منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكــــرات في المحفوظات :الجزء الأول

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

     مذكــــرات في المحفوظات :الجزء  الأول Empty مذكــــرات في المحفوظات :الجزء الأول

    مُساهمة  admin الجمعة فبراير 15, 2013 5:59 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حياكم الله يا عمال التربية
    محفوظــات
    الموضوع : نحـن أطفال صغـا ر
    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    التمهيــــــــد يطرح المعلم السؤال التالي :
    - ما هي المهنة التي تفضلها عندما تكبر ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - أفضل أن أكون معلما , مهندسا .....
    ثم يبرز المعلم مقطوعة

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    العــــــــرض
    يقرأ المعلم النص ص ( 25 )

    الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ شغلنا ـ نقوي ـ رشا د ـ المنير ـ النضير ـ ترقى ـ غدو ـ هادي .
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    التقويـــــم يقرأ المعلم النص ص ( 25 ) :
    و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
    يقرأ قراءة صحيحة
    يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة
    ثم يطرح المعلم السؤال :
    - من يتكلم في هذا النـص ؟

    يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب


    محفوظـــات
    الموضوع : نحـن أطفال صغـا ر

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار


    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - بما شبه نشاط الصغار ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - نحن في نشاط كالكبار
    ثم يبرز المعلم مقطوعة : نشيد الأطفال

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ نشــا ط ـ شغلـنا ـ سرور
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : البيتين 1 ـ 2
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

    محفوظـــات
    الموضوع : نحـن أطفال صغـا ر


    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - بماذا نطلب العيش النضير ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - نطلبه بالعلم المنيـر .
    ثم يبرز المعلم مقطوعة كاملــــــــة

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ شغلنا ـ سرور ـ نعتني ـ نظام ـ نقوي ـ رشاد ـ المنير ـ النضير ـ ترقى ـ غدو ـ رواح ـ هادي .
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : المقطوعة كاملة
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
    محفوظــات
    الموضوع : الأ م

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - من يسهر على تربيتك والإعتناء بك؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - أمي هي التي تتعب في تربيتي و ...
    ثم يبرز المعلم مقطوعة الأ م

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم النص ص ( 43 )

    الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ أغلاها ـ أحميها ـ أهواها ـ نور حياتي ـ طبتِ ـ وهاتي .
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 43 ) :
    و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
    يقرأ قراءة صحيحة
    يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامــــــــلة
    ثم يطرح المعلم السؤال :
    - ماهو واجبك نحو أمـــــــك ؟

    يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب




    محفوظـــات
    الموضوع : الأ م

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار

    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - هل ترفض لأمك طلباتها ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - لا يمكن أن أرفض شيئا لأمي مهما كان ضعبا .
    ثم يبرز المعلم مقطوعة كا مــــــــــــلة

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ ما أغـلاها ـ ما أحـلاها
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ 2 ـ 3 .
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

    محفوظـــات
    الموضوع : الأ م
    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - من يستظهر الأبيات 1 2 3 ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - أمي أمي ............... لا أنساها .
    ثم يبرز المعلم مقطوعة كا ملة

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يستمع المتعلمـلق اءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ أحميها ـ أهواها ـ طِبت ـ وهاتي .
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ5 ـ 6
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

    محفوظــات
    الموضوع : جـدتي
    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - من هي أم امك ؟ هل تحبها ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - هي جدتي ـ أحبها كثيرا .
    ثم يبرز المعلم مقطوعة كاملـــــة

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم النص ص ( 43 )

    الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ أتى ـ رحل ـ الضياء ـ تضمني ـ ساعديها ـ فلاح ـ يمضي ـ يطحن ـ ساحرة ـ
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 43 ) :
    و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
    يقرأ قراءة صحيحة
    يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامـــــــــــلة
    ثم يطرح المعلم السؤال :
    - ماذا تفعل الجدة في المساء ؟

    يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب

    محفوظـــات
    الموضوع : جـدتي
    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - من يحكي لك عندما يأتي المساء ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - جدتي هي التي تحكي لي .
    ثم يبرز المعلم مقطوعة كامــــــلة

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ أتى ـ الضياء ـ رحل ـ تضمني ـ ساعديها ـ فـــلاح .
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ2 ـ 3 ـ 4
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

    محفوظـــات
    الموضوع : جـدتي
    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار

    مراحل سير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - من يستظهر الأبيات الأربع الأولى ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - لجدتي حكاية ........ في أرضنا فلاح
    ثم يبرز المعلم مقطوعة كا ملـــــــــــــة

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ يمضي ـ يطحن ـ ساحرة
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة

    يبرز المعلم : الأبيات 5 ـ6 ـ7 ـ 8
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

    محفوظــات
    الموضوع : الاحتـفال بالعيد

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - بماذا نحتفل بعد شهر رمضان ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - نحتفل بعيد الفطر .
    ثم يبرز المعلم مقطوعة الاحتفال بالعيد

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم النص ص ( 61 )

    الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ أقبلت ـ مزين ـ تدم ـ مرحبا .
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة

    الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 61 ) :
    و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
    يقرأ قراءة صحيحة
    يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كاملة
    ثم يطرح المعلم السؤال :
    - مايحدث للناس يوم العيد ؟

    يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب

    محفوظـــات
    الموضوع : الاحتـفال بالعيد

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - ماتلبس يوم العيد ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - ألبس ملابسا جديدة .
    ثم يبرز المعلم مقطوعة الاحتفال بالعيد

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ مرحــــبا ـ أقبلــت ـ زائرا ـ حيـن
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ2 ـ 3
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

    محفوظـــات
    الموضوع : الاحتـفال بالعيد
    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار

    مراحل سير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - من يستظهر الابيات الثلاث ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - أيها العيد ......... أقبلت من بعيــــد
    ثم يبرز المعلم مقطوعة الاحتفال بالعيد

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ مزيـن ـ تد م
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ 5 ـ 6
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

    محفوظــات
    الموضوع : وطنـنـا

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - ما اسم الوطن الذي نعيش فيه ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - وطني الجزائر أنا أحب وطني ....
    ثم يبرز المعلم مقطوعة وطــنـنا

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم النص ص ( 61 )

    الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ رعاه ـ نفديه ـ روابيه ـ تناجيه ـ نبع ـ سلسل ـ عذب ـ غزير ـ نسيم ـ منعش ـ لطيف ـ ضواحيه ـ تاج ـ أعاليه
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 61 ) :
    و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
    يقرأ قراءة صحيحة
    يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامــــلة
    ثم يطرح المعلم السؤال :
    - كيف تدافع عن وطـنــك ؟

    يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب


    محفوظـــات
    الموضوع : وطنـنـا

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - كيف هي شواطئ الجزائر ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - شواطئ بلادي جميلة
    ثم يبرز المعلم مقطوعة وطننـــــــــا

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ رعاه ـ نفديه ـ روابيه ـ جنات ـ أنهار ـ تناجيه
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ 2 ـ 3
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

    محفوظـــات
    الموضوع : وطنـنـا

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - من يستظهر الأبيات الأولى ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - لنا وطن ........... أطيار تناجيه
    ثم يبرز المعلم مقطوعة وطننـــــا

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ نبع ـ سلسل ـ عذب ـ غزير ـ نسيم ـ منعش ـ لطيف ـ ضواحيه ـ تاج ـ أعاليه
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ 5 ـ 6
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

    محفوظــات
    الموضوع : طبيبة حينـا

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - من يداويك عندما تمرض ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - أذهب إلى الطبيب ......
    ثم يبرز المعلم مقطوعة طبيبة حينــــا

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم النص ص ( 79 )

    الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ شفاء ـ يخفف ـ ضياء ـ يطارد ـ السقم ـ تناول ـ تحاور ـ الرجاء ـ الفحوص ـ الملل ـ العليل ـ تبعث ـ الأمل
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 79 ) :
    و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
    يقرأ قراءة صحيحة
    يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كاملــــــــــــــــــة
    ثم يطرح المعلم السؤال :
    - كيف يقابل الطبيب المرضى ؟

    يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب

    محفوظـــات
    الموضوع : طبيبة حينـا

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار

    مراحل سير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - ماذا يسلم لك الطبيب بعد الفحص ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - يقدم لي وصفــــــــــــــــــــــة
    ثم يبرز المعلم مقطوعة طبيبة حيــنا يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ شفاء ـ يخفف ـ الـالم ـ ضياء ـ يطارد ـ السقم ـ تناول
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ 2 ـ 3
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

    محفوظـــات
    الموضوع : طبيبة حينـا

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - من يستظهر الأبيات الثلاث الأولى ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - حديثها ضياء ........ تناول الدواء
    ثم يبرز المعلم مقطوعة طبيبة حينـا

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ تحاور ـ تحقق ـ الرجاء ـ تتابع ـ الملل ـ العليل ـ الأمل
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ 5 ـ 6
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

    محفوظــات
    الموضوع : الحليـب

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - ماذا تشرب في الصباح ؟ لماذا ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - أشرب الحليب لأنه يقوي الجسم و...
    ثم يبرز المعلم مقطوعة الحليـــب

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم النص ص ( 79 )

    الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ أطيب ـ كوبا ـ الهناء ـ أرغب ـ سمنة
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 79 ) :
    و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
    يقرأ قراءة صحيحة
    يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامــلة
    ثم يطرح المعلم السؤال :
    - ماذا نصنع من الحليب ؟

    يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب

    محفوظـــات
    الموضوع : الحليـب

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - ماهي مشتقات الحليب ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - مشتقاته : الزبدة ـ الجبن .....
    ثم يبرز المعلم مقطوعة الحليب

    يجيب المتعلم عن الأسئلة

    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ أطيب ـ كوبا ـ الهناء
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ 2 ـ 3
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

    محفوظـــات
    الموضوع : الحليـب

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - من يستظهر الأبيات 1 ـ 2 ـ 3 ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - ما أطيب الحليب .... النشاط والهناء
    ثم يبرز المعلم مقطوعة الحليب يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ أرغب ـ نصنع ـ لذيذا
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ 5
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:54 pm