منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكرات الإملاء والصرف س5ج02

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

    مذكرات الإملاء والصرف س5ج02 Empty مذكرات الإملاء والصرف س5ج02

    مُساهمة  admin السبت سبتمبر 20, 2014 7:08 am


    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة :12
    النشاط : قواعد صرف الوحـــــــــدة:12
    المحتوى : الفعل الجامد والفعل المشتق
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية
    ـ القدرة على التعرف على الفعل الجامد والفعل المشتق .

    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة ـ عين الفعل الناقص فيما يأتي : وصل ـ سقى ـ حان ـ حام ـ لقي ـ نما
    استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق





    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    الفقرة الواردة تحت عنوان ألاحظ الصفحة : 85 من كتاب القراءة

    استكشاف للمعارف
    المستھدفة

    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة


    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة



    التعرف على الظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:

    الفعل المشتق هو الفعل الذي يقبل التحول من صيغة إلى أخرى مثل :
    عرض ، يعرض ، معرض ، عارض ، معروض
    الفعل الجامد هو الفعل الذي لا يمكن تحويله إلى صيغ أخرى مثل :
    ليس ، نِــعم ــ بِـــئس

    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي


    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
    ـ
    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:
    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 13
    النشاط : قواعد إملاء الوحـــــــدة :13
    المحتوى : همزة القطع
    الكفاء القاعدية ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية
    ـ القدرة على كتابة همزة القط كتابة صحيحة .

    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة ـ إملاء الكلمات الآتية على الألواح : فأس ــ يئس ــ رؤوس ــ سوء ــ أنباء ــ
    استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق





    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    الأمثلة الواردة تحت عنوان (( ألاحظ )) الصفحة 89 من كتاب القراءة .

    استكشاف للمعارف
    المستھدفة

    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة


    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة


    التعرف على الظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    همزة القطع (ء) هي همزة تلفظ وتكتب :
    1 ــ فوق الألف إذا كانت مضمومة أو مفتوحة مثل : أ ُقيمت ـ أ َعــاد
    2 ــ تحت الألف إذا كانت مجرورة مثل : إ ِقـــامة
    3 ــ في الأفعال الماضية الثلاثية والرباعية التي تبدأ بهمزة مثل : أخذ ـ أقبل
    4 ــ في الأفعال المضارعة مثل : أ ُحبُّ
    5 ــ في فعل الأمر الذي يكون من الرباعي مثل : أ َكــرم ْ

    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي


    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.



    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:
    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة :14
    النشاط : قواعد صرف الوحــــــــدة :14
    المحتوى : أتعرف على المجرد والمزيد
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية
    ـ القدرة على التعرف على الاسم المدود .

    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة ـ إملاء الكلمات التالية على الألواح :
    أعياد ــ أكل ــ أهم ــ أ ًعيد ــ أربع
    استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق






    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:

    الأمثلة الواردة تحت عنوان (( ألاحظ ))في الصفحة 93 من كتاب القراءة

    استكشاف للمعارف
    المستھدفة

    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة


    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة

    التعرف على الظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    الاسم الممدود هو اسم مختوم بهمزة بعد ألف مثل :
    الصحـــــراء ــ البيضــاء ــ السّمــــاء

    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي


    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.



    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:


    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة :15
    النشاط : قواعد إملاء الوحـــــــــدة:15
    المحتوى : همزة الوصل
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية
    ـ القدرة على كتابة همزة الوصل كتابة صحيحة .

    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة ـ إملاء على الألواح : أحب ، إبريق ، أخذ ـ أعياد
    استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق






    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    الأمثلة الواردة تحت عنوان ألاحظ الصفحة : 103 من كتاب القراءة استكشاف للمعارف
    المستھدفة

    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة




    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة



    التعرف على الظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    همزة الوصل هي همزة تزاد في أول الكلام
    1 ــ أكتب همزة الوصل دائما في بداية الكلام مثل : ابتسمت المرأة
    2 ــ أكتب همزة الوصل في فعل الأمر من الفعل الثلاثي مثل : اذهب الى السوق
    3 ـ ماض الفعل المزيد بحرفين وأمره ومصدره مثل :
    ابتسمَ ـ ابتسمْ ـ ابتسام
    (الماضي) (الأمر ) ( المصدر)
    4 ــ ماضي الفعل المزيد بثلاثة احرف وأمره ومصدره مثل :
    استقبلَ ــ اِستقبل اِستقبال
    (الماضي ) (الأمر) ( المصدر)

    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي

    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:
    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 16
    النشاط : قواعد إملاء الوحـــــــدة :16
    المحتوى : الاسم المقصور
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية .
    ـ القدرة على التعرف على الاسم المقصور .

