الجغرافيا
الموضوع : المعالم. 01
الكفاءة القاعدية : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال .............\ التميز بين المسافات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ماذا تشاهد في الصورة ؟
- فيجيب التلميذ :
- أشاهد عمارات و طوابق و ساحات يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ماذا يمثل الشكل 1 ؟
- اذكر مكونات الصورة
- أين يصطف التلاميذ ؟
- حدد موقع الساحة بالنسبة للأقسام
- حدد موقع سارية العلم في الساحة
- لماذا و قف الجميع في صفوف ؟ يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ماذا يبين الشكل 2 ؟
- اذكر أسماء الأشياء المرقمة من 1 ---- 7
- حدد مواقع هذه الأشياء حسب المكان الذي تكون جالسا فيه داخل القسم باستعمال ( يمين \ يسار ...............) يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما هي المعالم التي تظهر في الشكل 3 ؟
- حدد مكانها داخل الصورة
-
يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا
الموضوع : الأبعاد 02
الكفاءة القاعدية : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال.......... \ التميز بين المسافات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ماذا ترى في الصور ؟
- فيجيب التلميذ :
- أرى كتابا \ قلما \ ممحاة \ فنجان \ مسطرة .... يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- عين على صورتي الشكل 1 الأبعاد ( الطول , العرض , الإرتفاع )
- عين الأبعاد على صورتي الشكل 2
- ما الفرق بين الأبعاد في الشكل 1 و 2 ؟
- لماذا يوجد هذا الفرق بينهما ؟
- قس الأبعاد في الشكل 2 و 3 ؟
- ماذا تلاحــــــــــــــــــــــــــــــظ ؟ يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- قارن الطول بين الصورة و الرسم في الشكل 4
- قارن بين أبعاد القسم المذكورة في الشكل 5
و الأبعاد المقابلة لها في الشكل نفسه
- يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- اذكر أجزاء المدرسة المرقمة في التصميم بالشكل 6 مستعملا الأسماء التالية : قاعة الأنشطة \ الساحة \ الأقسام \ مكتب الإدارة \ دورة المياه \ الحديقة \ البوابة
- قس الطول بين النقطة أ و النقطة ب في التصميم الشكل 6
- ما هو الطول المقابل له في الواقع
يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا
الموضوع : كوكب الأرض 03
الكفاءة القاعدية : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال........... \ التميز بين المسافات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
في أي كوكب نعيش ؟
- فيجيب التلميذ :
- نحن نعيش على الأرض يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- هل المدرسة التي تقرأ فيها قريبة من منزلكم ؟
- ما اسم الحي الذي تسكن فيه ؟
- ما اسم الأحياء الأخرى المجاورة لحيكم ؟
- ما اسم بلديتكم
- ما هي البلديات المحيطة ببلديتكم ؟
- كم عدد البلديات في ولاييتكم ؟ يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما اسم ولايتكم ؟
- ما هي الولايات المحيطة بكم ؟
رتب هذه الولايات حسب الاتساع ؟
- اذكر ترتيب ولايتك ؟
- ما هو رقم ولايتك الجغرافي ؟ يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- أين تقع الجزائر ؟
- ما هي البلدان التي تحدها ؟
- ضع الاسم المناسب لكل رقم في الشكل 4
- أكمل الجدول ووزع أسماء مكونات كوكب الأرض المرقمة في الشكل 4 حسب اليابس و الماء
- ما هو المظهر الذي يبدو عليه كوكب الأرض
يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا
الموضوع : الجهات الأربــــــــــــع 04
الكفاءة القاعدية : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال................ \ التميز بين المسافات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ماذا نستعمل في تحديد الجهات ؟
- فيجيب التلميذ :
- نستعمل البوصلة يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ماذا يمثل المنظر في الشكل 1 ؟
- إلى ماذا يشير كل من السهم الأحمر و الأزرق ؟
- ما اسم الجهة التي تظهر منها الشمس صباحا ؟
- ما اسم الجهة التي تغيب فيها الشمس مساء ؟ يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ماذا يمثل المنظر في الشكل 2 ؟
- ما هي الجهة التي تشير إليها إبرة البوصلة ؟
- ما هي الجهة المقابلة لها في النقطة أ ؟
- صف البوصلة و عين أهميتها في تحديد الجهات الأربع يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- حدد الجهات الأربع الأساسية و الفرعية على وردة الرياح في الشكل 3
- استعمل الجهات الأساسية و الفرعية و حدد الولايات المجاورة للولاية لتي تقيم فيها
- حدد لبلدان المجاورة للجزائر حسب الجهات الرئيسية و الفرعية انطلاقا من مدينة عين صالح في الشكل 4
يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا
الموضوع : المعالم \ الأبعاد \ كوكب الأرض \ الجهات الأربع
الكفاءة القاعدية : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال.................................... التميز بين المسافات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما هي أهمية البوصلة ؟
- فيجيب التلميذ :
- با لبوصلة نحدد الجهات الفرعية و الأساسية و .. يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
ن/ الاول - يقرأ المعلم الفقرات التالية :
- المعلم ص: 18
- التصميم ص: 18
- الامتداد الجغرافي ص: 18
- الجهات الأربع ص: 18
يستمع المتعلم ثم يقرأ قراءات فرديـــة
ن/الثاني - استعمل أمام \ خلف \ يسار ..... لتحديد ما يحيط بالمدرسة
- اذكر بعض معالم الطريق الهامة التي تدل بها صديقك على باب المدرسة لتلتقيا عنده
- اجمع معلومات عن الاسم الذي أطلق على مدرستك
- ضع تصميما لساحة مدرستك
- ارسم تصميما لملعب كرة القدم
- ارسم تصميما لملعب كرة الطائرة
- ما هي المحيطات و البحار التي توجد حول إفريقيا؟
- ما هو عدد بلدان إفريقيا ؟
- ما هو عدد ولايات القطر الجزائري ؟
- حدد جهات معالم مدرستك بالنسبة لسارية العلم
- حدد البلديات الواقعة شمال و جنوب بلديتك
- ما هي الولايات التي تحد ولايتك شرقا و غربا ؟
يجيب المتعلم عن الأسئلة كتابيا و شفويا حسب النموذج
الجغرافيا ( رصيد المفردات الجغرافية+ ن إدماجي)
الموضوع : المعالم \ الأبعاد \ كوكب الأرض \ الجهات الأربع
الكفاءة القاعدية : القدرة على اعتماد معالم محددة
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وصعية الانطلاق
ن/ الاول - يسأل المعلم قائلا :
ما هو عدد ولايات الجزائر ؟
- فيجيب التلميذ :
- عدد ولايات الجزائر 48 ولاية يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
ن/الثاني يقوم المعلم بقراءة المفردات الجغرافية الواردة في ص : 20 المقطع : الأول
- يطالبهم بالقراءة الفردية
- ثم يدعوهم لتوظيفها في جمل
- موقع \ يمين \ يسار \ خلف \ جنب \ وسط \ بين \ قريب \ بعيد \ معلم \ أبعاد \ طول \ عرض \ إرتفاع \ تصميم \ حي \ بلدية \ ولاية \ رقم جغرافي \ بلاد \ حدود ..................إلخ
-
- يستمع المتعلم
- يقوم المتعلم بالقراءات الفردية
- يكون جملا ذات دلالة تحتوي على هذه المفردات
الجغرافيا
الموضوع : مناظر في الطريق 05
الكفاءة القاعدية : القدرة على تحديد معالم جغرافية
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما ترى في هذه الصورة ؟
- فيجيب التلميذ :
- أشاهد سيارة و حافلة يسيران في طريق مزدوج يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما ذا تمثل الصورة في الشكل 1 ؟
- ما هو نوع النقل الذي تمثله كل وسيلة ؟
-
- يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- اربط بين الأسماء و الأرقام في الشكل 2
- ما هو المظهر البارز في كل صورة ؟
- قارن بين هذه المظاهر الثلاثة
- يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- حدد مكونات الصور في الشكل 3
- تظهر الصورة عمل الإنسان في الطبيعة وضحه
- عين صورة معبرة عن العمل ضد التسحر
- يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا
الموضوع : مناظر طبيعية 06
الكفاءة القاعدية : القدرة على تحديد معالم جغرافية
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ماذا تشاهد على الصور ؟
- فيجيب التلميذ :
- أشاهد مناظر طبيعية ..... يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- اربط بين الأسماء و الأرقام في الشكل 1
- قارن بين الصور
- هل تبين الصور أثرا لعمل الإنسان ؟
- يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ضع الأسماء أمام الأرقام في الشكل 2
- يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- بين أجزاء الصور في الشكل 3
- قارن بين مظاهر الطبيعة في الأشكال السابقة
- يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا
الموضوع : الريف و المدينة 07
الكفاءة القاعدية : القدرة على تحديد معالم جغرافية
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما ذا تمثل هذه المناظر ؟
- فيجيب التلميذ :
- تمثل الصور الريف و ......... يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما هي المظاهر التي تبدو في الشكل 1 ؟
- ما هي أنواع النشاط التي يقوم بها سكان الريف؟
- بماذا يتميز الريف ؟
- يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما هي المظاهر التي تبدو في الشكل 2 ؟
- بماذا تتميز المدينة ؟
- ما هي أنواع النشاط التي يمارسها سكان المدينة؟
- يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ماذا تمثل الصور في الشكل 3 ؟
- ما هي انواع النشاط الصناعي التي يبرزها الشكل ؟
- يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا
الموضوع : النشاط الصناعي 08
الكفاءة القاعدية : القدرة على التعرف على مؤسسة صناعية \ العلاقة بين الإنتاج و العمــــــــــال
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ماذا تشاهد ؟
- فيجيب التلميذ :
- أشاهد صور لثلاجة و أواني و غرفة نوم و ..... يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- حدد المواد المستعملة في إنتاج أشياء الشكل 1 ؟
- كيف تسمى الصناعة التي تنجزها ؟
- ما المقصود بالصناعة التحويلية ؟
- يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- بين بعض المواد المستعملة في صناعة الجهازين و السيارة و شاحنة الإطفاء و الحافلة
- كيف توجد المواد في الطبيعة ؟
- كيف تسمى الصناعات المنتجة لهذه المواد ؟
- ما اسم المكان الذي يمارس فيه العمال نشاطهم ؟ يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- كيف تصل المنتوجات المصنعة للمستهلك ؟
- ما هي الوسائل المستعملة لذلك ؟
- أين تعرض السلع ؟
- بين أنواع الأسواق حسب الشكل \ و ما الفرق بينها ؟ يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة