاد اللعبة مع تلاميذ آخرين )
    الحصة الرابعة
    شروط التنفيذ :ـ عرض مجموعة من الأشكال
    ـ عصب عيني تلميذ ثم يقدم له مجسما
    التعليمة :ـ سم هذا المجسم
    الاجراءات الممكنة : ـ يستعمل اللمس للتعرف على خواص الشكل وتسميته ( تعاد العبة مع تلاميذ آخرين )
    الحصة الخامسة
    ـ شروط التنفيذ:يوزع المعلم على كل فوج مجسمات وعجينة أو طين
    الفترة الأولى :
    التعليمة 1:اختر مجسما من بين هذه المجسمات وخذ بصمت منه
    ـ الإجراءات :ـ يعين الرؤوس ثم يستعمل المسطرة لرم البصمة ـ يستعمل القلم ، اليد الحرة لرسم البصمة ـ يغير كل فوج مكانه ليأخذ مكان فوج آخر
    التعليمة 2:عين المجسم الموافق للبصمة
    ـ الإجراءات :يعين المجسم بعد البحث عن البصمة المطابقة له
    الفترة الثانية :
    ـ شرو ط التنفيذ:يرسم المعلم تمثيلات لمجسمات مختلفة على السبورة
    ـ التعليمة :عين المجسمات الموافقة لكل تمثيل
    ـالإجراءات : ـ تسمية بعض المجسمات ـ تسجيل بعض المفردات ( وجه ، حرف ، رأس )
    النشاطات والتعليمات

    الشروع في إجراء الحل

    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)











































    ـ يضع المعلم علبه شبه بلاط قائم في مكان يسمح برؤيتها
    ضع مثيلا لها بالعجينة الشريط العددي الحصة االثانية : يناقش التلاميذحول شكل أوجه هذه المكعبات ـ يذكر عدد الأوجه والرؤوس والأحرف
    الحصة الخامسة :ـ ماذا يظهر من المجسم إلا جزء منه
    ـ لا يظهر عند تمثيل مجسم الا جزء منه ـ العرض والمناقشة:

    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التمارين ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
    النشاط الفردي :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة




    بسم الله الرحمن الرحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: عد وترتيب اعداد طبيعية
    الموضــــــــوع: أقل من ، أكثر من
    الوسائــــــــل : علبتان ، خشيبات ، قريصات
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتدرب على كتابة وقراءة الأعداد من 1 إلى 4 ـ العدية الشفاهية ـ مطالبة التلاميذ بالعد (1 ـ1) إلى 7
    ـ الدق على المكتب ومطالبة التلاميذ بالنطق بالعدد وكتابته على الألواح ـ قراءة وكتابة الأعداد من 1 إلى 4
    ـ العد 1 ـ1
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)

    يعي مفهوم " أكثر من " و
    " أقل من "







    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة










    ـ يقارن بين مجموعتين ـ التلاميذ


















    علبتان
    خشيبات
    قريصات النشاط الأول
    ــ شروط التنفيذ: ـ يستقدم المعلم 7 تلاميذ إلى السبورة
    التعليمة1 :ـ أريد منكم تشكيل صفين لهم نفس العدد
    الاجراءات الممكنة : ـ
    ـ تشكيل صفين دون استعمال العد
    ـ التوزيع اللى صفين بإرفاق عنصر بعنصر
    ـ التوزيع إلى صفين وإبقاء السابع خارج الصفين
    ـ العرض والمناقشة:يظهر المعلم مختلف الإجراءت للخروج بالحل الصحيح .لا يمكن في هذه الحالة تكوين مجموعتين من نفس العدد لانه يبقى تلميذ واحد خارج الصفين
    التعليمة2:أريد منكم تشكيل صفين
    الإجراءات الممكنة :
    ـ يمكن تشكيل صفين دون استعمال العد
    ـ التوزيع باستعمال العد
    الحوصلة : الإجراءان صحيحان
    يستنتج التلاميذ أن احد الصفين عدد التلاميذ فيه اكثر من عدد التلاميذ في الصف الآخر . وللتحقيق من ذلك يتقابل الصفان ثم يمسك كل تلميذ زميله الذي يقابله
    النشاط الثاني
    ـ شروط النتفيذ:علبتان في احداهما خشيبات والأخرى قريصات بحيث يكون عدد الخشيبات أكثر من عدد القريصات
    ـ التعليمـة: أفرغ العلبتين واكشف إن كانت الخشيبات أكثر أم القريصات أكثر
    ـ الإجراءات :
    ـ ارفاق عنصر بعنصر
    الحوصلة: ـ الخشيبات أكثر من القريصات
    ـ القريصات أكثر من الخشيبات
    النشاطات والتعليمات

