منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكــــــــــــــرات القواعــــــــــــــــد:الجزء الأول

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

    مذكــــــــــــــرات القواعــــــــــــــــد:الجزء الأول Empty مذكــــــــــــــرات القواعــــــــــــــــد:الجزء الأول

    مُساهمة  admin الخميس فبراير 14, 2013 5:48 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حياكم الله جميعا يا عمال التربية ستنالون الأجر والثواب يوم الحساب إن شاء الله : قولوا آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــين :
    تراكيب نحويــة
    الموضوع : النــــــــــــــــــــــص

    الكفاءة القاعدية : يتعرف على مكونا ت النص
    مراحل ســــــــــير الدرس :
    ا[u]لمراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    [/u]
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ من يذكر بعض الحروف ؟
    ـ ا ذكـر كلمــــــا ت ذات معنى
    ـ قل جمــــلة مفيـــــــــــــد ة يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 12 ) ثم يســأ ل:
    ـ ماذا تلاحظ في أعلى النص ؟
    ـ كم من جزء يتكون منه هذا النص ؟
    ـ كيف نسمــــي كل جــز ء؟
    ـ يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : هذ ا النص يتكو ن من فقرا ت 1 ـ2 ـ3 لم يسبـــــــــق الفقــــرة الأ ولى شيئــــــــــــــا و تنتهي كل فقــرة بنقطـــــة.

    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة
    يتكو ن النص من عنوان وفقـرات تبدأ الفقــــــــرة دائما في بداية السطر بعد بياض

    يقرأ التلميذ القاعدة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 12 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    1 ـ فقرات النص مشوشة رتبها ترتيبا صحيحا في كراستك و ضع عنوانا للنص
    الفقرة الأولى : دخلنا القسم ــــ الفقرة الثانية .بعد المناداة
    العنوان : إختياري
    2 ـ إقرأ النص جيدا وأ ذكر عدد فقراته
    عدد الفقرات : 2 ـيقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة

    تراكيب نحويــة
    الموضوع : الفقــــــــــــــــــر ة

    الكفاءة القاعدية : يتعرف على مكونات الفقرة
    مراحل ســــــــــير الدرس :
    المراحل الوضعية التعليميةالتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ مم يتكون النص ؟
    ـ بما ذا يبدأ النص ؟
    ـ ماذا نضع في أعلى النص ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 16 ) ثم يســأ ل:
    ـ كم من فقرة يتكون منها هذا النص ؟
    ـ مم تتكـون الفقـرة ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : عرفنا أن
    النص يتكون من فقرات واليوم نلاحظ أن
    الفقرة المحددة با لأحمر مكونة من
    جمل
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة
    تتكـون الفقـرة من جمــل و تنتــهي بنقطة
    يقرأ التلميذ القاعدة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 16 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    اكتب فقرة في كراستك تحكي فيها نهاية القصة
    أعط عنوانا للفقرة الثانية
    أكتب في كراستك أسماء التلاميذ التي وردت
    أكتب الكلمات التي بدأت بها كل فقرة
    ماهي الفقرة التي وردت فيها كلمة الأستاذ مرتين .



    ـيقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة

    تراكيب نحويــة
    الموضوع : ا لجمـــــــــــــــــــلة

    الكفاءة القاعدية : يتعرف على مكونا ت الجملة
    مراحل ســــــــــير الدرس :
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ مم تتكون الفقـرة ؟
    ـ بماذا تنتهـي الفقــرة ؟
    ـ هل الفقرة لها عنوانا ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 20 ) ثم يســأ ل:
    ـ إقرأ النص عدة مــرا ت
    ـ إقرأ الجملة الأولى
    ـ مم تتكون الجملة الأولى ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    أ يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    تعلمنا أن النص هو مجموعة فقرات ثم عرفناأن الفقرة تتكون من جمل والآن نتحدث عن الجملة فأنظروا مم تتكون الجملة ؟
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة

    تتكــو ن الجملة من كلمـــا ت

    يقرأ التلميذ القاعدة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 20 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    1 ـ رتب الكلمــات في كراستــــــك لتحصل على جمـــــــلــــــــة
    2 ـ أنقل على كراستك الجمل فقط
    ج1ـ غطى الضباب الجبال ــ نحن في فصل الخريف ـــ قرأت سنذس النص ـــ رسم التلميذ زهرة جميلة
    ج2 ـ اجتمع التلاميذ في ورشة الرسم
    ـ تحوم الغربان في السماء
    ـ خرج الفلاحون إلى الحقول
    ـ تحب سندس فصل الخريف
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة


    تراكيب نحويــة
    الموضوع : الا ســــــــــــــــــــم

    الكفاءة القاعدية : يتعرف على تحديــد أنواع الأسمـــــــــــا ء

    مراحل ســــــــــير الدرس :
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ مم تتكون الجملة ؟
    ـ مجموع الجمل ماذا يكون ؟
    ـ وبعدما نتحصل على فقرات ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 30 ) ثم يســأ ل:
    ـ على ماذا تدل كلمة نبيـــــــــــل ؟
    ـ تأمل كلمة ( غرفة) مارأيـــك ؟
    ـ على ماذا دلت كلمة ( عصفور) ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    منيـر , غرفـة , عصفور كلمات وهي أسماء
    يدل كل منها على فئـة معينة فمنير تدل على
    إنسان و عصفور نطلقهاعلى حيوان طائر
    اما (غرفة) فليست إسم أنسان أو حيوان بل تدل على شيء
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة
    الإســم : 1 ـ إسم إنسان : منير ـ فتيحة .....
    2 ـ إسم حيوان : عصفور ـ دجاجة ـ قـط ..... 3ـ إسم شيء : منضدة ـ غرفة ـ سريـر .......
    يقرأ التلميذ القاعدة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 30 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    1ـ أكتب في كراستك هذه الكلمات ولون بالأحمر إسم الإنسان و بالأخضر إسم الحيوان و بالأزرق إسم الشيء
    2ـ ايت بثلاث أسماء أشخاص , وثُلاثة أسماء حيوان , وثلاثة أسماء أشياء
    3ـ أكتب هذه الجمل ثم لون بالأصفر إسم الإنسان , و بالأخضر إسم الحيوان ,و بالأحمر إسم الشيء


    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة


    تراكيب نحويــة
    الموضوع : الفعــــــــــــــــــــــــــــــل

    الكفاءة القاعدية : يتعرف علىمفهوم الفعـــــــــــــــل
    مراحل ســــــــــير الدرس :
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ أذكر أنواع الإ سم .
    ـ هات إسم إنسان ـ حيوان ـ شيء .
    هل ( فهم ) كلمة تدل على نوع من الأسماء؟ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 34 ) ثم يســأ ل:
    ـ هل كلمة ( جمع ) تدل على إسم معين ؟
    ـ والكلمات الاخرى ؟
    ـ هل دلتـك على شيء آخر جديد ؟
    ـ ماهو ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    جمع ـ مسح ـ قالت ـ أغسل ـ قال ـ أنشر .
    هي كلمات لم تدل مطلقا على أسماء مهما كان نوعها إنما هي دلت على كلمات تطلب القيام بفعل ما . لهذا السبب نسميها أفعال والواحد منها نسميه : فعل .
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة

    الفعل مثل : جمع ـ مسح ـ أغسل ـ أنشر .
    يقرأ التلميذ القاعدة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 34 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    1ـ أكتب في كراستك هذه الكلمات وضع كل كلمة في مكانها .
    2ـ عين الفعل في الفقرة التالية
    ج2ـ( حل ـ حضرت ـ زينت ـ خرج ـ جمع ـ صنع )




    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة


    تراكيب نحويــة
    الموضوع : الحــــــــــــــــــــــرف
    الكفاءة القاعدية : يتعرف على تحديد الحرف وإعتباره كلمة
    مراحل ســــــــــير الدرس :
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ اذكر فعــــــــــــــــلا
    ـ هل فـــــــــــــــؤاد فعل ؟
    ـ إذن ما نوع الكلمة بالضبط ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 38 ) ثم يســأ ل:
    ـ ما هي الكلمات الملونة بالأحمر؟
    ـ هل هي أسماء ؟ أفـعال ؟
    ـ ماذا سمينـــــــــــــــــا ها ؟
    ـ هل هي مفيدة في الجملة ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : اليوم نتعرف على عائلة جديدة وهي الحروف لكن انتبهوا لا نقصد أي حرف إنما نقصد الحروف التي لهاعمل في الجملة كالربط , العطف , الجر , ...... إلخ
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة

    الحروف مثل : و ـ في ـ مع
    يقرأ التلميذ القاعدة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 38 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    1ـ كون 3 جمل تستعمل فيها الحروف في ـ مع ـ إلى
    2ـ أنقل على كراستك ثم سطر بالأخضر الحروف
    3ـ ضع كل كلمة في الخانة المناسبة لها .

    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة


    تراكيب نحويــة
    الموضوع : المعرفة والنكرة

    الكفاءة القاعدية : يتعرف على الإسم المعرف و النكرة
    مراحل ســــــــــير الدرس :
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ هل الحرف كلمة ؟
    ـ ا ذ كر بعض الحروف .
    ـ إذن مم تتكون الكلمة ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 48 ) ثم يســأ ل:
    ـ ماهي الكلمات المؤ طرة بالأحمر ؟
    ـ مانوع هذه الكلمات ؟
    ـ اذكر الكلمات الملونة بالأخضر ؟
    ـ هل هي أسماء , أفعال , حروف ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    عرفنا في دروسنا السابقة أن الإسم هوكلمة تدل على إسم إنسان أو حيوان أو شيء
    لكن عندما نلاحظ الأسماء الموجودة أمامنا يظهر جيدا الفرق فالمجموعة 1 أسماء بدون (ال) نطلق عليها ( نكرة) المجموعة2 في أولها (ال) نسميها أسماء معرفة .
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة
    الاسم المعرف مثل : المؤذن ـ الحليب ـ التمر
    الاسم النكرة مثل : برنسا ـ بذلة ـ طازجة
    يقرأ التلميذ القاعدة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 48 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    1 ـ أكتب في كراستك الفقرة الآتية ثم ضع خطا تحت الكلمات النكرة و خطين تحت الكلمات المعرفة .
    2 ـ حول الكلمات الآتية من النكرة إلى المعرفة
    ( صباح ـ ريح ـ خزانة ـ لباس ـ حليب ـ سهرة ـ عطلة ـ برنس.)

    قوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة


    تراكيب نحويــة
    الموضوع : المذكــــر و ا لمؤنث

    الكفاءة القاعدية : يتعرف على التمييز بين المذكر والمؤنث
    مراحل ســــــــــير الدرس :
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ ما الفرق بين الاسم المعرف والنكرة ؟
    ـ اذ كـــر أسماء مذكرة وأخرى معرفة .
    ـ مانوع كلمة : شجرة ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 52 ) ثم يســأ ل:
    ـ اقرأ المفردات المكتوبة بالأحمر .
    ـ من نخاطبه بهذه الأسماء ؟
    ـ لا حظ الأسماء الملونة بالأخضر.
    ـ ما الشيء الجديد الذي تلاحظه ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    تعلمنا أن الاسم هو كلمة تدل على إنسان أو حيوان أو شيء وقلنا على الاسم الذي بأوله (ال) معرفة أما الاسم الذي لايشمل (ال) نكرة اليــــــــــوم نرى شيء آخر جديد فالنوع الأول نخاطب به المؤنث والنوع الثاني نقصد به الاسماء المذكرة .
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة
    الاسم المذكر مثل: السروال ـ البغرير ـ الولد
    الاسم المؤنث مثل :الوالدة ـ الخزانة ـ الجدة
    يقرأ التلميذ القاعدة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 52 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    1 ـ اكتب في كراستك الأسماء الآتية ولون بالأزرق الاسم المذكر وبالأخضر الاسم المؤنث
    2 ـ ضع الأسماء في صيغة المؤنث.
    ( طويلة ـ كبيرة ـ عمة ـ حفيدة ـ جميلة ـ خالة أخت ـ طفلة ـ مشغولة ـ سعيدة ـ صغيرة )


    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة


    تراكيب نحويــة
    الموضوع : المفـــرد و الجمـــع

    الكفاءة القاعدية : يتعرف على التمييـز بين الأسماء حسب العـــــد د
    مراحل ســــــــــير الدرس :
    [size=24]ا
    لمراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم[/size]

