منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكرات الرياضيات السنة الأولى إبتدائي

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 345
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013

    مذكرات الرياضيات السنة الأولى إبتدائي Empty مذكرات الرياضيات السنة الأولى إبتدائي

    مُساهمة  admin الثلاثاء سبتمبر 01, 2015 6:48 pm




    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ عد و تشكيل كميات الموضــــــــوع: كتابة الأعداد من 0 إلى 10 بالحروف
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل العد حتى 10 وكتابة الأعداد بالأرقام وترتيبها التلاميذ ـ العد حتى 10
    ـ كتابة الأعداد بالأرقام وترتيبها ـ كتابة وقراءة وترتيب الأعداد من 0 إلأى10 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)













    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة


    ـ قصاصات تحمل الأعداد بالأرقام
    ـ قصاصات تحمل الأعداد بالأرقام








    الشريط المقابل


    النشاط الجماعي
    النشاط الأول
    ــ شروط التنفيذ: ـ تفويج القسم وإعطاء لكل فوج بطاقات أعداد بالأرقام وبالحروف
    التعليمة1 :
    ـ رتب الأعداد بالأرقام ترتيبا تصاعديا
    الإجراءات : 0،1 ،2 ،3 ،4 ،5 ،6 ،7 ،8 ،9 ،10
    التعليمة 2: ابحث الآن عن كتابة هذه الأعداد بالحروف وضعها تحت العدد
    ـ الإجراءات الممكنة :ـ
    إما صحيح إما خاطىء وهذا حسب استعاب التلاميذ للحروف
    ـالعرض والمناقشة : ـ تعرض الأفكار وتناقش
    يقرأ ممثل الفوج البطاقات حسب الترتيب المطلوب وهذا بعد طلب المعلم من التلاميذ جمع بطاقات الأعداد بالأرقام للوصول إلى ما يلي
    :صفر ـ واحد ـ اثنان ـ ثلاثة ـ أربعة ـ خمسة ـ ستّة ـ سبعة ـ ثمانية ـ تسعة ـ عشرة
    النشاط الثاني :
    يوزع المعلم على كل تلميذ الشريط التالي
    خمسة ثمانية واحد سبعة أربعة صفر تسعة ستة

    يطلب من كل تلميذ كتابة العدد بالأرقام .
    يدرب المعلم التلاميذ على كتابة الأعداد بالحروف في حصة الخط

    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة






    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة ( آلية الجمع)
    الموضــــــــوع: تفكيك عدد وتركيبه ( 4 )
    الوسائــــــــل : ما يراه المعلم مناسبا
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل إلى إيجاد المجموع ـ العمليات ـ حساب سريع : احسب كل مجموع
    . = 3 +5 ، . = 4 + 2 ، . = 6 + 3 ـ البحث عن المجموع 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)










    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة





    ـ القريصات
    ـ الخشيبات
    ـ اللوحة النشاط الجماعي
    ـالمكتسبات القبلية :
    ـ حساب مجموع
    ـ تفكيك عدد إلى مجموع
    ــ شروط التنفيذ: ـ يخرج التلاميذ 10 خشيبات ويضعها أمامه على اللوحة
    الفترة الإلى :
    التعليمة : فكّك الخشيبات التي أمامك إلى مجموعات
    ـ الإجراءات الممكنة :
    ـ يفكك الخشيبات واحدة واحدة
    ـ يفكك الخشيبات 2 ،3 ،4 ، 1
    ـ ( احتمالات أخرى قد تكون متعددة)
    ـالعرض والمناقشة : ـ تدوين الإجرات على السبورة وشرحها والتصديق عليه
    ـ الفترة الثانية:
    التعليمة : فكك الخشيبات إلى ثلاث مجموعات فقط
    ـ يتبع المعلم نفس خطوات النشاط الأول
    الفترة الثالثة :
    التعليمة :فكّك الخشيبات إلى مجموعتين متساويتين
    ـ اتباع نفس الخطوات السابقة مع تسجيل النتائج المتحصل عليه في كل نشاط
    مثال : 10 = 4 + 2 + 1 + 3 النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : يعد الكرات الموجودة خارج العلبة ثم يرسم الناقصة داخل العلبة حتى يصير المجموع 10
    النشاط الثاني : يبحث عن العددين الذين مجموعهما يساوي 10 ويلونهما
    النشاط الثالث : ـ كتاب التمارين
    النشاط الرابع : يقول المعلم عند أمينة 10 ضيوف ، وضعت 6 أكواب على المائدة
    ـ ارسم الأكواب الناقصة
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة








    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ معرفة مبادىء التعداد العشري وممارسته
    الموضــــــــوع: التعداد العشري ( 1 )
    الوسائــــــــل : أعمدة ـ قطع ـ اللوحة
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل إلى العد حتى العدد 10 شفاهيا ـ التلاميذ ـ مراجعة العدية الشفهية حتى العشرة ـ العد حتى العشرة 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)










    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة





    قطع وأعمدة النشاط الجماعي
    ــ شروط التنفيذ: ـ يضع كل تلميذ 8 قطع على الطاولة
    التعليمة1 : كون مجموعة فيها 10 قطع
    ـ الإجراءات الممكنة :
    ــ غير ممكن
    ـ ( احتمالات أخرى قد تكون متعددة)
    النتيجة : لأن عدد القطع أقل من 10
    ـ التعليمة2 : أضف 8 قطع أخرى إلى المجموعة الأولى ثم كون مجموعة فيها 10 قطع
    ملاحظة : يعود المعلم تلاميذه على العمل من اليسار إلى اليمين
    ـ الإجراءات : مجموعة واحدة ذات 10 قطع وأخرى ذات 6
    التعليمة3 : يمكن استبدال هذه القطع العشرة بعمود
    ـ يضع التلميذ عمودا واحد على اليسار و 10 قطع على اليمين
    العرض والمناقشة : كم عشرة كونت ؟ كم قطعة بقيت ؟
    الحوصلة : كتابة العدد 16 وقراءته 6 آحاد و عشرة واحدة أو يقرأ : ستّة عشر النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول و الثاني : يكتشف عدد الفقاعات باستعمال التجميع ( 10،10) والتمييز بين الآحاد والعشرات باستعمال اللون
    النشاط الثالث : يعدّ الأشياء ويكون العشرات ثم يكتب العدد على الجدول
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة














    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ معرفة و ممارسة مبادىء التعداد العشري
    الموضــــــــوع: التعداد العشري ( 2 )
    الوسائــــــــل : أعمدة ـ قطع ـ اللوحة
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل إلى كتابة الأعداد المملاة ـ الأعداد
    ـ الألواح
    ـ السبورة ـ الحساب السريع : يملي المعلم على التلاميذ الأعداد التالية :
    51 ،12 ،10 ،18 ،16 ،19 ـ كتابة أعداد بالأرقام 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)










    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة





    ورقة تحمل الشكل النشاط الجماعي
    المكتسبات القبلية : التجميع (10ـ10)والاستبدال
    النشاط الأول
    ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم على كل تلميذ ورقة تحتوي على الرسم التالي :
    □□□□□ و ع
    □□□□□
    □□□

    □□□□□
    □□□□□ و ع
    □□□□□
    □□□

    التعليمة1 : كون عشرات إن أمكن ذلك واستبدالها بأعمدة ثم أكتب العدد على الجدول
    ـ الإجراءات الممكنة :
    ــ في المثال الأول استبدال 10 قطع بعمود ويبقى 3
    ــ " " الثاني " 10 " " " 8
    العرض والمناقشة : تعرض الأفكار وتناقش
    يتوصل التلاميذ إلى كتابة العدد 13 و 18 على الجدول النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : يكون مجموعة ذات 10 قطع ويستبدلها بقطة ذات ( 10 دنانير ) استعمال النقود الموجودة في آخر الدفتر
    النشاط الثاني: يكون عشرة بنقود سليمة ويستبدلها بقطعة ذات 10 دنانير ثم يحسب المجموع ويكشف أن عدد النقود اسليمة تساوي عدد نقود أمين و يكتب 13 على الجدولين
    النشاط الثالث : يكمل رسم المثلثات والكريات اعتمادا على العددين المكتوبين في الجدولين
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة


    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ عد و تشكيل كميات ـ
    الموضــــــــوع: الأعداد من ( 10 إلى 14)
    الوسائــــــــل : أعمدة و قطع
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل إلى حساب مجموع عددين في ظرف قياسي ـ الألواح ـ احسب المجاميع التالية : 5+5 ،6+4 ،7+3 ،8+2 ،9+1
    ـ حساب مجموع عددين 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)










    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة





    ورقة تحمل الشكل النشاط الجماعي
    المكتسبات القبلية : جمع عددين
    ــ التعداد العشري
    النشاط الأول
    ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم على كل تلميذ ورقة تحتوي على الرسم التالي :
    □□□□□ و ع
    □□□□□


    □□□□□
    □□□□□ و ع
    □□


    ملاحظة : نفس الإجراءات مع العددين (13 و14)
    التعليمة1 : كون عشرات إن أمكن ذلك واستبدالها بأعمدة ثم أكتب العدد على الجدول
    ـ الإجراءات الممكنة :
    ــ في المثال الأول استبدال 10 قطع بعمود ويبقى 1
    ــ " " الثاني " 10 " " " 2
    العرض والمناقشة : تعرض الأفكار وتناقش
    يتوصل التلاميذ إلى كتابة العدد 11 و 12 و 13 و 14 على الجدول
    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : يكون مجموعة ذات 10 قطع ويستبدلها بقطة ذات ( 10 دنانير ) استعمال النقود الموجودة في آخر الدفتر
    النشاط الثاني: يكون عشرة بنقود سليمة ويستبدلها بقطعة ذات 10 دنانير ثم يحسب المجموع ويكشف أن عدد النقود اسليمة تساوي عدد نقود أمين و يكتب 13 على الجدولين
    النشاط الثالث : يكمل رسم المثلثات والكريات اعتمادا على العددين المكتوبين في الجدولين
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة




    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري
    الموضــــــــوع: التمييز بين العدد والرقم
    الوسائــــــــل : ورقة مكتوب عليها أعداد
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل إلى اكمال الشريط العددي حسب المطلوب في زمن قياسي ـ الشريط العددي ـ أمل الشريط العددي : 0 ،1 ،2 .......................10 ـ يكمل الشريط العددي 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)










    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة





    الأرقم والاقلام الملونة النشاط الجماعي
    المكتسبات القبلية : ـ قراءة وكتابة أعداد بالأرقام
    ـ مبادىء التعداد العشري
    ــ شروط التنفيذ: ـ توزع الورقة لكل فوج مكتوب عليها الأعداد التالية :
    53 45 28 14
    42 21 57
    التعليمة1 : لون الأرقام التي تمثل الوحدات باللون الأحمر
    ـ الإجراءات الممكنة :
    الأرقام هي : 3 ،2 ،5 ،1 ،8 ،7 ،4
    العرض والمناقشة : الأعداد التي تمثل رقم الوحدات هي التي توجد على يمين العدد
    التعليمة 2: حوّط الأرقام التي تمثل العشرات
    10 28 31 65
    87 42
    الإجراءات : تلوين الأرقام هي : 1 ،2 ،8 ،3 ،4 ،6
    العرض والمناقشة : الأعداد التي تمثل رقم العشرات هي التي توجد على يسار العدد
    الحوصلة : في العدد 53 ،3 يمثل رقم الوحدات و5 يمثل رقم العشرات
    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : يكمل الشريط الأول من 0 إلى 9 والثاني من 10 إلى 19
    النشاط الثاني : يستعمل التلميذ اللونين الأحمر والأخضر ليميز بين العدد ذي رقم واحد ذي رقمين
    النشاط الثالث: يعد المربعات ثم المثلثات ويكتب الرقم الناقص على يمين أو يسار الرقم المعطى :13،14
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة










    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ معرفة مبادىء التعداد العشري وممارستها
    الموضــــــــوع: تكوين العشرات
    الوسائــــــــل : اللوحة ـ قريصات ـ أوراق بيضاء مرسوم فيها مجموعة من قريصات
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل إلى تنفيذ المطلوب في زمن قياسي ـ الألواح ـ أكتب العدد الذي رقم عشراته 1 ورقم وحداته 6
    ـ العدد الذي رقم عشراته 1 ورقم وحداته 7
    ـ العدد الذي رقم عشراته 1 ورقم وحداته 2 ـ مراجعة الآحاد والعشرات 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)




    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة



    التطبيق : مثل العدد التالي بالبطاقات :17،16 ،18

    ـ الأوراق المرسوم عليها القريصات النشاط الجماعي
    ـ المكتسبات القبلية : يعد عناصر مجموعة باستعمال العد (1ـ1) أو باستعمال التجميع والإستبدال بالعشرات
    يعرف رقم الآحاد ورقم العشرات في كتابة عدد طبيعي
    ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم الأوراق التي حضرها على كل مجموعة متكونة من تلميذين
    التعليمة1 : اجمع القريصات عشرة عشرة واكتب العدد الذي تحصلت عليه داخل الجدول
    ـ الإجراءات الممكنة :
    ــ يجمع التلاميذ القريصات باستعمال العد (1ـ1)
    ـ يستعمل جدول الآحاد والعشرات لكتابة العدد المتحصل عليه
    العرض والمناقشة : تعرض النتائج كل مجموعة وتسجل على السبورة ثم تقارن
    الحوصلة : يحرص المعلم أن أسهل طريقة لكتابة عدد هو استبدال عشرة واحدات بعشرة واحدة ثم كتابة العدد على الجدول النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : توضيح فكرة الاستبدال 10 حدات تساوي بطاقة 10 وبالتالي يكتب التلميذ 1 على الجدول في خانة العشرات و9 في خانة الآحاد
    النشاط الثاني : يكون العشرات بالنسبة إلى مجموعة الأسماك ويجد العدد 18 وبالنسبة إلى مجموعة المصاصات يجد العدد16 .يربط كل مجموعة بالجدول المناسب لها
    النشاط الثالث : يقرأ العدد المكتوب في الجدول ثم يرسم خشيبات بقدر ذلك العدد
    النشاط الرابع: يملأ الشريط بدءا من 5 حتى 19
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة













    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة ( آلية الجمع)
    الموضــــــــوع: تفكيك عدد وتركيبه (5)
    الوسائــــــــل : بطاقات :الأرقام من 1 إلى 13 ، ورقة بيضاء لكل فوج
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل إلى إيجاد العدد الناقص في زمن قياسي ـ العمليات ـ حساب سريع :ا كمل الناقص
    13 = . + 3 ، 10 = . + 6 ، 11 = 7 +. ، 12 =. + 9
    ـ البحث عن المجموع 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)










    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة





    ـ القريصات
    ـ الخشيبات
    ـ اللوحة النشاط الجماعي
    ـالمكتسبات القبلية :
    ـ حساب مجموع
    ـ تفكيك عدد إلى مجموع
    ــ شروط التنفيذ: ـ يخرج التلاميذ 14 خشيبات ويضعها أمامه على اللوحة
    الفترة الإلى :
    التعليمة : فكّك الخشيبات التي أمامك إلى مجموعات
    ـ الإجراءات الممكنة :
    ـ يفكك الخشيبات واحدة واحدة
    ـ يفكك الخشيبات 3 ،3 ،4 ،4
    ـ ( احتمالات أخرى قد تكون متعددة)
    ـالعرض والمناقشة : ـ تدوين الإجرات على السبورة وشرحها والتصديق عليه
    ـ الفترة الثانية:
    التعليمة : فكك الخشيبات إلى مجموعتين فقط
    ـ يتبع المعلم نفس خطوات النشاط الأول
    الفترة الثالثة :
    التعليمة :فكّك الخشيبات إلى ثلاث مجموعات مختلفة
    ـ اتباع نفس الخطوات السابقة مع تسجيل النتائج المتحصل عليه في كل نشاط
    مثال : 14 = 4 + 7 + 3
    ملاحظة : تتبع نفس الطريقة مع العددين : 15 و16 النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : يعد حبات الفاكهة في الصف الأول يقارنها بالعدد الأول في تفكيكه إلى أن يكشف التفكيكة الصحيحة
    ( 5+4+6)
    النشاط الثاني : يعدّ التلميذ المربعات الوردية ثم يكتب العدد مكان النقط ثم المربعات البرتقالية فالزرقاء :16=9+7 14=10+4 ، 15=10+5
    النشاط الثالث : ـ يحسب كل مجموع ثم يربط البطاقة بالعدد المكتوب داخل القرص
    النشاط الرابع : يرتب البطاقات من أصغر عدد إلى أكبر عدد بعد إجراء عمليات الجمع ذهنيا
    12 ،2+11 ،7+8 ،5+10 ،16
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة

    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة ( الحساب المتمعن فيه)
    الموضــــــــوع: حساب متمعن فيه (1)
    الوسائــــــــل : خشيبات ـ ورقة كتب عليها الأعداد (6،7،4،8،3،5،2) ــ اللوحة
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل إلى إجراء العمليات في الزمن المحدد ـ الألواح ـ أحسب كل مجموع مما يلي: 7+5 ،8+5 ،8+8 ،7+9 ـ جمع عددين 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)







    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة







    التطبيق : أحسب المجموع
    5 + 6 + 7
    ـ بطاقات الأعداد
    ـ السبورة






    خشيبات حمراء وخضراء النشاط الجماعي
    ـ المكتسبات القبلية : ــ جمع أعداد ــ التعداد العشري
    ــ شروط التنفيذ: ـ يثبت المعلم بطاقات الأعداد على السبورة و يستقدم تلميذا
    التعليمة1 : ابحث عن عددين مجموعهما 10
    ـ الإجراءات الممكنة :
    ــ 2و8 ، 5و5 ،3و7 ،4و6
    العرض والمناقشة : يتوصل التلاميذ إلى المجاميع التالية :
    10=4+6 ، 10=3+7 ، 10=5+5 ، 10=8+2
    التعليمة 2: ضع على الطاولة 8 خشيبات حمراء و8 خشيبات خضراء
    ــ أحسب عدد الخشيبات
    الإجراءات : إضافة 2 إلى 8 للحصول على 10 ثم إضافة الباقي للحصول على 16
    ـ إضافة 8 إلى 8 انطلاقا من 8 حتى 16( العد التكميلي)
    العرض والمناقشة : تعرض الأفكار وتناقش
    النتيجة : 16=8+8
    8 + 8

    6 + 2 + 8


    6 10


    16 النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : يلاحظ الشكل وطريقة الاستبدال ثم يحسب المجموع بالكيفية المقترحة
    النشاط الثاني : يكمل كتابة متتالية أعداد بإضافة العدد 2 للعدد 4 وهكذا دواليك إلى أن يصل إلى العدد 18
    ــ يكمل كتابة متتالية أعداد نزولا بطرح العدد 2 في كل مرة إلى أن يصل إلى العدد 1
    ــ يعين العدد المحصور بين كل عددين ويكتبه في الخانة الفارغة الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة



    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة ( الحساب المتمعن فيه)
    الموضــــــــوع: حساب متمعن فيه (2)
    الوسائــــــــل : أوراق ــ لوحة
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل إلى إجراء العمليات في الزمن المحدد ـ الألواح ـ أحسب كل مجموع مما يلي:
    .=2+4 ، . =3+5 ، . = 4+6 ، . = 4+8 ـ جمع عددين 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)


    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة





    التطبيق: يكتب المعلم الأعداد الآتية على السبورة وينقلها التلاميذ على اللوحة : 7،5،2،4،1
    ـ ابحث عن ثلاثة اعداد مجموعهما يساوي عشرة
    ـ بطاقات الأعداد
    ـ السبورة






    النشاط الجماعي
    ـ المكتسبات القبلية : ــ معرفة تفكيك عدد ــ معرفة العدية الشفهية ــ معرفة الرمزين ( = ، +) ــ معرفة الأعداد قراءة وكتابة
    ــ شروط التنفيذ: ـ يضع المعلم أمام كل تلميذ ورقة عليه الأعداد :5،6،7،8،5،4،2
    التعليمة1 : ابحث عن عددين مجموعهما 10
    ـ الإجراءات الممكنة :
    ــ 2و8 ، 4و6 ،5و5
    العرض والمناقشة : تدوين الإجراءت على السبورة وشرحها
    لماذا لم نربط العدد 7 بعدد آخر للحصول على 10
    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : ماهذه ؟ الإشارة إلى العصافير المرسومة
    ـ ماهو عددها في الجهة اليمنى ؟ وفي الجهة اليسرى
    أحسب .هل تغير المجموع ؟
    النشاط الثاني والثالث : يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى طريقة الاستبدال قبل حساب المجموع بالكيفية المقترحة الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة














    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ عد تشكيل كميات
    ــ مقارنة أعداد طبيعية
    الموضــــــــوع: مقارنة الأعداد من 10 إلى 19
    الوسائــــــــل : علب كبريت ــ أعواد ثقاب ــ اللوحة
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل إلى ترتيب الأعداد في الزمن المحدد ـ الألواح ـ رتب الأعدا التالية من الأصغر إلى الأكبر :
    12،14،13،11 ـ ترتيب أعدا د 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)


    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة












    تطبيق : قارن بين العددين
    13 و 16 ـ علب كبريت
    ـ اعواد ثقاب






    النشاط الجماعي
    ـ المكتسبات القبلية : ــ معرفة رقم الآحاد ورقم العشرات في كتابة عدد طبيعي ــ عد كميات باستعمال العدد (1ـ1) أو باستعمال التجميع والاستبدال بالعشرات
    شروط التنفيذ : يوزع المعلم علبتين على كل تلميذ : حيث الأولى بها 15 عود ثقاب والثاني 12عود
    الفترة الأولى
    التعليمة1 : قارن بين عددي عيدان الكبريت الموجودة في العلبتين
    ـ الإجراءات الممكنة :
    ــ يستعمل العد(1ـ1) ثم يكتب العددين على اللوحة ويقارن بينهما
    ــ يعد باستعمال التجميع والاستبدال بالعشرات ثم يكتب العددين على اللوحة ويجري المقارنة
    العرض والمناقشة : تدوين مختلف الإجراءات عل السبورة ، مناقشة التلاميذ.
    طرح السؤال التالي بعد وضع العددين في الجدول :
    ــ لماذا 15 > 12 ؟
    ـ لأن رقم آحاد 15 أكبر من رقم آحاد 12
    الفترة الثانية
    التعليمة : قارن بين العددين في كل حالة :
    11 . 16 ، 14 . 19 ، 18 . 19 : التصحيح على السبورة وعلى الألواح
    ـ مطالبة التلاميذ بترتيب الأعداد التي تمت مقارنتها

    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : كتابة العدد الذي تمثله القطع والأعمدة على البطاقة ثم يقارن كل عددين مستعملا العبارة المناسبة
    النشاط الثاني : يرتب الأعداد على الجدول من الأكبر على الأصغر
    ـ النشاط الثالث : يعد المربعات حسب كل لون ويكتب العدد في الجدول المناسب له الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة






    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01
    الكفاءة القاعدية: ـ ملاحظة أشياء من الفضاء أو أشكال مستوية و تحديد خواصها
    ــ تحليل بعض المجسمات وبعض الأشكال المستوية
    ــ تحليل أشكال هندسية من المستوي وتمييزها من أشكال أخرى
    الموضــــــــوع: الأشكال الهندسية

