ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (استعمال الآلة الحاسبة)
الموضــــــــوع: الآلة الحاسبة (1)
الوسائــــــــل : الآلة الحاسبة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ذهنيا ـ الألواح احسب ذهنيا المجاميع الآتية ( مراقبة على الألواح )
....= 5 + 8 ،... = 20 + 10 ،.... = 8 + 4 ،
....=33 +24
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
التطبيق : انجز العملية التالية باستعمال الآلة الحاسبة :
7 + 9
ـ الآلة الحاسبة
السبورة
ـ البطاقات النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ معرفة الأعداد قراءة وكتابة
ــ معرفة الفرق بين الرقم والعدد
ــ معرفة الرمزين ( + ، = )
شروط التنفيذ : يخرج كل تلميذ آلته الحاسبة ويضعها أمامه
يكتب المعلم العملية : 5 + 6 على السبورة
التعليمة : احسب نتيجة العملية المكتوبة على السبورة مستعملا الآلة الحاسبة
الإجراءات :
ــ يضغط على زر التشغيل (ON) ثم العدد 5 ثم يضغط على الرمز ( + ) ثم على العدد 6 ثم على الرمز ( = )
العرض والمناقشة : ما هي الطريقة التي استعملتها حتى توصلت إلى النتيجة ؟
ــ يعيد المعلم شرح الطريقة بتأن في الأخير
التطبيق : اشترى فوزي كيس حليب بـ : 25 دينارا وخبزة بـ: 9 دنانير
ــ ما هو المبلغ الذي صرفه فوزي ؟
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (استعمال الآلة الحاسبة)
الموضــــــــوع: الآلة الحاسبة (1)
الوسائــــــــل : الآلة الحاسبة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ذهنيا ـ الألواح احسب ذهنيا المجاميع الآتية ( مراقبة على الألواح )
....= 6 + 4 ،... = 11 + 9 ،.... = 12 + 5 ،
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
التطبيق : انجز العملية التالية باستعمال الآلة الحاسبة :
52 + 13
ـ الآلة الحاسبة
السبورة
ـ البطاقات النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ معرفة الأعداد قراءة وكتابة
ــ معرفة الفرق بين الرقم والعدد
ــ معرفة الرمزين ( + ، = )
شروط التنفيذ : يخرج كل تلميذ آلته الحاسبة ويضعها أمامه
يكتب المعلم العملية :23 + 14 على السبورة
التعليمة : احسب نتيجة العملية المكتوبة على السبورة مستعملا الآلة الحاسبة
الإجراءات :
ــ يضغط على زر التشغيل (ON) ثم الرقم 2 ثم الرقم 3 ثم يضغط على الرمز ( + ) ثم على الرقم 4 ثم على الرقم 1 ثم على الرمز ( = )
العرض والمناقشة : ما هي الطريقة التي استعملتها حتى توصلت إلى النتيجة ؟
ــ عند كتابة عدد مكون من رقمين على الآلة الحاسبة نبدأ بكتابة رقم العشرات أولا ثم رقم الآحاد
التطبيق : انجز العملية التالية باستعمال الآلة الحاسبة :
32 + 41
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطة الفردية :
النشاط الأول والثاني : يجري التلميذ العمليات باستعمال الآلة الحاسبة قصد التدريب على استعمال الحاسبة
النشاط الثالث: يكشتشف الإجابة الصحيحة باستعمال الآلة الحاسبة الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ عدّ و تشكيل كميات
الموضــــــــوع: العدّ التكميلي
الوسائــــــــل : مجموعة كراريس عدده أقل من عدد التلاميذ ، أقلام ، صور
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد العدد المولي لمجمع العددين في الزمن المحدد ـ الألواح ما هو العدد الذي يلي :
5 + 4 ، 10 + 2 ، 4 + 6
ـ ايجاد موالي عدد 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ كراريس
نص المسألة
النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ يعين رتبة عدد على الشريط العددي
ــ تعيين نتيجة ضم مجموعتين
ــ استعمال النتائج المحفوظة في جدول الجمع
شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ في مجموعات " تلميذين" ثم يكشف المعلم على نص المسألة ويقرأها على التلاميذ
المسألة : يتكون قبسم د فوزي من 28 تلميذ ا أعطاه المعلم 25 كراسا ليوزعها على التلاميذ
التعليمة : ما هو عدد الكراريس التي يضيفها المعلم لفوزي ليأخذ كل تلميذ كراسا ؟
الإجراءات :
ــ يستعمل العد (1 ـ1)
ــ يمثل العدد 28 ثم يكون مجموعة ذات 25 ثم يحسب الباقي
ــ يعد انطلاقا من 25 حتى 28
العرض والمناقشة : يكتب التلاميذ المساواة :
28= 3 + 25
التطبيق : احسب العدد الذي ينقص في كل مساواة :
28 = .... + 15 ، 25 = .... + 20 ، 17 = .... + 10 النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : قراءة التعليمة من طرف المعلم ويستعمل التلميذ البطاقات لتمثيل العدد 46 ثم ينزع البطاقات التي تمثل العدد 34 ويكتب عدد البطاقات الباقية ويربسمها ينطلق من الآحاد ثم العشرات
النشاط الثاني : قراءة المسألة من طرف المعلم
يمكن للتلاميذ أن يمثلوا علب المربى بالربسم ثم يعدّوا العلب التي يجب إضافتها للوصول إلى العدد 17
النشاط الثالث : يكتب المعلم العملية الأولى عموديا على السبورة ويقوم بشرحها انطلاقا من الآحاد : ما هو العدد الذي نضيفه الى العدد 2 للحصول على العدد 7 ؟
ـ ماهو العدد الذي نضيفه الى العدد 5 للحصول على العدد 6
العدد المحصل عليه هو : 15
ـ نفس الإجراء مع العمليتين الباقيتين
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ فهم تعليمة وتحليلها
ــ الشروع في تنفيذ سيرورة وإتمامها
الموضــــــــوع: المســــــائل (4)
الوسائــــــــل : الألواح ـ قريصات ـ خشيبات ـ بطاقات التعداد
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب المجاميع الآتية :
....=35 + 30 ،.... = 12 + 34 ، ....=10 + 2 + 15
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ نص المسألة
السبورة
ـ البطاقات النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ يطرح الأسئلة المناسبة لحل مسألة
ــ يعرض الخطة المستعملة لحل مسألة
ــ يجمع عددين طبيعيين بالاحتفاظ وبدون احتفاظ
شروط التنفيذ : يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعات ذات 3 الى 4 تلاميذ ثم يكشف المعلم عن المسألة التالية:
المسألة : انطلقت حافلة من المحطة "أ " بـ : 27 مسافرا ولما وصلت الى المحطة " ب " صعد بها 15 مسافرا
التعليمة : ما عدد المسافرين الموجودين في الحافلة بعد المحطة " ب"
الإجراءات :
ــ تمثيل العددين بالبطاقات أو الربسم ثم تجميعها بالاستبدال (10 ـ10)
ــ تلميذ يكتب الأعداد داخل الجدول ةالآخر يمثل العدد بالبطاقات
ــ نستعمل عملية الجمع عموديا وبالاحتفاظ
العرض والمناقشة : تعرض الحلول ونتاقش
التطبيق : جمع رضا 15 بطيخة من بستان جدّه في اليوم الأول و 27 بطيخة في اليوم الثاني
ــ كم بطيخة جمع رضا في اليومين ؟
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : قراءة نص المسألة من طرف المعلم ومناقشتها ، يشرع التلاميذ في الحل فرادى ثم يقوم التصحيح الجماعي على السبورة
النشاط الثاني : نفس سيرورة الحصة المتبعة في النشاط 1
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ فهم تعليمة وتحليلها ــ تبليغ معلومات
الموضــــــــوع: المســــــائل (5)
الوسائــــــــل : اللوحة ـ بطاقات
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب المجاميع الآتية :
....=45 + 3 ،.... = 72 + 6 ، ....=31 + 8
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ نص المسألة
السبورة
ـ البطاقات النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ يطرح الأسئلة المناسبة لحل مسألة
ــ يعرض الخطة المستعملة لحل مسألة
ــ يجمع عددين طبيعيين بالاحتفاظ وبدون احتفاظ
شروط التنفيذ : يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعات ذات تلميذين ثم يكشف المعلم عن المسألة التالية ويطالبهم بقراءتها قراءة صامتة ثم من طرف تلميذ أو أثنين
المسألة : غرس بستاني 27 شجيرة في اليوم الأول و 31 شجيرة في اليوم الثاني و 30 شجيرة في اليوم الثالث
التعليمة : اقترح الأسئلة التي تراها مناسبة ثم اجب عنها
الإجراءات : يقترح الأسئلة التالية :
ــ احسب عدد الشجيرات التي غرسها البستاني ؟
ــ يمثل الأعداد بالبطاقات أو الربسم ثم يحسب المجموع
ــ يستعمل جدول المراتب لحساب المجموع
العرض والمناقشة : تعرض الأفكار ونتاقش
التطبيق : وزع مدير مدرسة كتب على ثلاثة أقسام . فأعطى القبسم الأول 27 كتابا والثاني 12 كتابا والثالث 18 كتابا
ــ ما عدد الكتب التي وزّعها المدير ؟
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : قراءة نص المسألة من طرف المعلم ومناقشتها ، يمثل التلاميذ العددين بالبطاقات ثم يحسبون المجموع : = 32 + 54
النشاط الثاني : نفس سيرورة الحصة المتبعة في النشاط 1
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ تحليل أشكال هندسية بسيطة من المستوي وتمييزها عن أشكال أخرى
الموضــــــــوع: المُركبــــــــات
الوسائــــــــل : ورق شفاف ـ أوراق بيضاء( 21 x27) ـ الوان ـ الشكل ( دليل المعلم /ص 181)
ملاحظـــــة : في هذا النشاط يتدرب التلميذ على استعمال الورق الشفاف .
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ أوراق شفافة
ــ اوراق بيضاء
ــ أشكال منفصلة
ـ أشكال مركبة
النشاط الجماعي
شروط التنفيذ : يعطي المعلم لكل تلميذ ورقتين
ــ الأولى ربسم عليها شكل مركب وملون
ــ الثانية رُبسم عليها الأشكال منفصلة وغير ملونة
التعليمة : لوُن الأشكال المنفصلة حسب النموذج المركب
الإجراءات : يثبت الورق الشفاف على الشكل المراد تلوينه ويربسمه ثم يبحث عن القطعة التي تنطبق عليه ويلوُنها
العرض والمناقشة : تعرض الأفكار ونتاقش
التطبيق1 : يقدم المعلم لكل تلميذ ورقة ربسمت عليها أشكال مركبة وأشكال متفرقة
ـ التعليمة : اربط بخط بين الأشكال المتشابهة في الربسمين
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يطلب من التلميذ ملاحظة المركبة ثم الأشكال الموجودة على يسارها بعدئذ يبحث عن الأشكال المتشابهة مثنى مثنى (الأشكال الموجودة على اليسار والأشكال الموجودة داخل الإطار) وإن عجز التلاميذ عن ذلك ، يمكن استعمال الورق الشفاف لنقل الأشكال الواحدة تلو الأخرى ثم تلوينها حسب النموذج .
النشاط الثاني : يشبه هذا النشاط النشاط الأول إلاّ أنّه يُطلب من التلميذ العكس ، أي تلوين الأشكال الموجودة داخل الإطار اعتمادا على لون الأشكال الموجودة على يمين الإطار ويساره ، وذلك بعد اكتشاف الأشكال المتشابهة . بحيث المعلم التلاميذ على دقة الملاحظة وعدم استعمال الورق الشفاف وذلك بدءا بالأشكال السهلة إلى أن يهتدوا وإلى تلوين كل المركبة
النشاط الثالث : كي لا يشعر التلميذ بالملل ، يٌطلب منه مواصلة تلوين الإفريز حسب المثال
النشاط الرابع:يقص الأشكال الموجودة في الصفحة 125 من كتاب التلميذ ثم لصق كل شكل في مكانه المناسب .
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (آلية الجمع)
ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري
الموضــــــــوع: آلية الجمع بالإحتفاظ (3)
الوسائــــــــل : رسومات ـ خشيبات ...
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح اكتب العدد الناقص :
.11 = ... +6 ، 14 = ... + 7 ، 13 = ... + 5
9 = ... + 4
ـ حساب سريع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
التطبيق : ابحث عن العدد الناقص :
16 = ... + 9
ـ بطاقات أو قريصات
السبورة
ـ البطاقات النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ جمع عددين طبيعيين بالاحتفاظ
ــ تعيين نتيجة زيادة أو نقصان أو ضم كميتين
ــ يمثل أعدادا طبيعية بالبطاقات
شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ في مجموعات " تلميذين" ثم يكشف المعلم على نص المسألة ويقرأها على التلاميذ
المسألة :كان عند فوزي 35 كرية أعطاه أخوه رضا70 كرية
التعليمة : كم كرية أعطى رضا أخاه فوزي ؟
الإجراءات :
ــ يربسم 70 كرية ثم يكوّن مجموعة ذات 35 ويحسب الباقس باستعمال التجميع
ــ يكتب العددين على جدول المراتب ويحسب العدد الناقص
ــ يستعمل الاحتفاظ في الجمع
العرض والمناقشة : تعرض الحلول وتشرح السيرورات التي اتبعوها لحساب المجموع
التطبيق : ابحث عن العدد الناقص
24 = .... + 13 ، 41 = .... + 14
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : قراءة المسألة من طرف المعلم ثم من طرف تلميذ مطالبة التلاميذ بإجاد الجواب 92=42+50
النشاط الثاني : كتب المعلم العملية الأولى أفقيا : 18+..=53
ماهو العدد الذي نضيفه للعدد 8 لنتحصل على عدد رقم وحداته 3؟(5) يكتب المعلم بعد الاجابة : 8+5=13 يقول نكتب 3 ونحتفظ بـ :1 ، يقول 1+1=2 .ماهو العدد الذي نضيفه للحصول على 5 بعد الاجابة(3) : إذن ما هو العدد الذي أضفناه (35) نفس الإجراء مع بقية العمليات
النشاط الثالث : عرض الشكل 1
ما هو عدد كل القريصات ؟ (13). ما عدد القريصات الظاهرة؟ (13) . أتمم ربسم عدد القريصات للوصول إلى العدد 23
ــ ما عدد القريصات التي ربسمتها ؟ (10)
يكتب المعلم : 23=10+13
نفس الشيء مع بقية الوضعيات .
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (آلية الجمع)
ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري
الموضــــــــوع: الأعداد من 0 الى 99
الوسائــــــــل : الشريط العددي ، بطاقات كتبت عليها أعدادا طبيعية من 0 الى 99 ، زهرة نرد
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب المجاميع الآتية :
....= 12 + 12 ،... = 13 + 13 ،.... = 15 + 14
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
التطبيق : احسب المجموع التالي :
16 + 37
ـ بطاقات أو قريصات
السبورة
ـ البطاقات النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ يعرف الأعداد الطبيعية من 0 الى 99
ــ يكوُن الشريط العددي من 0 الى 99
ــ يُعيّن نتيجة ضم أو نقصان كمية
شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ في مجموعات " 4 تلاميذ" وتوزع على كل تلميذ بطاقة تحمل عدد وزهرة نرد
التعليمة : حرك عددك على الشريط العددي بعد رمي زهرة النرد . قدر العدد المتحصل عليه
الإجراءات :
ــ يجمع العدد الذي عنده مع العدد المتحصل عليه
ــ يستعمل آليةالجمع بالاحتفاظ
ــ يمثل الأعداد بالبطاقات
ــ ينتقل على الشريط بالعد (1ـ1)
العرض والمناقشة : تعرض الأفكار ونتاقش
التطبيق : اذكر العدد الذي يلي العدد التالي : 79 ،45 ،16 ،78
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : قراءة الأعداد في الصف العلوي من الجدول من 0الى 9 . مطالبة التلاميذ مواصلة كتابة الأعداد . ويستحسن أن تتم كتابة الأعداد صفا صفا
النشاط الثاني : ملاحظة الأعداد ثم مطالبتهم بكتابة الأعداد الناقصة ، الاستعانة بالجدول المحصل عليه في النشاط 1
النشاط الثالث : قراءة الأعداد ومطالبة التلاميذ بوضع الأعداد على المستقيم المدرج
النشاط الرابع : قراءة أعداد الصف الأول ومطالبة التلاميذ بترتيبها ترتيبا تصاعديا ، ثم ترتيب أعداد الصف الثاني ترتيبا تنازليا
النشاط الخامس: يفكك العدد على شكل مجموع باستعمال العشرات
مثال : 4عشرات 5وحدات 5+10+10+10+10=45
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ معرفة مبادىء التعداد العشري وممارستها
ــ عدّ وتشكيل كميات
الموضــــــــوع: التعداد العشري (3)
الوسائــــــــل : أقلام ــ خشيبات
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يراجع العدد 10 قراءة وكتابة ـ حزمة أقلام يظهر المعلم حزمة بها 10 أقلام ثم يسأل : ماهذه ؟(أقلام)
ـ كم عدد الأقلام بهذه الحزمة ؟ ( فرضيات)
يعدّها المعلم ويقول : هذه حزمة بها عشرة (10) أقلام
ـ أكتب العدد 10 على لوحتك ـ مراجعة العشرة 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
التطبيق : عدّ تلاميذ القبسم واكتب العدد في الجدول على اللوحة
ـ ورقة مرسوم عليه 64 خشيبة
ــ الألواح
جدول المراتب النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ معرفة العدية الشفهية
ــ معرفة الشريط العددي
ــ ترتيب أعداد طبيعية
ــ معرفة رقم الآحاد ورقم العشرات في كتابة عدد طبيعي
شروط التنفيذ : يوزع المعلم على كل تلميذ ورقة ربسمت عليه 64 خشيبة
الفترة الأولى
التعليمة : أوجد عدد الخشيبات المرسومة على الورقة ثم اكتب هذا العدد في الجدول على لوحتك
الإجراءات :
ــ العدّ(1ـ1) وتشطيب المعدود كوسيلة للضبط ثم كتابة العدد على الجدول
ــ التجميع (10ــ10) أو (5 ــ5)
العرض والمناقشة : ما هي أسهل طريقة لعد الخشيبات ؟
الفترة الثانية
التعليمة : أعد عدّ الخشيبات بتجميعها (10ـ10 ) في رزم مستعملا ألوان في التجميع
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ما هذه ؟ ( كريات) . جمع هذه الكريات
(10 ـ10) ثم اكتب العدد في الجدول ، اكتب عدد العشرات في خانة العشرات ثم اكتب الآحاد في خانة الآحاد
ــ النشاط الثاني : يقول المعلم هذه قطع من الطباشير اجمع هذه القطع (10ـ10) ثم اكتب عددها في الجدول . اكتب العشرات في مرتبة العشرات والآحاد في مرتبة الآحاد
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ حساب مجاميع ، باستعمال سيرورات مختلفة
الموضــــــــوع: جدول الجمع ( 2 )
الوسائــــــــل : ربسم مرصوفة(5 على 6) مرفقة بعمليات الجمع
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ ينجز العمليات في الزمن المحدد ـ الألواح ـ انجز عمليات الجمع :
15+3 ، 17+3 ، 10+5 ،11 +4 ـ حساب سريع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ المرصوفة النشاط الجماعي
ـالمكتسبات القبلية :
ـ التنقل على مرصوفة
ـ حساب مجموع
ـ ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم على كل فوج ورقة العمليات
+ 2 6 8 10
5
10
15
20
ـالتعليمة1: احسب المجاميع واكتب كلا الناتج على الجدول
5+2 ، 10+6 ، 15+10 ،20+8 ، 10+10 ، 15+8
الإجراءات الممكنة :
ـ حساب المجموع باستعمال الأصابع
ـ حساب المجموع عموديا
العرض والمناقشة : توزع ورقة المرصوفة على كل فوج
التعليمة 2: الآن اكتب النتائج على الجدول
الإجراءات :
ـ وضع النتائج في الخانة المناسبة
ـ وضع النتائج في الخانة الغير مناسبة
العرض والمناقشة : تعرض الأفكار وتناقش
التعليمة 3: املأ الجدول
الإجراءات :
ــ يجمع العدد الموجود في الصف العمودي مع الأعداد الموجودة في الصف الأفقي ويكتب النتيجة في خانة التقاطع النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ملاحظة الجدول يقول المعلم : 20=15+5. يكتب العدد 20داخل الخانة المناسبة من الجدول ، مطالبة التلاميذ بمواصلة العمل
النشاط الثاني والثالث : نفس سيرورة الحصة السابقة
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات ووضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها
الموضــــــــوع: حوصــــــلة ( 4)
الوسائــــــــل : ما يراه المعلم مناسبا
إنجــــــاز الحصة
الوصف والأهداف الكفاءات المراحل
ـ أحسب كل مجموع باستعمال الآلة الحاسبة ـ حساب مجاميع باستعمل سيرورات مختلفة
( الحساب باستعمال الآلة الحاسبة) النشاط الأول :
ـ إجراء عمليات الجمع أفقيا
ـ أكتب رالأرقام ـ عد و تشكيل كميات
ـ النشاط الثاني :
وضع علاقات بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية
ـ أكتب بالأرقام حساب مجاميع باستعمل سيرورات مختلفة النشاط الثالث :
وضع علاقات بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية
ـ ماهي الأشياء المرسومة فس الشكل :4 ؟ ( مفكات)
ـ فيم نستعملها ؟ ( في تثبيت برغي أو تفكيكه)
ــ ملاحظة اشياء من الفضاء أو أشكال مستوية وتحديد خواصها النشاط الرابع :
ترتيب الأطوال من الأطول على الأقصر
التعرف على أطوار زمنية متتابعة وتعليم فترات مختلفة
ـ تبليغ معلومات تبسمح بالتعليم في الفضاء والزمن النشاط الخامس :
التعرف على أطوار زمنية متتابعة وتعليم فترات مختلفة