بسم الله الرحمن الرحيم
حياكم الله يا عمال التربية
محفوظــات
الموضوع : نحـن أطفال صغـا ر
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
التمهيــــــــد يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما هي المهنة التي تفضلها عندما تكبر ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أفضل أن أكون معلما , مهندسا .....
ثم يبرز المعلم مقطوعة
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
العــــــــرض
يقرأ المعلم النص ص ( 25 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ شغلنا ـ نقوي ـ رشا د ـ المنير ـ النضير ـ ترقى ـ غدو ـ هادي .
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
التقويـــــم يقرأ المعلم النص ص ( 25 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- من يتكلم في هذا النـص ؟
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : نحـن أطفال صغـا ر
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- بما شبه نشاط الصغار ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- نحن في نشاط كالكبار
ثم يبرز المعلم مقطوعة : نشيد الأطفال
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ نشــا ط ـ شغلـنا ـ سرور
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : البيتين 1 ـ 2
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظـــات
الموضوع : نحـن أطفال صغـا ر
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- بماذا نطلب العيش النضير ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- نطلبه بالعلم المنيـر .
ثم يبرز المعلم مقطوعة كاملــــــــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ شغلنا ـ سرور ـ نعتني ـ نظام ـ نقوي ـ رشاد ـ المنير ـ النضير ـ ترقى ـ غدو ـ رواح ـ هادي .
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : المقطوعة كاملة
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظــات
الموضوع : الأ م
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يسهر على تربيتك والإعتناء بك؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أمي هي التي تتعب في تربيتي و ...
ثم يبرز المعلم مقطوعة الأ م
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 43 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أغلاها ـ أحميها ـ أهواها ـ نور حياتي ـ طبتِ ـ وهاتي .
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 43 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامــــــــلة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- ماهو واجبك نحو أمـــــــك ؟
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : الأ م
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- هل ترفض لأمك طلباتها ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- لا يمكن أن أرفض شيئا لأمي مهما كان ضعبا .
ثم يبرز المعلم مقطوعة كا مــــــــــــلة
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ ما أغـلاها ـ ما أحـلاها
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ 2 ـ 3 .
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظـــات
الموضوع : الأ م
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر الأبيات 1 2 3 ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أمي أمي ............... لا أنساها .
ثم يبرز المعلم مقطوعة كا ملة
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يستمع المتعلمـلق اءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أحميها ـ أهواها ـ طِبت ـ وهاتي .
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ5 ـ 6
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظــات
الموضوع : جـدتي
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من هي أم امك ؟ هل تحبها ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- هي جدتي ـ أحبها كثيرا .
ثم يبرز المعلم مقطوعة كاملـــــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 43 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أتى ـ رحل ـ الضياء ـ تضمني ـ ساعديها ـ فلاح ـ يمضي ـ يطحن ـ ساحرة ـ
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 43 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامـــــــــــلة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- ماذا تفعل الجدة في المساء ؟
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : جـدتي
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يحكي لك عندما يأتي المساء ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- جدتي هي التي تحكي لي .
ثم يبرز المعلم مقطوعة كامــــــلة
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أتى ـ الضياء ـ رحل ـ تضمني ـ ساعديها ـ فـــلاح .
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ2 ـ 3 ـ 4
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظـــات
الموضوع : جـدتي
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر الأبيات الأربع الأولى ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- لجدتي حكاية ........ في أرضنا فلاح
ثم يبرز المعلم مقطوعة كا ملـــــــــــــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ يمضي ـ يطحن ـ ساحرة
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 5 ـ6 ـ7 ـ 8
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظــات
الموضوع : الاحتـفال بالعيد
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- بماذا نحتفل بعد شهر رمضان ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- نحتفل بعيد الفطر .
ثم يبرز المعلم مقطوعة الاحتفال بالعيد
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 61 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أقبلت ـ مزين ـ تدم ـ مرحبا .
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 61 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كاملة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- مايحدث للناس يوم العيد ؟
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : الاحتـفال بالعيد
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماتلبس يوم العيد ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- ألبس ملابسا جديدة .