    الشروع في إجراء الحل

    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)









    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
    ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    (25 إلى 35د)

    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميلت
    الموضــــــــوع: العددان :8 ،9
    الوسائــــــــل : ألواح ـ بطاقات ـ كريات ـ علب
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتدرب على كتابة وقراءة الأعداد من 1 إلى 7 ـ االألواح ـ الحساب السريع : يدق المعلم على المكتب والتلميذ يكتب في كل مرة عدد الدقات : 5 ،4 ،7 ،6 ،3 ،1 ،2 ـ العد حتى 7
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)

    يكتشف العددان 8 و9









    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة

















    يتمرن على كتابة العددين
    8 و9 على الألواح ـ اعلب بها كريات











    الأشكال













    بطاقات عليها اعداد
    ـ الشريط العددي


    الحصة الأولى
    ــ شروط التنفيذ: ـ يضع المعلم علبتان على مكتبه ، تحتوي الأولى على (Cool كريات والثانية على (9) كريات
    التعليمة1 :ـ كم كرية في كل علبة؟
    الاجراءات الممكنة : ـ
    ـ يعد الكريات باستعمال العد (1 ـ1)
    ـ يعد الكريات باستعمال أصابع اليد ثم يربط الأصابع بعدد الكريات ( احتملات أخرى )
    ـ العرض والمناقشة: تعيين كل الإجراءات المستعملة ومقارنةتها
    الحوصلة : يتوصل التلاميذ إلى
    ـ معرفة عدد الكريات في كل علبة : 8 ،9
    الحصة الثانية
    شروط التنفيذ: يتوزع التلاميذ " مثنى ـمثنى " يوزع المعلم شكل مثل الشكل ( دليل المعلم /ص 53) توسيع الأعداد من 1 إلى 9
    التعليمة2:لون بنفس اللون كل البطاقات التي تمثل نفس العدد
    الإجراءات الممكنة :
    ـ يعد النقاط مستعملا العد (1 ـ1)
    ـ يعد باستعمال الأصابع ( احتمالات أخرى)
    العرض والمناقشة: يشرح كل تلميذ كيفية عد النقاط
    الحوصلة : يسجل المعلم على السبورة النتائج على الشكل المشابه للشكل الثاني ( دليل المعلم /ص 53) توسيع دائرة الأعداد من 1 إلى 9
    الحصة الثالثة
    ـ شروط النتفيذ: يحضر المعلم بطاقات تحتوي على عدد من الرسومات وبطاقة خالية ، اظهار البطاقات للتلاميذ الواحدة نلوى الأخرى ( من 0 إلى 9)
    ـ التعليمـة: أكتب العدد الذي تمثله كل بطاقة
    ـ الإجراءات :
    ـ يستعمل العد
    ـ يكتب العدد مباشرة
    العرض والمناقشة :يثبت المعلم البطاقات على السبورة ويدعو بعض التلاميذ لكتابة العدد المناسب تحت كل بطاقة
    الحوصلة: ـ يتوصل التلاميذ إلى كتابة الشريط العددي من 0 إلى 9

    0 1 2 3 4 5 6 7 8 9
    النشاطات والتعليمات

    الشروع في إجراء الحل

    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)









    النشاط الفردي أنظر كراس التمارين

    بسم الله الرّحمن الرّحيم


    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: مقارنة وترتيب اعداد طبيعية ا
    الموضــــــــوع: مراجعة الأعداد من 0 إلى 9
    الوسائــــــــل : ما يراه المعلم مناسبا
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتدرب على كتابة وقراءة الأعداد من 0 إلى 9 ـ العدية الشفاهية ـ مطالبة التلاميذ بالعد (1 ـ1) إلى 9
    ـ الدق على المكتب ومطالبة التلاميذ بالنطق بالعدد وكتابته على الألواح ـ قراءة وكتابة
    من 0 إلى 9
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)

    ـ يراجع الأعداد من من
    0 إلى 9 قراءة وكتابة


    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
    الأنشطة الفردية النشاط االجماعي
    ــ شروط التنفيذ: ـ ينظم التلاميذ في افواج و يوزع عليهم النموذج
    التعليمة1 :ـ لون الرقم بالعدد المناسب من القريصات بنفس اللون.
    الاجراءات الممكنة : ـ
    ـ العد ( 1 ـ1)
    ـ كتابة الأعداد من 0 إلى 9 على الشريط العددي
    ـ ترتيب ومقارنةة الأعداد من 0 إلى 9 تنازليا وتصاعديا

    النشاطات والتعليمات مرحلة بناء التعلمات:
    اثارة الوضعية
    من (25 ـ35) دقيقة




    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
    النشاط الأول : يراجع التلميذ تمثيلات الأعداد من 0 إلى 9 باستعمال ( زهر النرد) أو ( الدومبنو) ثم يبط كل عدد بالبطاقة المناسبة
    النشاط الثاني : أمامه شريطان : على الأول ، يكمل كتابة الأعداد من 0 إلى 9 أما الثاني فيكمل كتابة الأعداد من 9 إلى 0
    النشاط الثالث : يربط الأعداد انطلاقا من الصفر إلى أن يصل إلى العدد9
    النشاط الرابع : يكمل رسم الأشياء اعتمادا على العدد المكتوب اخل البطاقة ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    (25 إلى 35د)













    بسم الله الرّحمن الرّحيم


    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات ـ مقارنة ,ترتيب أعداد طبيعية
    الموضــــــــوع: بقدر عدد
    الوسائــــــــل : أدوات التلاميذ ، 4 كراريس ، 3 ألواح ، تلاميذ وما يراه المعلم مناسبا
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم
    ( المعارف المستهدفة ) وضعية أنشطة التعلم
    (عناصر الكفاءة ) المراحل
    ـ يتدرب على كتابة وقراءة الأعداد من 1 إلى 5 ـ الشكل ـ يربط كل بطاقة بالعدد المناسب لها ( الشكل كتب التلميذ /ص 67) ـ مراجعة الأعداد من 1 إلى 6
    ـ العد (1 ـ1)
    ـ استعمال الشريط العددي
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)

    يقارن بين مجموعتين




    التطبيق :بالإشارة مني كونزا صفين حيث يكون الإناث بقدر عدد الذكور ـ التلاميذ
    خشيبات
    لأكثر نجاعة النشاط الجماعي
    ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم الورقة المرسوم عليها القريصات والخشيبات كما هو مبين في الشكل على كل فوج
    التعليمة1 :ـ المقارنة بين الخشيبات وعدد القريصات
    الاجراءات الممكنة : ـ
    ـ استعمال العد (1 ـ1) حتى تكتمل الخشيبات والقريصات
    ـ استعمال الشطب (1ـ1) حتى تكتمل الخشيبات والقريصات
    ـ استعمال الربط ( ارفاق عنصر بعنصر )
    ـ العرض والمناقشة:عرض مختلف الإجراءات ودعوة التلاميذ إلى شرح كل إجراءاتهم ثم الاتفاق على الإجراء
    لأكثر نجاعة النشاطات والتعليمات

    الشروع في إجراء الحل



    الهدف : الوصول بالتلميذ إلى استعمال
    الإجراء الثالث 2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول :يعد المزهريات ثم الأزهار ، يستنتج أن عدد المزهريات قدر عدد الأزهار . ربط كل زهرة بمزهرية
    النشاط الثاني : يحاول كل تلميذ أن يكتشف الأعداد المستعملة لرسم بعض الحيونات . يسمي الحيوانات ويذكر العدد الممثل في الرسم
    النشاط الثالث : يعد التلميذ الأزهار ثم النحلات ليكتشف أن عدد الأزهار 5 وعدد النحلات 8
    يقول المعلم : أشطب من النحلات حتى يصير عددها بقدر عدد الأزهار . يشطب التلميذ ثلاث نحلات ليصير عددها 5

    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة












    بسم الله الرّحمن الرّحيم


    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء في الفضاء
    ـ تبايغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء
    الموضــــــــوع: قبل ، بعد وبين
    الوسائــــــــل : صفارة ـ كرات مختلفة الألوان ـ قريصات ـ علب كبريت ـ محافظ ـ كراريس ـ أقلام
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم
    ( المعارف المستهدفة ) وضعية أنشطة التعلم
    (عناصر الكفاءة ) المراحل
    ـ تنويع الوضعيات لتأكيد المفاهيم ـ بنت
    ـ الباب
    ـ المكتب ـ يخرج المعلم بنت ويوقفها وراء الباب ثم يسأل : أين فلانة؟
    هي وراء الباب ، ثم يجعلها أمام المكتب ويسأل : وأين هي الآن ؟ هي الآن أمام المكتب ـ يستعمل التعابير
    " وراء " "أمام "
    لتحديد موقع
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)