    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل إلى التعرف على المكعب و البلاط القائم والكرة ويذكر خواصهم في الزمن المحدد ـ المناقشة العامة ـ يعرف كلا من المكعب والبلاط القائم والكرة
    ـ يذكر خواص كل من المكعب والبلاط القائم والكرة ـ المكعب والبلاط القائم 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)


    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة












    تطبيق : تحقق من أن الةجوه الأخرى للمكعب هي مربعات ـ مجموعة من الأشكال الهندسة المختلفة






    الحصة الأولى
    ـ شروط التنفيذ : يجرى النشاط في فناء المدرسة
    ــ يوزع المعلم الأشكال المستوية التي حضرها عشوائيا التعليمة : انتظمو في أفواج حسب الشكل الموجود لديكم
    ـ الإجراءات الممكنة : ينتظم التلاميذ حسب الشكل : فوج المثلثات ، فوج المربعات ، فوج الدوائر فوج المستطيلات
    العرض والمناقشة : تعرض كل مجموعة الإجراء الذي قامت به لتكوين الفوج ، تتناقش المجموعات حول الإجراءات التي قامت بها وتذكر عدد أضلاع كل شكل
    الحوصلة : يسمي التلاميذ الشكل الذي يملكونه أو يتدخل المعلم في حالة العجز
    ــ يعيد المعلم اللعبة بإعادة توزيع الأشكال على التلاميذ
    الحصة الثانية
    ـ شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ إلى مجموعات ذات تلميذين أو ثلاثة
    ـ يوزع المعلم على كل واحدة (مكعب وأوراقا بيضاء
    التعليمة : ارسم أثر المكعب على الورقة
    ـ الإجراءات الممكنة : يرسم أثر المكعب على الورقة
    ـ يحدد الرؤوس ثم يستعمل المسطرة لرسم الأثر
    العرض والمناقشة : تعرض كل مجموعة الإجراء الذي قامت بها لرسم أثر المكعب
    الحوصلة : يتوصل التلاميذ إلى تسمية الشكل المتحصل عليه بعد قياس أضلاعه بالخيط
    ــ لهذا الشكل أربعة أضلاع متقايسة وأربعة رؤوس
    ملاحظة : نفس سيرورة الحصة يتبعها المعلم للحصول على المثلث باستعمال الموشور القائم

    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ( يتبع الدرس بالحصة الثالثة و الرابعة )




    الحصة الثالثة والرابعة من الدرس : 59

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل

    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة












    تطبيق : تحقق من أن الةجوه الأخرى للمكعب هي مربعات ـ مجموعة من الأشكال الهندسة المختلفة






    الحصة االثالثة

    نفس سيرورة الحصة المتبعة في الحصة الثانية من الدرس باستعمال علبة الكبريت ، أسطوانة ( علبة طماطم ـ علبة منشفة )
    الحوصلة : ـ يتوصل التلاميذ إلى تسمية الشكل المحصل عليه بـ: المستطيل وتوجيه التلاميذ إلى الطول والعرض دون التسمية
    ـ تسمية الدائرة
    الحصة الرابعة
    المكتسبات القبلية : يميز أشكالا هندسية ببعض خواصها
    ــ يرسم مستطيلا ، مربعا ، دائرة ، مثلثا
    ـ شروط التنفيذ : الخروج بالتلاميذ إلى الفناء وتوزيع الأشكال المحضرة عشوائيا
    التعليمة : كونوا مجموعات حسب الشكل الذي بين يديكم
    ـ الإجراءات الممكنة : مقارنة الأشكال بالتطابق
    ـ مقارنة الأشكال حسب الخواص
    العرض والمناقشة : يقدم ممثل كل فوج اسم وخواص الشكل الذي يمثل مجموعته ، العودة إلى القسم ومطالبة ممثل كل فوج رسم الشكل على السبورة ثم عمل فردي على الألواح لكل شكل