ثم يبرز المعلم مقطوعة الاحتفال بالعيد
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ مرحــــبا ـ أقبلــت ـ زائرا ـ حيـن
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ2 ـ 3
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظـــات
الموضوع : الاحتـفال بالعيد
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر الابيات الثلاث ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أيها العيد ......... أقبلت من بعيــــد
ثم يبرز المعلم مقطوعة الاحتفال بالعيد
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ مزيـن ـ تد م
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ 5 ـ 6
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظــات
الموضوع : وطنـنـا
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما اسم الوطن الذي نعيش فيه ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- وطني الجزائر أنا أحب وطني ....
ثم يبرز المعلم مقطوعة وطــنـنا
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 61 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ رعاه ـ نفديه ـ روابيه ـ تناجيه ـ نبع ـ سلسل ـ عذب ـ غزير ـ نسيم ـ منعش ـ لطيف ـ ضواحيه ـ تاج ـ أعاليه
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 61 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامــــلة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- كيف تدافع عن وطـنــك ؟
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : وطنـنـا
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- كيف هي شواطئ الجزائر ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- شواطئ بلادي جميلة
ثم يبرز المعلم مقطوعة وطننـــــــــا
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ رعاه ـ نفديه ـ روابيه ـ جنات ـ أنهار ـ تناجيه
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ 2 ـ 3
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظـــات
الموضوع : وطنـنـا
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر الأبيات الأولى ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- لنا وطن ........... أطيار تناجيه
ثم يبرز المعلم مقطوعة وطننـــــا
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ نبع ـ سلسل ـ عذب ـ غزير ـ نسيم ـ منعش ـ لطيف ـ ضواحيه ـ تاج ـ أعاليه
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ 5 ـ 6
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظــات
الموضوع : طبيبة حينـا
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يداويك عندما تمرض ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أذهب إلى الطبيب ......
ثم يبرز المعلم مقطوعة طبيبة حينــــا
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 79 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ شفاء ـ يخفف ـ ضياء ـ يطارد ـ السقم ـ تناول ـ تحاور ـ الرجاء ـ الفحوص ـ الملل ـ العليل ـ تبعث ـ الأمل
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 79 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كاملــــــــــــــــــة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- كيف يقابل الطبيب المرضى ؟
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : طبيبة حينـا
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماذا يسلم لك الطبيب بعد الفحص ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- يقدم لي وصفــــــــــــــــــــــة
ثم يبرز المعلم مقطوعة طبيبة حيــنا يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ شفاء ـ يخفف ـ الـالم ـ ضياء ـ يطارد ـ السقم ـ تناول
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ 2 ـ 3
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظـــات
الموضوع : طبيبة حينـا
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر الأبيات الثلاث الأولى ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- حديثها ضياء ........ تناول الدواء
ثم يبرز المعلم مقطوعة طبيبة حينـا
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ تحاور ـ تحقق ـ الرجاء ـ تتابع ـ الملل ـ العليل ـ الأمل
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ 5 ـ 6
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظــات
الموضوع : الحليـب
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماذا تشرب في الصباح ؟ لماذا ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أشرب الحليب لأنه يقوي الجسم و...
ثم يبرز المعلم مقطوعة الحليـــب
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 79 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أطيب ـ كوبا ـ الهناء ـ أرغب ـ سمنة
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 79 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامــلة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- ماذا نصنع من الحليب ؟
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : الحليـب
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماهي مشتقات الحليب ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- مشتقاته : الزبدة ـ الجبن .....
ثم يبرز المعلم مقطوعة الحليب
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أطيب ـ كوبا ـ الهناء
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ 2 ـ 3
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظـــات
الموضوع : الحليـب
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر الأبيات 1 ـ 2 ـ 3 ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- ما أطيب الحليب .... النشاط والهناء
ثم يبرز المعلم مقطوعة الحليب يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أرغب ـ نصنع ـ لذيذا
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ 5
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
حياكم الله يا عمال التربية
محفوظــات
الموضوع : نحـن أطفال صغـا ر
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
التمهيــــــــد يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما هي المهنة التي تفضلها عندما تكبر ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أفضل أن أكون معلما , مهندسا .....
ثم يبرز المعلم مقطوعة
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
العــــــــرض
يقرأ المعلم النص ص ( 25 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ شغلنا ـ نقوي ـ رشا د ـ المنير ـ النضير ـ ترقى ـ غدو ـ هادي .
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
التقويـــــم يقرأ المعلم النص ص ( 25 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- من يتكلم في هذا النـص ؟
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : نحـن أطفال صغـا ر
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- بما شبه نشاط الصغار ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- نحن في نشاط كالكبار
ثم يبرز المعلم مقطوعة : نشيد الأطفال
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ نشــا ط ـ شغلـنا ـ سرور
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : البيتين 1 ـ 2
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظـــات
الموضوع : نحـن أطفال صغـا ر
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- بماذا نطلب العيش النضير ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- نطلبه بالعلم المنيـر .
ثم يبرز المعلم مقطوعة كاملــــــــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ شغلنا ـ سرور ـ نعتني ـ نظام ـ نقوي ـ رشاد ـ المنير ـ النضير ـ ترقى ـ غدو ـ رواح ـ هادي .
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : المقطوعة كاملة
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظــات
الموضوع : الأ م
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يسهر على تربيتك والإعتناء بك؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أمي هي التي تتعب في تربيتي و ...
ثم يبرز المعلم مقطوعة الأ م
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 43 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أغلاها ـ أحميها ـ أهواها ـ نور حياتي ـ طبتِ ـ وهاتي .
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 43 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامــــــــلة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- ماهو واجبك نحو أمـــــــك ؟
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : الأ م
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- هل ترفض لأمك طلباتها ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- لا يمكن أن أرفض شيئا لأمي مهما كان ضعبا .
ثم يبرز المعلم مقطوعة كا مــــــــــــلة
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ ما أغـلاها ـ ما أحـلاها
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ 2 ـ 3 .
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظـــات
الموضوع : الأ م
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر الأبيات 1 2 3 ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أمي أمي ............... لا أنساها .
ثم يبرز المعلم مقطوعة كا ملة
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يستمع المتعلمـلق اءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أحميها ـ أهواها ـ طِبت ـ وهاتي .
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ5 ـ 6
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظــات
الموضوع : جـدتي
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من هي أم امك ؟ هل تحبها ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- هي جدتي ـ أحبها كثيرا .
ثم يبرز المعلم مقطوعة كاملـــــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 43 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أتى ـ رحل ـ الضياء ـ تضمني ـ ساعديها ـ فلاح ـ يمضي ـ يطحن ـ ساحرة ـ
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 43 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامـــــــــــلة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- ماذا تفعل الجدة في المساء ؟
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : جـدتي
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يحكي لك عندما يأتي المساء ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- جدتي هي التي تحكي لي .
ثم يبرز المعلم مقطوعة كامــــــلة
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أتى ـ الضياء ـ رحل ـ تضمني ـ ساعديها ـ فـــلاح .
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ2 ـ 3 ـ 4
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظـــات
الموضوع : جـدتي
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر الأبيات الأربع الأولى ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- لجدتي حكاية ........ في أرضنا فلاح
ثم يبرز المعلم مقطوعة كا ملـــــــــــــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ يمضي ـ يطحن ـ ساحرة
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 5 ـ6 ـ7 ـ 8
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظــات
الموضوع : الاحتـفال بالعيد
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- بماذا نحتفل بعد شهر رمضان ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- نحتفل بعيد الفطر .
ثم يبرز المعلم مقطوعة الاحتفال بالعيد
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 61 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أقبلت ـ مزين ـ تدم ـ مرحبا .
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 61 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كاملة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- مايحدث للناس يوم العيد ؟
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : الاحتـفال بالعيد
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماتلبس يوم العيد ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- ألبس ملابسا جديدة .