    ـ يوظف الغبارتين : قبل ـ بعد ـ بين / لتحديد موقع




    التطبيق :ـ يخرج التلاميذ ثلاث قريصات حمراء ، زرقاء ، خضراء
    ـ ضع القريصة الحمراء بعد الزرقاء والقريصة الخضراء قبل الزرقاء ـ التلاميذ
    خشيبات
    لأكثر نجاعة النشاط الجماعي
    ــ شروط التنفيذ: ـ يرسم المعلم خطين متوازين عمودين على السبورة أحدهما أزرق والآخر أحمر . يرسم سهما أفقيا ينقل التلاميذ الخطين على اللوحة
    الفترة الأولى
    التعليمة1 :ـ ضع قريصة بعدالخط الأزرق وخشيبة قبل الخط الأحمر

    ـ العرض والمناقشة: أين القريصة أين الخشيبات
    الفترة الثانية
    التعليمة : ـ ضع خشيبة بعد الخط الأحمر والقريصة قبل الخط الأزرق
    ـ يتبع المعلم نفس خطوات النشاط الأول
    ـ ماذا يوجد بين الخطين ؟ النشاطات والتعليمات

    الشروع في إجراء الحل



    الهدف : الوصول بالتلميذ إلى استعمال
    الإجراء الثالث ـ بناء الوضعية:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : قبل البدء في إنجاز التمرين الأول ، لابد من ذكر أسماء الحيونات في كل حالة وبالترتيب من اليمين إلى اليسار
    مثال الحالة الأولى : قرد ـ قنفذ ـ جمل ـ فيل
    ـ تُشطب كل حالة تناسب هذه الجملة : الفيل قبل الجمل
    ـ تحوط كل حالة تناسب هذه الجملة : القنفذ بعد الفيل
    النشاط الثاني : ماهو عدد الأشجار في الشكل ؟ وما هو عدد الفرشات
    النشاط الثالث : قراءة الأعداد المكتوبة في الشكل (0 ،1 ،2 ،3 ،4 ،5)
    ـ لون بالأصفر العدد الذي يأتي قبل العدد 3 وبع العدد 1
    ـ ماهو هذا العدد ؟ ما اسم الحيوان الذي يمثله ؟
    النشاط الرابع: التعرف على الأشياء ( أسماك ، فرشات ، بط)

    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة









    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتعليم في الفضاء والزمن
    الموضــــــــوع: اليوم ــ الليل ــ النهار
    الوسائــــــــل : صورتان ـ واحدة تمثل مشهد بالليل والأخرى إن أمكن ـ نفس المشهد ـ بالليل
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم) السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم
    ( المعارف المستهدفة ) وضعية أنشطة التعلم
    (عناصر الكفاءة ) المراحل
    ـ يتدرب التلاميذ على الاستعمال السليم لهذه التعابير ـ مواقف ـ خلق وضعيات و مواقف تستدعي استعمال التعابير المقصودة ، ودعوة التلاميذ إلى استعمالها ـ استعمال التعابير
    "قبل"،"بعد"،"بين"
    لتحديد موقع مكاني أو زماني
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)

    ـيميز النهار من اليل

















    ـ يميز بين الأفعال التي تقع في النهار والتي تقع في الليل


    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
    ـ التلاميذ


















    علبتان
    خشيبات
    قريصات النشاط الجماعي
    ــ شروط التنفيذ: ـ يفوج القسم إلى مجموعات وتوزع على كل مجموعة الصورتان
    التعليمة1 :ـ وزعتُ عليكم مشهدين ( متشابهين) ، أوجدوا الاختلافات الموجودة بينهما
    الاجراءات الممكنة : ـ
    ـ يصنف الأشياء الموجودة في أحد المشهدين ثم يبحث عنها في المشهد الثاني
    ـ يمثل الاختلافات في جدول ، على اليمين يرسم الأشياء الموجودة في المشهد الأول وعلى اليسار الأشياء الموجودة على المشهد الثاني
    ــ العرض والمناقشة: دعوة التلاميذ إلى شرح الإجراءات المقترحة والوصول بهم إلى اختيار الإجراء الذي يستعمل الجدول
    الحوصـــلة: يدرك التلميذ أناليوم ينقسم إلى فترتين: فترة تدعى (النهار) ثم يذكر الأحداث التي تقع خلالها ، وفترة تدعى ( الليل) ويذكر الأحداث التي تقع خلالها
    التعليمة2:تحدث عن الأفعال التي تقوم بها في النهار ثم التي تقوم بها في الليل
    الإجراءات الممكنة :
    في النهار في الليل
    ـ الذهاب إلى المدرسة ـ تناول العشاء
    ـ تناول الفطور ـ مشاهدة التلفاز
    ـ اللعب مع الأصدقاء ـ النوم
    ـ شراء الخبز والحليب ـ غسل الأسنان قبل النوم
    العرض والمناقشــة: قد يتطرق التلاميذ إلى بعض الإجراءات الخاطئة يستغلها المعلم قصد تصحيحها
    الحوصلة : يمكن تصنيف الأفعال وترتيبها

    النشاطات والتعليمات




    الشروع في إجراء الحل

    2ـ بناء التعلمات:
    (25 إلى 35 د)



    أ ــ مرحلة التجريب







    ب ـ مرحلة التجسيد
    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
    ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    (25 إلى 35د)

    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتعليم في الفضاء والزمن
    الموضــــــــوع: تحديد الأوقات
    الوسائــــــــل : منبه ـ ساعة حائطية
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتعرف على وسائل قياس الزمن ـ ساعة و منبه ـ يظهر منبّها للتلاميذ ويسأل : ما هذا؟
    ـ يظهر مرة أخرى ساعة ويسأل: ما هذه ؟ ـ معرفة الليل والنهار
    ـ معرفة : قبل ـ بعد ـ بين
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)

    ـ يرتب أوقات مختلفة من النهار





    التطبيق : ما اسم الوجبة التي تتناولها ما بين الغداء والعشاء

    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة

    ـ اصور تمثل أوقات مختلفة من اليوم


    ـ أسماء الوجبات




    النشاط الجماعي
    ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم على كل تلميذ صورة تمثل ثلاث أوقات مختلفة ( ليل ـ صباح ـ منصف النهار) ويكتب على السبورة الأعداد التالية : 1 ـ2 ـ 3
    التعليمة1 :ـ رتب الأوقات بكتابة العدد في المكان المناسب بدءا بالصباح
    ـالعرض والمناقشة : تدوين الإجراء على السبورة
    ـ ما إسم الوجبة التي تتناولها في الصباح
    " " " " " " منتصف النهار
    ـ " " " " " " الليل
    تدوين إسم الوجبات على السبورة مع تحديد أوقاتها

    النشاطات والتعليمات

    الشروع في إجراء الحل

    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)









    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
    كراس التطبيقات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
    ـ النشاط الأول :
    1 ـ أين تجتمع العائلة في الصورة ؟
    ـ ما هي الوجبة التي تتناولها العائلة ؟
    ـ ما هو وقت تناول وجبة العشاء
    2 ـ ماذا تمثل الصورة الثانية ؟
    3 ـ ما هي الوجبة التي يتناولها الطفل في الصورة
    4 ـ إلى أين يذهب هذا الطفل ؟ ما هو وقت ذهابه إلى المدرسة
    5 ـ ما هي الوجبة التي يتناولها الطفل ؟
    6 ـ أين يظهر الطفل في الصورة الأخيرة ؟ في أي وقت ينام الناس ؟
    النشاط الثاني : يقرأ المعلم الجمل الثلاث على مسامع التلاميذ بالتدرج بعد تسجيليها على السبورة . كلما قرأ جملة ، طلب من التلاميذ شطب الإجابة الخاطئة قائلا :اشطب على الإجابة الخاطئة .
    ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    (25 إلى 35د)


    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ تبايغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء
    الموضــــــــوع: الأسبوع
    الوسائــــــــل : بطاقات تحمل كلمات : السبت ـ الأحد ـ الإثنين ـ الثلاثاء ـ الأربعاء ـ الخميس ـ الجمعة
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يراجع قراءة وكتابة الأعداد من 1 إلى 9 ـ الشريط العددي ـ أكمل الشريط
    . . . . . . . 2 1
    ـ مراجعة الأعداد من 1 إلى 9
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)

    ـ يوظف الغبارتين : قبل ـ بعد ـ بين / لتحديد موقع




    التطبيق :ـ التذكير شفهيا بأيام الأسبوع مرتبة من طرف التلاميذ

    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
    ـ التلاميذ
    خشيبات
    لأكثر نجاعة النشاط الجماعي
    ـالمكتسبات القبلية : ترتيب صور حسب التسلسل الزمني لأحداثها مستعملا الكلمات : يوم ـ ليل ـ نهار
    ــ شروط التنفيذ: ـ يختار المعلم نشاطا من بين الأنشطة الموجدة في كراس التطبيقات يراه مناسبا لتحقيق الهدفين المنشودين
    الحوصلة : عرض البطاقات المكتوب عليها أسماء الأيام مشوشة ومطالبة التلاميذ ترتيبها حسب التسلسل الزمني
    ـ تكرار العملية لعدة مرات لتأكيد الفهم النشاطات والتعليمات

    الشروع في إجراء الحل



    الهدف : الوصول بالتلميذ إلى استعمال
    الإجراء الثالث 2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
    ـ كراس النشاطات











    الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : يقرأ المعلم ترتيب الأيام المكتوب داخل البطاقة ورقمها وعلى التلميذ كتابة اليوم : الثلاثاء ـ الخميس ـ الأحد ـ الجمعة ـ الاثنين ـ الأربعاء
    النشاط الثاني : يدعو المعلم التلاميذ إلى التعبير عن المشاهد . يقول : هذه نشاطات "أمينة " خلال الأسبوع . رقمها من 1 إلى 7 حسب ترتيبها خلال الأسبوع .
    يذكر المعلم كل عمل والتلميذ يبحث عن المشهد وترقيمه







    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة











    بسم الله الرّحمن الرّحيم



    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ عد وتشكيل كميات ـ مقارنة وترتيب أعداد طبيعية
    الموضــــــــوع: رمز التساوي
    الوسائــــــــل : ما يراه المعلم مناسبا
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ ـ قريصات وخشيبات ضع على الطاولة خشيبات بقدر عدد القريصات . مراقبة وتصحيح ـ ادخال التلميذ في جو الدرس
    ـ 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)

    ـ يقارن بين اعداد طبيعية باستعمال الرمز =



    التطبيق :ـ ضع الرمز = في المكان المناسب
    7 ...7 ، 6 ...6 ، 1 ...3
    4 ...4 ، 9 ...8 ، 2...2
    0...1

    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
    ـ بطاقات تحمل اشكال ( نجوم ) النشاط الجماعي
    ـالمكتسبات القبلية :
    ـ قراءة وكتابة الأعداد من 0إلى 7
    ـ المقارنة بين مجموعتين ( ارفاق عنصر بعنصر)
    ـ العد (1 ـ1 ) واستعمال الشريط العددي
    ــ شروط التنفيذ: ـ يفوج التلاميذ إلى 7 مجموعات وتوزع عليهم أوراق تحتوي على أشكال ( لكل فوج شكل ولكل شكل عدد معين )
    ـالتعليمة: ارسم قريصات بقدر عدد النجوم ثم أكتب عدد النجوم وعدد القريصات
    الإجراءات الممكنة :
    ـ عد العناصر في كل مجموعة ثم المقارنة بين العددين
    ـ رسم قريصات بقدر عدد الأشكال الموجودة في كل ورقة
    ـ مقارنة بين العددين المكتوبين
    العرض والمناقشة : يعرض كل فوج عمله ثم يدعى التلاميذ إلى إيجاد العلاقة التي تربط بين هذه المجموعات
    الحوصـــلة : تسجيل بعض النتائج على السبورة : 3ـ3 ، 5ـ5 ، 2ـ2
    يدرك التلميذ أن عدد النجوم يساوي عدد القريصات ويكتب :
    3=3 ، 5=5 ، 2=2 وهكذا مع بقية الأعداد النشاطات والتعليمات

    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
    ـ كراس النشاطات











    الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : يلاحظ المحتوى ، يعد الأشياء ، يكتب العدد في البطاقة ، يكمل كتابة المساويات حسب المثال
    النشاط الثاني: يلاحظ ، يعد النجوم ثم يكمل رسم الأهلة بقدر عدد النجوم
    النشاط الثالث : المعلم : هل لكل فراشة زهرة ؟ يعد التلاميذ الفرشات ثم الأزهار ويجدها متساوية .
    ـ كون مجموعة الفرشات واكتب العدد
    ـ كون مجموعة الأزهار واكتب العدد
    ـ أكمل : عدد الفرشات ... عدد الأزهار ، يضع التلميذ الرمز =
    النشاط الرابع: المعلم : لكل تلميذ قلم واحد فقط . ارسمه
    ـ ما هو عدد الأقلام اللازمة ؟
    يلزم ... أقلام . يكتب التلميذ 3
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة






      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 7:29 am