    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ يدل الاسم على ثلاثة أنواع أذكرها .
    ـ ما الفرق بين الاسم المعرف والنكرة ؟
    ـ هات أسماء مذكرة وأخرى مؤنثة . يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 56 ) ثم يســأ ل:
    ـ لاحظ الكلمات الملونة بالأحمر .
    ـ كم أحد نخاطبه بهذه المفردات ؟
    ـ تأ مل الكلمات الموضوعة في حيز أخضر.
    ـ ماذا لا حظـــت ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    المجموعة 1 تتألف من أسماء فيها المعرف و النكرة المؤنث والمذكر أسماء إنسان و الحيوان والأشياء لكن نخاطب بها جماعة (مجموع) لهذا فهي أسماء تدل على الجمع وهوأثر من إثنين.
    الجموعة 2 كلها تدل على واحد إذن هي أسماء مفردة ( مفرد)
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة
    الاسم المفرد مثل : اللحم ـ الديك .
    الاسم الجمع مثل : الكباش ـ الجيران ـ الأبناء
    يقرأ التلميذ القاعدة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 56 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    1 ـ أكتب في كراستك هذه الكلمات ثم ضع دائرة حول الاسم المفرد . ( جار, ابن, نافذة, خبز, البيت, سطح, شيخ, ديك , دار , كبش هدية)
    2ـ أكتب في كراستك هذه الكلمات ثم حولها إلى جمع .
    3ـ إستخرج من الفقرة 2 ص54 التي جاءت في الجمع .

    ـ يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة


    تراكيب نحويــة
    الموضوع : جـــــمع ا لتكسيـــــــــر

    الكفاءة القاعدية : يتعرف على إ كتشـــــــــاف جمع التكسيــــــر
    مراحل ســــــــــير الدرس :

    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : اذكر اسم حيوان معرف مؤنث يدل على جمع
    اذكر اسم شيء نكرة مذكر يدل على مفرد
    على ماذا يدل الاسم الجمع ؟ المفرد ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 66 ) ثم يســأ ل:
    ـ اقرا الكلمات المحددة بالأحمر .
    ـ مانوعها ؟
    ـ على ماذا تدل من حيث العدد ؟
    ـ هل تعرف أن الجمع كذلك أنواع؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    كل المفردات المذكورة هي أسماء تدل على أكثر من إثنين لأنها جمع يسمى هذا النوع من الجمع : جمع تكسيـر .
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة

    جمع التكسير مثل : الأطفال, الفواكه , الأجبان , اللحوم ............ إلخ
    يقرأ التلميذ القاعدة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 66 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    1ـ أكتب هذه الكلمات في كراستك وضع دائرة حول الكلمات التي جاءت في الجمع .
    ( الصحون , الكراسي, الأسماك, الأسنان, الأواني, الأجبان)
    2ـ اكتب في كراستك الكلمات الآتية وضع أمام كل جمع مفرده.
    ( طفل, دواء, مرض, زميل, شارع, جسم, مدرسة)


    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة


    تراكيب نحويــة
    الموضوع :جمع المذكـر السـالم

    الكفاءة القاعدية : يتعرف على جمع المذكر السالم و جمع م/س
    مراحل ســــــــــير الدرس :
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ هات جمع مدرســـــة
    ـ ماذا سمينا هذا الجمع ؟
    ـ هل تعرف جمعا آخر ؟؟ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 70 ) ثم يســأ ل:
    ـ ماهي الكلمة الأولى ؟ ( المعلمون)
    ـ مانوعها ( النوع, العدد ....إلخ ) ؟
    ـ اقرأ الأسم الثاني . ( الممرضون)
    ـ هل نقول عنه ما قلنا على المعلمون؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    تعرفنا في الحصة السابقة على جمع التكسير لكن انتبهوا اليوم هذا الجمع يختلف انظروا في نهاية الجمع (ون) لهذا السبب يدعى جمع مذكر سالم وهولا يدل عل المؤنث .
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة

    حمع المذكر السالم مثل : المعلمون , الممرضون
    يقرأ التلميذ القاعدة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 70 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    1ـ أكتب الكلمات في كراستك وضع دائرة حول ج م س .
    ( الفلاحون, الفائزون, المهندسون, المسلمون, المديرون, الجالسون)
    2ـ اكتب في كراستك الأسماء الآتية ثم حولها إلى الجمع .