    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة ـ عين الاسم الممدود فيما يأتي :زرقاء ــ ألف ــ أوفياء ــ قرأ ـ شاطئ ــ صحراء ــ
    استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق






    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    الأمثلة الواردة تحت عنوان (( ألاحظ )) الصفحة 107 من كتاب القراءة

    استكشاف للمعارف
    المستھدفة


    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة




    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة



    التعرف على الظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    ــ الاسم المقصور هو اسم نسمع دائما في آخره ألفا لازمة مثل : الفتى
    ــ تكتب هذه الألف : ممدودة مثل : العصـا
    ــ مقصورة مثل : الفتى

    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي



    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.



    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:


    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 17
    النشاط : القواعد إملاء الوحــــــــــدة :17
    المحتوى : الهمزة المنفردة
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية
    ـ القدرة على كتابة الهمزة المنفردة كتابة صحيحة .

    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة ـ إملاء الكلمات التالية على الألواح :
    بائس ــ فؤوس ــ رأس ــ رئيس ــ
    استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق






    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:

    الأمثة الواردة تحت عنوان (( ألاحظ )) من الصفحة 111 من كتاب القراءة

    استكشاف للمعارف
    المستھدفة


    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة




    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة


    التعرف على الظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل
    بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    أكتب الهمزة منفردة
    1 ــ إذا كانت مفتوحة بعد ألف مدّ مثل : زملاءه ــ تساءل
    2 ــ إذا كانت مفتوحة بعد واو مثل : المروءة

    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي

    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.

    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:

    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 18
    النشاط : قواعد صرف الوحـــــــــدة:18
    المحتوى : جمع التكسير
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة الصرفية
    ـ القدرة على معرفة جمع التكسير .

    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة ـ اجعل الكلمات الآتية جمعا : معلم ، ولد ، بنت ، مهندس ، باب
    استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق






    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    الأمثلة الواردة تحت عنوان ألاحظ الصفحة : 121 من كتاب القراءة :

    استكشاف للمعارف
    المستھدفة


    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة




    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة

    التعرف على الظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل
    بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    ــ جمع التكسير هو جمع يتم بتغيير صورة مفرده
    1 ــ بزيادة حرف أو أكثر :
    كوكب كواكب
    2 ــ بحذف أحد الأحرف :
    أسود سود


    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي

    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:


    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة :19
    النشاط : قواعد إملاء الوحـــــــدة :19
    المحتوى : اللام المتصلة بالأسماء المعرفة
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة الإملائية
    ـ القدرة على كتابة اللام المتصلة بالأسماء المعرف .

    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة إملاء الجملة الآتية على الألواح : يستعمل الماء للشرب والغسيل استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق






    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    الأمثلة الواردة تحت عنوان (( ألاحظ )) الصفحة 125 من كتاب القراءة

    استكشاف للمعارف
    المستھدفة


    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة




    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة

    التعرف على الظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    ــ حينما تدخل اللام على الاسم المعرف بــ " الــ " لا أكتب الألف
    مثل : الأقمار للأقمار
    الناس للناس
    الإنقاذ للإنقاذ


    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي

    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.



    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:

    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة :20
    النشاط : القواعد إملاء الوحــــــــدة :20
    المحتوى : النسبة
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية
    ـ القدرة على التعرف على النسبة .

