منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكرات الرياضيات السنة الأولى إبتدائي

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 345
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013

    مذكرات الرياضيات السنة الأولى إبتدائي Empty مذكرات الرياضيات السنة الأولى إبتدائي

    مُساهمة  admin الثلاثاء سبتمبر 01, 2015 6:47 pm





    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري
    ـ تحديد موقع شيء في قائمة
    الموضــــــــوع: العددعشرون( 20 )
    الوسائــــــــل : ـ بطاقات تمثل العدد 10
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل كتابة الأعداد بالأرقام في الزمن المحدد ـالألواح ـ اكتب الأعداد الآتية :
    ـ عشرة وخمسة آحاد = .....
    ـ عشرة وثلاثة آحاد = ....
    ـ عشرة وثمانية آحاد = ... ـ كتابة أعداد بالأعداد 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)



    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة


    التطبيق : كون مجموعة فيها 20 شيئا ( خشيبات ـ قريصات ...الخ



    ـ قريصات








    النشاط الجماعي
    المكتسبات القبلية : ـ يعد أشياء مجموعة باستعمال العدية الشفهية يستعمل الاستبدال بالعشرات لتعيين عدد
    ــ شروط التنفيذ: ـ يتوزع التلاميذ على مجموعات ثم يوزع المعلم على كل مجموعة 16 أو 17 أو 18 أو 19 قريصة
    التعليمة1 : ضف قريصات حتى يصير المجموع 20
    الإجراءات الممكنة :ـ
    ـ يعد الأطفال القريصات حتى يصير العدد 20
    ـ يكون الأطفال مجموعتين ذات 10 قريصات
    ـالعرض والمناقشة : ـ تعرض الأفكار وتناقش
    االحوصلة : يتوصل التلاميذ إلى أن مجموعتين ذات عشرة تساوي عشرون





    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل














    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : يمكن للتلميذ أن يعد (1ـ1) كما يمكن أن يكون مجموعة ذات عشرة
    النشاط الثاني : يستعمل العد إلى العدد عشرون
    النشاط الثالث : يشرح المعلم المثال للوصول بالتلاميذ إلى أنه لحساب مجموع أعداد يمكننا جمع في البداية الأعداد التي مجموعها 10
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة










    ْ بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات ووضع علاقة بين الأعداد المنطوقة
    الموضــــــــوع: حوصــــــلة ( 2)
    الوسائــــــــل : ما يراه المعلم مناسبا
    إنجــــــاز الحصة

    الوصف والأهداف الكفاءات المراحل
    ـ يكتب النعلم الأعداد التالية : 12،0،13،9،8،11،2،3،10،7 على السبورة ويكلف تلميذا بقراءتها
    يرسم المعلم المجموعتين ثم يطلب من التلاميذ كتابة الأعداد التي لها رقم واحد في المجموعة اليمنى والأعداد التي لها رقمان في المجموعة اليسرى على دفاترهم قائلا : اكتبوا كل عدد في المجموعة المناسبة لها ـ تحديد موقع شيء في قائمة ة النشاط الأول :




    ـ يرسم المعلم جدول الآحاد والعشرات على السبورة . يكلف تلميذ بقراءة الأعداد التالية : 14 ، تسعة ،11 ، 13 عشرة ، 12 ، سبعة
    يقول المعلم اكتبوا كل عدد من هذه الأعداد داخل الجدول
    الهدف : التعرف على رقم الآحاد وعلى رقم العشرات في كتابة عدد طبيعي بالأرقام ـ تحديد موقع شيء في قائمة النشاط الثاني :




    ـ ملاحظة الجداول الثلاثة من طرف التلاميذ
    شرح طريقة ملء هذه الجداول بمثال على السبورة من طرف المعلم . اكملوا كل جدول
    الهدف: التعرف على رقم الآحاد والعشرات في كتابة عدد طبيعي بالأرقام ـ عد وتشكيل كميات النشاط الثالث :




    ـ ملاحظة الشكلين من طرف التلاميذ قراءة الأعداد المكتوبة عليها من طرف المعلم
    حساب كل مجموع من طرف التلاميذ
    الهدف : إجراء عمليات الجمع أفقيا
    حساب مجماميع باستعمال سيرورات مختلف ( الحساب المتمعن فيه ) النشاط الرابع :
    ـ ما هي الأعداد المكتوبة في المفتاح ؟
    ما اللون الذي يمثله كل عدد ؟
    لون كل مجموع حسب لون العدد الذي يساويه
    الهدف : مرتبة من أعداد طبيعة حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة النشاط الخامس :
    ماذا يظهر كل واحد منهم ؟
    يقول المعلم : هؤلاء الأطفال لعبوا بالقريصات وبعد نهاية اللعبة أخذ كل طفل يعد القريصات التي ربحها
    ساعدوا كل واحد منهم على ايجاد عدد القريصات بجمعها عشرة عشرة ،ثم حوّط الطفل الفائز .
    الهدف : عدّ الكميات باستعمال العدد واحدا واحدا أو باستعمال التجميع والاستبدال بالعشرات
    حساب مجاميع باستعمل سيرورات مختلفة النشاط السادس :










    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري
    ـ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة
    الموضــــــــوع: جدول الجمع إلى (20)
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل حساب المجموع في الزمن المحدد ـالألواح ـ احسب مايلي :
    ....= 2 + 7 ، .... = 3 + 4 ، ....= 4 + 5 ، .... = 2 +6 ـ حساب مجموع عددين 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)



    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة



    التطبيق : اكتب النتيجة مباشرة
    ....= 7 + 10 ، ....= 9 + 8 ، .... = 2 +12





    ـ الجدول
    ـ ساحة المدرسة








    النشاط الجماعي
    المكتسبات القبلية : ـ يعين الكمية المحصل عليها بضم مجموعتين
    ــ يستعمل الرمزين + ، = لحساب مجموع عددين
    ــ شروط التنفيذ: ـ يخرج المعلم التىميذ إلى الساحة ويرسم الجدول المرافق بهذه المذكرة على ارضية الساحة ثم يوزع بطاقتين على تلميذين ويدعوهم إلى الوقوف أمام الرقم الدال على هذه البطاقة
    ( الخط العمودي ، الخط الأفقي )
    التعليمة : ماهو العدد الذي نكتبه عند إلتقاء هذين الطفلين ؟
    الإجراءات الممكنة :ـ
    ـ يجمع العددين انطلاقا من العدد الأكبر
    ـ يجمع العددين انطلاقا من العدد من العدد 1
    ـ يرسم قريصات قدر العددين
    ـالعرض والمناقشة : ـ الحوصلة تكتب النتيجة في الخانة المناسبة من الجدول ويواصل المعلم نفس العمل حتّى يمتلىء الجدول
    االحوصلة : يتوصل التلاميذ إلى أن مجموعتين ذات عشرة تساوي عشرون
    ملاحظة :يمكن للمعلم نقل الجدول على ورقة كبيرة وتعليقها في قاعة الدرس
    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل














    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : ملاحظة المرصوفة ، ثم يتمم ملء المرصوفة أولا بملء الصفوف الأفقية صفا صفا ( يمكن استعمال اللوحة للمراقبة والتصحيح )
    النشاط الثاني : نفس العمل مثل النشاط الأول

    + 8 7 3 4 6 1 5
    4
    6
    3
    2

    نقترح على المعلم نقل الجدول على ورقة كبيرة وتعليقه في القسم واستعماله بصفة مستمرة
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة



    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ عد تشكيل كميات ــ مقارنة أعداد طبيعية
    الموضــــــــوع: مقارنة الأعداد من 10 إلى 19
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل إلى ترتيب الأعداد في الزمن المحدد ـ الألواح ـ رتب الأعدا التالية من الأصغر إلى الأكبر :
    12،14،13،11 ـ ترتيب أعدا د 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)


    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة












    تطبيق : قارن بين العددين
    13 و 16 ـ علب كبريت
    ـ اعواد ثقاب






    النشاط الجماعي
    ـ المكتسبات القبلية : ــ معرفة رقم الآحاد ورقم العشرات في كتابة عدد طبيعي ــ عد كميات باستعمال العدد (1ـ1) أو باستعمال التجميع والاستبدال بالعشرات
    شروط التنفيذ : يوزع المعلم علبتين على كل تلميذ : حيث الأولى بها 15 عود ثقاب والثاني 12عود
    الفترة الأولى
    التعليمة1 : قارن بين عددي عيدان الكبريت الموجودة في العلبتين
    ـ الإجراءات الممكنة :
    ــ يستعمل العد(1ـ1) ثم يكتب العددين على اللوحة ويقارن بينهما
    ــ يعد باستعمال التجميع والاستبدال بالعشرات ثم يكتب العددين على اللوحة ويجري المقارنة
    العرض والمناقشة : تدوين مختلف الإجراءات عل السبورة ، مناقشة التلاميذ.
    طرح السؤال التالي بعد وضع العددين في الجدول :
    ــ لماذا 15 > 12 ؟
    ـ لأن رقم آحاد 15 أكبر من رقم آحاد 12
    الفترة الثانية
    التعليمة : قارن بين العددين في كل حالة :
    11 . 16 ، 14 . 19 ، 18 . 19 : التصحيح على السبورة وعلى الألواح
    ـ مطالبة التلاميذ بترتيب الأعداد التي تمت مقارنتها

    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : كتابة العدد الذي تمثله القطع والأعمدة على البطاقة ثم يقارن كل عددين مستعملا العبارة المناسبة
    النشاط الثاني : يرتب الأعداد على الجدول من الأكبر على الأصغر
    ـ النشاط الثالث : يعد المربعات حسب كل لون ويكتب العدد في الجدول المناسب له الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة






    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ عدّ و تشكيل كميات
    ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري
    الموضــــــــوع: الأعداد من 20 إلى 29
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل إلى كتابة وقراءة موالي عدد ـ الألواح ـ أكتب العدد الذي يلي كل عدد وانطق به مباشرة 13 ، 15 ، 18 ، 16 ، 11 ـ كتابة موالي لعدد وقراءته 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)


    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة




    التطبيق : رتب الأعداد الآتية من الأصغر إلى الأكبر :
    28 ......21 ، 29 ، 26 ، 23 ، 22 ، 24 ، 27 ، 25





    ـ أوراق مرسوم عليها عدد من القريصات
    ـ التلاميذ






    النشاط الجماعي
    ـ المكتسبات القبلية : ــ يعد أشياء مجموعة باستمال العدية الشفهية يستعمل التجميع والاستبدال بالعشرات لعدّة كميات
    شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ إلى مجموعات ذات 3 أو4 تلاميذ ثم يوزع المعلم على كل مجموعة ورقة رسمت فيها قريصات . عددها يختلف من مجموعة إلى أخرى
    ( من 20 إلى 29)
    التعليمة : احسب عدد القريصات المرسومة على ورقتك ؟
    ـ الإجراءات الممكنة :
    ــ يجمع الأطفال القريصات عشرة عشرة ثم يكتبون عدد الآحاد والعشرات على جدول المراتب .
    ــ يعد القريصات (1ـ1)
    العرض والمناقشة : يتوصل التلاميذ إلى أنه لجمع عدّة أشياء نستعمل الاستبدال بالعشرة ـ كتابة العدد المتحصل عليه على اجدول المراتب
    ملاحظة : يواصل التلاميذ إنشاء الشريط العددي وعرضه داخل القسم النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : ملاحظة المثال : 1 ،2 و 3 لجمع عددين نجمع الآحاد مع الآحاد والعشرات مع العشرات
    20 +1 = (0 + 1) +20 يواصل التلاميذ الجمع النشاط الثاني : ملاحظة الشكل وتسمية الأشياء المرسومة . يمكن للتلميذ أن يكوّن مجموعات ذات عشرة ويكتب العدد ، كما يمكن أن يعدّ الأشياء ( 1 ـ1) انطلاقا من العدد1
    النشاط الثالث: مطالبة التلاميذ بكتابة العدد داخل الجدول
    ( يدرك أن كيسا واحد يمثل عشرة واحدة ) يفكك العدد إلى آحاد وعشرات
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة





    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ عدّ و تشكيل كميات الموضــــــــوع: العدّ وفق
    الوسائــــــــل : أوراق بيضاء + اللوحة
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل الى ترتيب الأعداد تصاعديا في الزمن المحدد ـ الألواح ـ رتب الأعداد التالية ترتيبا تصاعديا : 50 ،30، 10، 40 ،20 ـ الترتيب التصاعدي 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)