    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة


    تراكيب نحويــة
    الموضوع : جمــع المؤنث السالــــــــــم

    الكفاءة القاعدية : يتعرف على جمع المؤنث السالم
    مراحل ســــــــــير الدرس :
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ ماذا يوجد في آخر جمع المذكر السالم؟
    ـ اذكر أسماء تدل على ج م س .
    ـ هل جمع المذكر السالم يأتي دائما معرفا ؟؟ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 74 ) ثم يســأ ل:
    ـ اقرأ الكلمات المحددة في الإطار الأحمر.
    ـ على ماذا تدل من حيث العدد؟
    ـ هل هي جمع مذكر أم مؤنث ؟
    ـ هل تستطيع أن تجد لها اسم ؟؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    كلنا نعرف أن جمع المذكر السالم في آخره(ون) بينما جمع التكسير فلا ينتهي ب (ون) أما اليوم لدينا جمع مؤنث في آخره (ات) نسميه : جمع مؤنث سالم.
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة
    جمع المؤنث السالم مثل: الصديقات , دقات , القصبات ........... إلخ

    يقرأ التلميذ القاعدة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 74 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    1ـ أكتب في كراستك التي جاءت في جمع المؤنث السالم فقط .
    ( ممرضات. طبيبات, بنات, صيدليات, خياطات, عائلات)
    2ـ ا يت بجمع كل اسم من الأسماء الآتية ثم ضعه في الخانة المناسبة .



    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة


    تراكيب نحويــة
    الموضوع : الجملة الفعليـــة البسيـــطـة

    الكفاءة القاعدية : يتعرف علىالجملة الفعلية البسيطة.
    مراحل ســــــــــير الدرس :
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ مم تتكون الكلمة ؟
    ـ هات بعض الكلمات تدل على : فعل يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 84 ) ثم يســأ ل:
    ـ لاحظ الإطار الأول .
    ـ هل هو كلمة ؟
    ـ اقرأ الإطار الثاني .
    ـ بماذا بدأت الجملة ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ( يشتد البرد) جملة وليست كلمة أو فقرة أو نص بدأت الجملة بكلمة : يشتد وهي ليست اسم إنسان أو حيوان أو شيء وليست حرف إذن هي : فعل
    ( تسقط الامطار ) نفس الكلام الذي قلناه عن الجملة الأولى لهذا الجملة التي تبدأ بفعل نسميها جملة فعلية وهي بسيطة لأنها مكونة من عدد قليل من المفردات .
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة
    الجملة الفعلية البسيطة مثل : تعصف الرياح تسقط الأمطار . ــ تبدأ الجملة الفعلية دائما بفعل .

    يقرأ التلميذ القاعدة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 84 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    1ـ اكتب في كراستك الكلمات الآتية وكون بها 5 جمل فعلية .
    2ـ عين الجمل الفعلية . ( 1 ـ 2 ـ 4 ـ 6)




    ـ يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة


    تراكيب نحويــة
    الموضوع :الجملــة الا سميــة البسيـــــطة

    الكفاءة القاعدية : يتعرف على الجمـلة الاسميـــــة البسيطة .
    مراحل ســــــــــير الدرس :
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ مم تتكون الجملة ؟
    ـ بماذا تبدأ الجملة الفعلية ؟
    ـ كون جملة فعلية بسيطة ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 88 ) ثم يســأ ل:
    ـلاحظ الجملة ( البرد شديد ) .
    ـ هذه جملة , هل هي جملة فعلية ؟؟
    ـ اقرأ الجملة الثانية .
    ـ بماذا بدأت الجملة ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    عرفنا ان الحملة الفعلية البسيطة تتكون من عدد قليل من الكلمات وتبدأ بفعل .. أما الآن فالجملتين مختلفتين لأنهما تبدآن باسماء لذلك سميناها : جمل اسمية بسيطة
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة
    الجملة الاسمية البسيطة مثل : البرد شديد. ـ تبدأالجملة الاسمية دائما باسم .

    يقرأ التلميذ القاعدة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 88 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    1ـ كون من الكلمات الاتية جملا اسمية . ( البنت جائعة , الشارع مظلم , الحذاء ممزق , الملابس مهلهلة , الضوء منتشر)
    2ـ حول الجمل الآتية حسب النموذج .
    تلااكمت عيدان الثقاب = عيدان الثقاب تراكمت ......... إلخ
    3ـ ضع خطا تحت الجملة الفعلية و خطين تحت الجملة الاسمية .

    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:24 pm