    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة أدخل " لام " الجر على الأسماء الآتية : الولد ــ الذي ــ المرأة
    استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق






    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:

    الأمثة الواردة تحت عنوان (( ألاحظ )) من الصفحة 129 من كتاب القراءة

    استكشاف للمعارف
    المستھدفة


    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة




    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة



    التعرف على الظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    النسبة هي الحاق ياء مشددّة مكسور ما قبلها بآخر الاسم مثل
    العلميّ ــ فلكيّ

    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي



    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.



    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:

    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة :21
    النشاط : قواعد إملائية الوحـــــــــدة:21
    المحتوى : علامات التأنيث
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية
    ـ القدرة على كتابة علامات التأنيث كتابة صحيحة .

    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة ـ اجعل الكلمات الآتية جمعا : معلم ، ولد ، بنت ، مهندس ، باب
    استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق






    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    الأمثلة الواردة تحت عنوان ألاحظ الصفحة : 143 من كتاب القراءة

    استكشاف للمعارف
    المستھدفة


    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة




    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة



    التعرف على الظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل
    بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    ــ علامات تأنيث الأسماء ثلاث ، تكون في آخر الاسم وهي
    *التاء المتحركة مثل : امرأة ، نبيلــــة
    *الألف المقصورة مثل : ليلـــــى
    *الألف الممدودة مثل : أسمــــاء

    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي

    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:



    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 22
    النشاط : قواعد إملائية الوحـــــــدة :22
    المحتوى : " مـــا " الاستفهامية
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة الإملائية
    ـ القدرة على كتابة " مــا " الاستفهامية مع حروف الجر .

    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة إملاء الجملة الآتية على الألواح : يستعدّ التلاميذ للخروج استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق






    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    الأمثلة الواردة تحت عنوان (( ألاحظ )) الصفحة 147 من كتاب القراءة

    استكشاف للمعارف
    المستھدفة


    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة


    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة

    التعرف على الظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    ــ حينما تدخل " مـــا " الاستفهامية بحرف من حروف الجر : لــ ، من ، على ، عن : أكتبها هكذا
    *(لــ + مــا) لـــم
    *( من + مــا) مم
    *(عن + مــا) عمّ
    *(على + مــا) علام


    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي


    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.



    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:
    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة :23
    النشاط : النشاط : قواعد الصرف الوحــــــــدة :23
    المحتوى : : تصريف المثال
    الكفاء القاعدية ـ اكتشاف الظاهرة الصرفية
    ـ القدرة على تصريف المثال .

    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة عين الفعل المثال من بين الأفعال الآتية : روى ــ دعا ــ يبس ـ قام
    استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق






    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:

    الأمثة الواردة تحت عنوان (( ألاحظ )) من الصفحة 151 من كتاب القراءة

    استكشاف للمعارف
    المستھدفة


    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة




    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة


    التعرف على الظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    تحذف واو الفعل حينما نصرف الفعل المثال في المضارع
    مثل : وجـــــد ــــــــــــــــــــــــــــــــ يــجد
    وصــل ــــــــــــــــــــــــــــــ يصل

    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي



    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.



    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:


    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 24
    النشاط : قواعد إملائية رقم الوحــــدة : 24
    المحتوى : التعرف على المثنى وجمع المذكر عند الإضافة
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية .
    ـ القدرة على كتابة الأسماء في المثنى والجمع مع الإضافة

    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة ـ اجمع الكلمات التالية ؟المعلم ـالمهندس ـ الفلاح ـ
    ـ كيف نسمي كل جمع من هذه الجموع ؟
    ـ ثن هذه الكلمات ؟ التلميذ ، البنت ، الفراشة . استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق






    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    ـ جاء الحرفيون إلى المصنع جاء حرفيو الخزف
    ـ الصانعان قدما إلى الورشة صانعا الورشة قدما
    المتعلمون يأتون مبكرين متعلمو المدرسة يأتون مبكرين

    استكشاف للمعارف
    المستھدفة


    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة




    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة
    التعرف على الظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    أحذف النون من :
    ـ جمع المذكر السالم إذا كان مضافا مثل : معلمو المدرسة
    ـ المثنى إذا كان مضافا مثل :شبلا الأسد يتعلمان الصيد

    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي



    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
    ـ تطبيق:
    اجعل هذه الكلمات مضافة إلى اسم واكتبها كتابة صحيحة :
    الولدان نجيبان ـ المزارعون نشيطون ـ جاء اللاعبون ـ رأيت البنتين ـ يعمل الممرضون ـ سلمت على المعلمين ـ. استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:
    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 25
    النشاط : قواعد صرف رقم الوحــــدة : 25
    المحتوى : تصريف الفعل الناقص
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية .
    ـ القدرة على تصريف الفعل الناقص .

    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة ـ حوّل الجملة الآتية الى المضارع : مشى الأخ الأصغر كثير استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق






    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    ـ طوى الرجل كميه وشرع في العمل يطوي الرجل ..........
    ـ حلا للولد أن يجلس بين خالتيه يحلو للولد أن .........
    ـ سعى العامل إلى عمله سعيا حثيثا يسعى العامل .........
    ــ رضي الزبائن عن التحف التي اشتروها يرضى ........

    استكشاف للمعارف
    المستھدفة


    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة




    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة


    التعرف على الظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    أحذف النون من :
    يتحول حرف العلة في الفعل المعتل الآخر في المضارع إلى
    يمشي ـ ياء مثل : مشى
    ــ واو مثل : حلا يحلّ
    ــ الف مقصورة مثل : رضي يرضى
    لا يتغير حرف العلة في الأفعال مثل :
    سعى يسعى


    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي
    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.

    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:
    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة:26
    النشاط : قواعد إملائية
    المحتوى : : كتابة الألف في آخر الفعل الماضي والمضارع في حالة الجمع
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية .
    ـ القدرة على كتابة الأفعال الماضية والمضارعة مع تثبيت الألف في آخرها

    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة ـ ما هي الأفعال الخمسة؟
    ـ بم تنصب وتجزم ؟ استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق








    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    قال الله تعالى:" ياايها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ، ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ، ولا تنابزوا بالألقاب ،بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان .
    استكشاف للمعارف
    المستھدفة

    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة




    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة

    التعرف على الظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    ـ أكتب الألف ولا أنطقها في :
    ـ الفعل الماضي المقترن بواو الجماعة مثل: نجحوا وانتقلوا
    ـ الفعل المضارع المنصوب . مثل : لن يتكاسلوا. ـ الفعل المضارع المجزوم مثل : لم يرسبوا أبدا. ـ فعل الأمر مثل :اذهبوا فأنتم الطلقاء.

    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
    ـ تطبيق:
    1 ـ عين الأفعال التي زيدت فيها الألف فيما يأتي :
    ـ ولما جاء اللصوص مرة أخرى دهشوا لما رأوا ، ولم يهتدوا إلى المنزل ، فثاروا على صاحبهم الثاني فقتلوه وعادوا خائبين .
    2 ـ اسند الجملة:" حاول أن يتذكر " إلى ضمائر الغائب والغائبة . استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:
    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة:27
    النشاط : قواعد صرف
    المحتوى : : التعرف على تصريف الفعل الأجوف
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية.
    ـ القدرة على تحويل الفعل الأجوف من الماضي إلى المضارع.
    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة ـ ما هو الفعل المعتل ؟
    ـ أذكر جملا تحتوي على أفعال معتلة ؟ استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق






    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    دام الفلم ساعة يدوم الامتحان يوما .
    سال الماء من الحنفية يسيل لعاب الأكول .
    نام الرضيع ليلا. ينام الخفاش نهارا

    استكشاف للمعارف
    المستھدفة


    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة

    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة
    التعرف على الظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    ـ يتحول حرف العلة في الفعل الأجوف في المضارع إلى :
    ـ واو مثل: حام الطير يحوم الفرخ حول العش ـ ياء . مثل : طار النسر عاليا تطير الطيور فرحة
    ـ أو يبقى على حاله .مثل : خاف الصغير في الليل يخاف الصبي من الظلام .

    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي






    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
    ـ تطبيق:
    املآ الجدول بالفعل المناسب :
    مضارع ماض مضارع ماض
    يجول ....... ....... زاد
    يخيط ....... ....... لام
    ........ رام ينال ........
    ......... شاب ........ باع
    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:28 pm