    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة












    ـ عرض الأعداد










    الشريط العددي النشاط الجماعي
    ـ المكتسبات القبلية : ــ يرتب أعداد طبيعية
    ــ يستعمل الشريط العددي لترتيب أعداد
    ــ يعين رتبة شيء في قائمة
    شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ إلى مجموعات ويعرض عليهم المعلم الأعداد الآتية : 11 ، 5 ،14 ، 02 ، 17
    التعليمة : رتب هذه الأعداد ترتيبا تصاعديا . ثم استنتج كم عددا أضفنا في كل مرة
    ـ الإجراءات الممكنة :
    ــ ترتيب الأعداد انطلاقا من رقم العشرات ثم الآحاد
    ــ يستعمل العدية لحساب العدد الذي أضيف
    ــ يستعمل الأصابع للعد أو الرسم
    العرض والمناقشة : التطبيق : أتمم كتابة الأعداد الناقصة :
    ... ... 20 ... ... 5 0

    20 ... ... ... ... ... 8 6
    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : ملاحظة الشكل ثم مطالبة التلاميذ كتابة الأعداد مكان النقط : 6 = 2 +4
    النشاط الثاني : ملاحظة الشكل وقراءة الأعداد : 5 ،10 ،15
    كم أضفنا في كل مرة ؟
    ـ واصل كتابة الأعداد مكان كل ورقة
    ـ نفس العمل مع : 18 ، 20 ، 22 ، 24 ...
    النشاط الثالث: ملاحظة الجدول ، كم نضيف في كل مرة ؟
    ـ واصل كتابة الأعداد
    النشاط الرابع :قراءة العدد الموجود داخل البطاقة
    8 = 2 + 6 ، 11 = 3+8
    يمكن استعمال جدول الجمع .
    نفس الشيء مع الجزء الثاني من التمرين الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة







    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ تحليل أشكال هندسية بسيطة من المستوي وتمييزها عن أشكال أخرى
    الموضــــــــوع: الفسيفســـــــاء
    الوسائــــــــل : الشكل 1 من دفتر التلميذ على ورقة كبيرة
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل الى رسم مثلث ومربع في الوقت المحدد ـ الألواح ـ مطالبة التلاميذ رسم مثلث ثم مربع
    ( مراقبة بطريقة لاماتينيار ) ـ يراجع تمثيا أشكال هندسية معينة 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)


    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة







    التطبيق : اتمام تلوين الأفريز الثاني بنفس الطريقة المتبعة سالفا




    ـ عرض الأعداد










    الشريط العددي النشاط الجماعي
    ـ المكتسبات القبلية : ــ يعرف المربع ويرسمه
    ــ يعرف المثلث ويرسمه
    شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ إلى مجموعاتين ،ملاحظة الشكل 1 الموجود في كتاب التلميذ
    التعليمة : اتمم تلوين هذه الفسيفساء
    ـ الإجراءات الممكنة :
    ــ يلون المثلثات بالأخضر ثم يلون المثلثات الأخرى بالأحمر
    ــ يلون مثلث أحملر ثم يلون مثلث أخضر
    ــ يخلط الألوان
    العرض والمناقشة : تعرض كل مجموعة عملها وتشرح الطريقة التي قامت بها وتناقشها حيث يتم التوصل بالتلميذ الى اكتشاف انتظامات واحترامها .
    الحوصلة : يتوصل التلاميذ أن أسهل طريقة لاتمام هذه الأفريز هي تلوين الجزء الأخضر أو الأحمر . ثم اتمام باللون الثاني .
    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : يُستغل في النشاط الجماعي
    النشاط الثاني : الفسيفساء الثانية
    ملاحظة الفسيفساء ، مناقشة الألوان والأشكال ثم قراءة التعليمة ( يتم العمل ضمن المجموعات )
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة












    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ عدّ و تشكيل كميات
    الموضــــــــوع: الأعداد من30إلى 50
    الوسائــــــــل : بطاقات ـ قريصات ـ الألواح
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل إلى كتابة وقراءة موالي عدد ـ الألواح ـ أكتب العدد الذي يلي كل عدد وانطق به مباشرة 9 ، 29 ، 19 ، 49 ، 39 ـ كتابة موالي لعدد وقراءته 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)


    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة







    التطبيق: أتمم كتابة الأعداد الناقصة في الأشرطة المقابلة حسب كل حالة

    ـ بطاقات
    ـ قريصات
    ـ الواح
    ـ المناقشة العامة






    النشاط الجماعي
    ـ المكتسبات القبلية : ــ يستعمل التجميع والاستبدال بالعشرات لعدّ كميات
    ــ يرتب ويقارن أعداد طبيعية أصغر من 30
    شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ الى مجموعات ذات تلميذين ويوزع المعلم على كل مجموعة بطاقات أو قريصات
    ( مختلفة الأعداد من 30 الى 50)
    التعليمة : اكتب عدد القريصات التي عندك على جدول المراتب
    ـ الإجراءات الممكنة :
    ــ يستعمل التجميع والاستبدال بالعشرات ثم يكتب العدد
    ــ يعدّ ( 1 ـ1)
    الشريط العددي

    ... ... ... 49 ...

    33 ... ... ... 29

    ... 37 ... ... 34

    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : كتابة الأعداد داخل الجدول بعد عدّ البطاقات
    النشاط الثاني : قراءة العملية من طرف المعلم والتلميذ يستعمل العد (1ـ1) انطلاقا من أكبر عدد
    النشاط الثالث: ملاحظة الشاحنات . قراءة العد بالحروف ثم كتابته بالأرقام
    النشاط الرابع :جمع الأعداد بعدّ العشرات ثم الوحدات
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة








    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ تبليغ معلومات تسمح بالتعليم في الفضاء وفي الزمن الموضــــــــوع: استعمال الروزنامة
    الوسائــــــــل : اروزنامات مختلفة
    إنجــــــاز الحصة

    معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح ـ احسب مايلي : 3+5+3+5 ، 2+1+2+1 ، 3+4+3+4 ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)


    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة







    التطبيق : عيد ميلاد فوزي يوم الأحد الثاني من الشهر السابع من السنة الحالية ، أذكر التاريخ بالضبط وحدّده على الروزنامة




    ـ عرض الأعداد










    الشريط العددي النشاط الجماعي
    ـ المكتسبات القبلية : ــ يعلم فترات على أطوار زمنية متتابعة
    ــ يعرف أشهر السنة الشمسية
    ــ يعرف فصول السنة
    ــ يعرف أيام الأسبوع
    شروط التنفيذ : يوزع المعلم على كل تلميذين روزنامة ، ملاحظة شكلها ورسوماتها
    التعليمة : املأ الجدول التالي :
    عدد أيام الأسبوع عدد الأسابيع في الشهر عدد اشهر السنة



    ـ الإجراءات الممكنة :
    ــ يعدّون الأشهر شهرا شهرا
    ــ يعدّون الأسابيع في شهر ما
    ــ يعدّون عدد أيام الأسبوع
    العرض والمناقشة : تعرض كل الإجراءات على السبورة وتتم مناقشتها
    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : ملاحظة الروزنامة وقراءة شهور السنة
    ـ عين شهر فيفري ـ كم "سبتا " فيه ؟ ــ كم "جمعة " فيه ؟
    ــ كم عدد أسابيعه ؟
    النشاط الثاني : يعلم أحداث داخل الروزنامة . ويأخذ منها تواريخ لأحداث معينة
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة







    بسم الله الرّحمن الرّحيم


    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ــ فهم وتحليل تعليمة
    ــ الشروع في سيروررات ( خطّة استراتيجية ) وإتمامها
    الموضــــــــوع: مســـائل(2)
    الوسائــــــــل : دفتر التلميذ ــ اللوحة
    إنجــــــاز الحصة

    معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح ـ احسب مايلي : ....= 10+2+5 ، 2

    ....= 10 +3 +4 ، ....= 9+8 ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)


    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة











    ـ كتاب التلميذ
    ـ نص المسألة الأولى










    نص المسألة الثانية الحصة المخصصة لحل المسائل
    ـ المكتسبات القبلية :
    ــ يعدّ أشياء مجموعة باستعمال العدّية الشفهية
    ــ يعيّن نتيجة زيادة وضم مجموعتين
    المسألة 1:
    ـشروط التنفيذ : توزع التلاميذ الى مجموعات ذات تلميذين ويطالبون بملاحظة المسألة (1) من كتاب التلميذ ثم قراءة المسألة من طرف المعلم أو تلميذ
    التعليمة : ضع علامة (ط) أمام كل سؤال يمكن طرحه
    ـ الإجراءات الممكنة :
    ــ اختيار الأسئلة الممكن الإجابة عنها
    العرض والمناقشة : تناقش الإجراءات المستعملة
    المسألة 2:
    يتبع المعلم نفس سيرورة الحصة المتبعة في المسألة الأولى النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)

























    ببسم الله الرّحمن الرّحيم


    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ عدّ وتشكي كميات
    ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (آلية الجمع)
    ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري
    الموضــــــــوع: آلية الجمع (1)
    الوسائــــــــل : خشيبات ــ ألواح
    إنجــــــاز الحصة

    معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب مايلي:

    ....= 5 + 4 ،... = 2 + 3 ، .... = 2 + 6 ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)


    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة







    التطبيق : احسب المجموع التالي :
    42 + 14


    ـ نص المسألة










    السبورة
    ـ البطاقات النشاط الجماعي
    ـ المكتسبات القبلية : ــ يعين الكمية المحصل عليها بضم مجموعتين
    ــ يعد أشياء مجموعة باستعمال العدّيةالشفهية
    شروط التنفيذ : يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعات ذات تلميذين ويشرح المسألة التالية . بعد قراءتها من طرفه أو من طرف تلميذ أو اثنين
    المسألة : عند فوزي 23 كرية ، زاده أخوه رضا45 كرية
    التعليمة : كم كرية صارت عند فوزي ؟
    ـ الإجراءات الممكنة :
    ــ أحد التلاميذ يكتب العدد على السبورة والآخر يمثل العدد بالبطاقات ثم يحسب مجموع الأعداد
    ــ يستعمل جدول المراتب لحساب المجموع انطلاقا من الآحاد ثم العشرات
    العرض والمناقشة : تناقش الإجراءات المستعملة
    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : ملاحظة الشكل ، كتابة العدد الذي يمثل كل صف ثم مطالبة التلاميذ بعد ّ كل النقط
    يمكن للمعلم القيام بعملية الجمع العمودية : 25+22=47
    النشاط الثاني : ملاحظة الشكل ، مطالبة بجمع الشموع (10ـ10) .
    كتابة عدد الشموع في كل صف
    النشاط الثالث : آلية الجمع عموديا . دائما نبدأ بالآحاد
    جمع الآحاد مع الآحاد والعشرات مع العشرات
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة







    ببسم الله الرّحمن الرّحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية:
    ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (آلية الجمع)
    ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري
    الموضــــــــوع: آلية الجمع (2)
    إنجــــــاز الحصة

    معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب مايلي:

    ....= 4 + 10 ،... = 10 + 10 ، .... = 5 + 10 +10
    ... = 10 +10 +10 ، .... = 4 + 5 ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)


    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة







    التطبيق : احسب المجموع التالي :
    12 + 15


    ـ نص المسألة










    السبورة
    ـ البطاقات النشاط الجماعي
    ـ المكتسبات القبلية :
    ــ يعين الكمية المحصل عليها بضم مجموعتين
    ــ يعد أشياء مجموعة باستعمال العدّيةالشفهية
    ــ يستعمل آلية الجمع عموديا لجمع عددين ذو رقمين
    شروط التنفيذ : يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعات ذات تلميذين ويشرح المسألة التالية . بعد قراءتها من طرفه أو من طرف تلميذ أو اثنين
    المسألة : عند بشرى 32 زهرة ، جمعت ن البستان 16 زهرة أخرى
    التعليمة : كم زهرة صارت عند بشرى
    الإجراءات :
    ــ تمثيل العددين :32 و16 بالبطاقات ثم حساب المجموع
    ــ يستعمل جدول المراتب لحساب المجموع انطلاقا من الآحاد ثم العشرات
    العرض والمناقشة : تناقش الإجراءات المستعملة
    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : كتابة كل من العددين على الجدول ثم حساب المجموع : نبدأ دائما من الوحدات
    النشاط الثاني : على المعلم أن يركز على أن يرتب التلاميذ كتابة الأعداد ( الآحاد تحت الآحاد ـ العشرات تحت العشرات)
    النشاط الثالث : تدريب التلاميذ على حل مسائل بسيطة من حياتهم اليومية
    النشاط الرابع : يحسب عدد بيضات كل دجاجة ثم يعين الدجاجة التي وضعت بيضا أكثر ويحسب مجموع البضات
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة








    ببسم الله الرّحمن الرّحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية:
    ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (آلية الجمع)
    ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري
    الموضــــــــوع: آلية الجمع (3)
    إنجــــــاز الحصة

    معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب المجاميع الآتية :

    ....= 7 + 5 ،... = 3 + 4 ، .... = 6 + 3
    ... = 8 +5 ، .... = 2 + 7 ، .... = 1 + 7 ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)


    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة







    التطبيق : احسب المجموع التالي :
    31 + 17


    ـ نص المسألة










    السبورة
    ـ البطاقات النشاط الجماعي
    ـ المكتسبات القبلية :
    ــ يعين الكمية المحصل عليها بضم مجموعتين
    ــ يستعمل آلية الجمع عموديا لجمع عددين طبيعيين
    شروط التنفيذ : يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعات ذات تلميذين ويشرح المسألة التالية . بعد قراءتها من طرفه أو من طرف تلميذ أو اثنين
    المسألة : جمع رضا 23 حلزونا ، ثم أعطاه أخوه فوزي 12 حلزونا آخر
    التعليمة : كم حلزونا صار عند رضا؟
    الإجراءات :
    ــ تمثيل العددين :23 و12 بالبطاقات ثم حساب المجموع
    ــ احد التلاميذ يمثل العدد بالبطاقات والآخر يكتب العدد على الجدول ثم يحسب المجموع
    العرض والمناقشة : تعرض الحلول ونتاقش
    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : ملاحظة العمليات العمودية ثم مطالبة التلاميذ بإجرئها فرديا
    النشاط الثاني : مطالبة التلاميذ بكتابة العملية عموديا داخل الجدول ثم إجرائها
    النشاط الثالث : قراءة المسألة من طرف المعلم ، ثم مناقشتها ومطالبة التلاميذ بإجراء العملية وإعطاء الإجابة
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة










    ببسم الله الرّحمن الرّحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ــ فهم تعليمة وتحليلها
    ــ الشروع في سيرورة وإتمامها
    ــ التبادل حول طرق وسيرورات
    الموضــــــــوع: المســــــائل (3)
    إنجــــــاز الحصة

    معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب المجاميع الآتية :
    ....=5+4+5+6 ،.... = 7+8+3+2 ، ....=1+7+9+2
    ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)


    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة







    التطبيق : جمع المعلم 12 كتابا للقراءة و5 كتب للتربية المدنية .
    اقترح سؤالا وأجب عنه


    ـ نص المسألة










    السبورة
    ـ البطاقات النشاط الجماعي
    ـ المكتسبات القبلية :
    ــ تعيين نتيجة زيادة أو ضم كميتين
    ــ يستعمل آلية الجمع عموديا لحساب مجموع عددين
    شروط التنفيذ : يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعات ذات 3 الى 4 تلاميذ ثم يكشف المعلم عن المسألة التالية:
    المسألة : خرج تلاميذ السنة الأولى في رحلة على متن حافلة حملت الحافلة الأولى : 25 بنتا و 23 ولدا ، وحملت الحافلة الثانية 20 بنتا و16 ولدا .
    التعليمة : ضع أسئلة مناسبة لهذه المسألة وأجب عنها
    الإجراءات : يقترح التلاميذ الأسئلة التالية
    ــ ماعدد كل البنات ؟ ما عدد كا الأولاد ؟
    ــ ما عدد التلاميذ في الحافلة الأولى؟
    ــ ما عدد التلاميذ في الحافلة الثانية ؟
    ــ ما هو عدد كل التلاميذ ؟
    العرض والمناقشة : تعرض الحلول ونتاقش
    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : قراءة صامتة لنص المسألة ، قراءتها من طرف المعلم وأحد التلاميذ . مطالبة التلاميذ بالبحث عن عدد الأشكال
    النشاط الثاني والثالث : نفس سيرورة الحصة المتبعة في النشاط 1
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:41 am