    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة


















    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة
    الموضــــــــوع: الجمع ( 03)
    الوسائــــــــل : الأقلام ـ الخشيبات
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل إلى إنجاز العمليات في الزمن المحدد
    ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الألواح ـ . = 5+6 ، . = 12 +4 ، .=10+5 ، . = 14 +2 ـ البحث عن مجموع عددين 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)





    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة



    التطبيق: اكتب العدد الناقص
    . +5=11 ، 11= .+5 ، 14= .+3

    ـ 4 خشيبات
    ـ علبة بها 12 خشيبة







    النشاط الجماعي
    ـ المكتسبات القبلية : ــ معرفة العدية الشفهية
    ــ معرفة كتابة الأعداد
    شروط التنفيذ : يضع كل تلميذ 4 خشيبات أمامه . يظهر المعلم علبة بها 12 خشيبة
    التعليمة : ابحث عن عدد الخشيبات التي تنقصك حتى يصبح عددها 12 خشيبة مثل ما هو في العلبة
    ـ الإجراءات الممكنة :
    ــ يكمل العد ابتداءا من 5 حتى 12 مستعملا أصابعه
    ــ يعد تنازليا من 12 حتى 5 فيعرف الفرق
    العرض والمناقشة : شرح الإجراءات بعد تدوينها على السبورة
    كتابة المساواة : 12= . + 4 على السبورة وعلى الألواح
    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : يشير المعلم إلى الحوض الذي به سمك قائلا : ماهذا ؟ ماهو عدد الأسماك الموجودة به
    يقول المعلم : في الحوض 12 سمكة
    النشاط الثاني والثالث والرابع : نفس الأسئلة تطرح بالنسبة لكل نشاط
    ـ النشاط الخامس : ما عدد القريصات المرسومة ؟
    ـ النشاط السادس : نفس الأسئلة تطرح بالنسبة إلى التمرين 6 الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة












    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: ـ معرفة وممارسة التعداد العشري
    ـ تحديد موقع شيء في قائمة
    الموضــــــــوع: العددعشرون( 20 )
    الوسائــــــــل : ـ أقلام ـ أصابع الأطفال ـ الألواح
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتوصل كتابة الأعداد في الزمن المحدد ، التصحيح الجماعي والفردي ـالألواح ـ يملي المعلم الأعداد التالية والتلاميذ يكتبونها على الألواح :
    15 ،17 ،13 ،12 ،19 ـ كتابة أعداد في النظام العشري 1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)




    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة

    التطبيق : كون مجموعة فيها 20 شيئا ( خشيبات ـ قريصات ...الخ)
    ـ 20 قلما











    النشاط الجماعي
    المكتسبات القبلية : ـ يعد كميات ياستعمال العد (1ـ1)
    ـ يستعمل التجميع والاستبدال بالعشرات
    ــ شروط التنفيذ: ـ يعرض المعلم 20 قلما أمام التلاميذ دون ذكر العدد
    التعليمة1 : ما هو عدد الأقلام ؟
    ـ الإجراءات الممكنة :ـ
    ـ تلميذ يعد (1ـ1) إلى أن يصل الى20
    ـ تلميذ يجمع الأعداد( عشرة ـ عشرة )
    ـالعرض والمناقشة : ـ تعرض الأفكار وتناقش
    االحوصلة : يتوصل التلاميذ إلى أن أحسن طريقة لتمثيل عدد هو التجميع (عشرة ـ عشرة ) ثم كتابة عدد العشرات في مرتبة العشرات والآحاد في مرتبة الآحاد
    ـ قراءة العدد 20 من طرف المعلم


    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل



    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)







    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
    ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
    النشاط الأول : ملاحظة تمثيلات العدد 20 بالأصابع والبطاقات
    النشاط الثاني : يعد كميات باستعمال التجميع ( عشرة ـ عشرة )
    النشاط الثالث : يتدرب على كتابة العدد 20
    الأنشطة الفردية :
    تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
    ـ اعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    من (25ـ35) دقيقة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 13, 2024 7:29 am