ثم يبرز المعلم مقطوعة الاحتفال بالعيد
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ مرحــــبا ـ أقبلــت ـ زائرا ـ حيـن
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ2 ـ 3
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظـــات
الموضوع : الاحتـفال بالعيد
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر الابيات الثلاث ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أيها العيد ......... أقبلت من بعيــــد
ثم يبرز المعلم مقطوعة الاحتفال بالعيد
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ مزيـن ـ تد م
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ 5 ـ 6
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظــات
الموضوع : وطنـنـا
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما اسم الوطن الذي نعيش فيه ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- وطني الجزائر أنا أحب وطني ....
ثم يبرز المعلم مقطوعة وطــنـنا
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 61 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ رعاه ـ نفديه ـ روابيه ـ تناجيه ـ نبع ـ سلسل ـ عذب ـ غزير ـ نسيم ـ منعش ـ لطيف ـ ضواحيه ـ تاج ـ أعاليه
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 61 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامــــلة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- كيف تدافع عن وطـنــك ؟
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : وطنـنـا
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- كيف هي شواطئ الجزائر ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- شواطئ بلادي جميلة
ثم يبرز المعلم مقطوعة وطننـــــــــا
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ رعاه ـ نفديه ـ روابيه ـ جنات ـ أنهار ـ تناجيه
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ 2 ـ 3
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظـــات
الموضوع : وطنـنـا
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر الأبيات الأولى ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- لنا وطن ........... أطيار تناجيه
ثم يبرز المعلم مقطوعة وطننـــــا
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ نبع ـ سلسل ـ عذب ـ غزير ـ نسيم ـ منعش ـ لطيف ـ ضواحيه ـ تاج ـ أعاليه
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ 5 ـ 6
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظــات
الموضوع : طبيبة حينـا
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يداويك عندما تمرض ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أذهب إلى الطبيب ......
ثم يبرز المعلم مقطوعة طبيبة حينــــا
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 79 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ شفاء ـ يخفف ـ ضياء ـ يطارد ـ السقم ـ تناول ـ تحاور ـ الرجاء ـ الفحوص ـ الملل ـ العليل ـ تبعث ـ الأمل
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 79 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كاملــــــــــــــــــة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- كيف يقابل الطبيب المرضى ؟
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : طبيبة حينـا
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماذا يسلم لك الطبيب بعد الفحص ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- يقدم لي وصفــــــــــــــــــــــة
ثم يبرز المعلم مقطوعة طبيبة حيــنا يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ شفاء ـ يخفف ـ الـالم ـ ضياء ـ يطارد ـ السقم ـ تناول
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ 2 ـ 3
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظـــات
الموضوع : طبيبة حينـا
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر الأبيات الثلاث الأولى ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- حديثها ضياء ........ تناول الدواء
ثم يبرز المعلم مقطوعة طبيبة حينـا
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ تحاور ـ تحقق ـ الرجاء ـ تتابع ـ الملل ـ العليل ـ الأمل
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ 5 ـ 6
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظــات
الموضوع : الحليـب
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماذا تشرب في الصباح ؟ لماذا ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أشرب الحليب لأنه يقوي الجسم و...
ثم يبرز المعلم مقطوعة الحليـــب
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 79 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أطيب ـ كوبا ـ الهناء ـ أرغب ـ سمنة
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 79 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامــلة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- ماذا نصنع من الحليب ؟
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : الحليـب
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماهي مشتقات الحليب ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- مشتقاته : الزبدة ـ الجبن .....
ثم يبرز المعلم مقطوعة الحليب
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أطيب ـ كوبا ـ الهناء
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ 2 ـ 3
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظـــات
الموضوع : الحليـب
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر الأبيات 1 ـ 2 ـ 3 ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- ما أطيب الحليب .... النشاط والهناء
ثم يبرز المعلم مقطوعة الحليب يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أرغب ـ نصنع ـ لذيذا
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ 5
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه