منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكرات القراءة الثالثة إبتدائي الجزء الأول:

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

         مذكرات  القراءة الثالثة إبتدائي الجزء الأول: Empty مذكرات القراءة الثالثة إبتدائي الجزء الأول:

    مُساهمة  admin الإثنين فبراير 04, 2013 4:31 pm


    موضوع: مذكرات القراءة الثالثة إبتدائي الجزء الأول: الإثنين 4 فبراير 2013 - 16:31

    ________________________________________
    بسم الله الرحمن الرحين
    حياكم الله جميعا :
    ملاحظــــــــــــــــة: ( على الأستاذ المحترم أن يوزع الوحدة التعليمية على عدد الحصص المحددة في المنهاج

    وفقكم الله في عملكم آمــــــــــــــــــــــــــين يارب العالمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــين
    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : وليـــد يصـــــــوم لأول مـرة
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 46 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - ما الشهر الذي يسبق عيد الفطـر ؟
    - ما ذا تشاهـد في الصـورة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    قراءة صامتة لمدة كافية:- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - توقيضـيــــني
    - أ تسحــــر
    - يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - لماذا أراد وليد أن يصـوم؟
    - وما ذا قالت سلــمى ؟
    ـ هل وافقت الأم على صيام سلمى ؟ لماذا ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    يحاول المتعلم شرح المفردات .
    يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .

    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : . وليـــد يصـــــــــوم لأول
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 46 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - كم عمـر وليـد ؟
    - كم عمر سلمـى ؟
    ـ لماذا أراد وليـد أن يصـوم ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
    . قراءة صامتة لمدة كافية
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - حـا ن
    - يـتـلـذ ذ
    - تـشــغــل
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - ماذا وجد وليد في الصباح ؟
    - بماذا نصحته الأ م؟ ـ بماذا أحس وليد ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    يحاول المتعلم شرح المفردات .
    يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .









    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : وليـــد يصـــــــــوم لأول مـرة
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 47 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    -بماذا حشـي التمـر ؟
    - ماذا قال أفراد الأسرة لوليد ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
    . قراءة صامتة لمدة كافية
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - أنـهـــى
    - مزهـــو
    - هتــــف
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - ماذا فعل وليد بعد الإفطـار ؟
    - إلى من هتف وليد ؟ ـ بماذا وعدته خالتـه ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    - يحاول المتعلم شرح المفردات .
    - يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .










    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : ســــــــروال علـي
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 50 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - ماذا يلبس الأولاد يوم العيد ؟
    - ماذا تشاهد في الصورة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
    . قراءة صامتة لمدة كافية
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    - يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - الثيــا ب
    -مكتضـــة
    - تقصـريـه
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - ماذا طلب علي من أبيه ؟ ـ كيف وجد المحلات ؟ ـ كيف كان سروال علي ؟
    - وكيف كان قميصـه ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    يحاول المتعلم شرح المفردات .
    يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .










    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : ســــــــروال علـي
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 50 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - كيف كانت ربطـة العنـق ؟
    - كيف عاد إلى البيـت ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
    . قراءة صامتة لمدة كافية
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    - يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - إعدا د
    - البغريـر
    - متلهف ـ إرتداء
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - ماذا قالت الجدة لعلي ؟
    - لماذا ذهب لأخته وطلب منها تقصير السروال ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    - يحاول المتعلم شرح المفردات .
    - يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .










    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : ســــــــروال علـي
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 50 ـ51 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - ماذا حدث لسروال علي ؟
    - ماذا سيقول علي , في رأ يـك ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة
    قراءة صامتة لمدة كافية شخصة
    .- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - مكتضــة
    - فرغـــت
    -يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - لماذا يحب علي عيد الفطر؟
    - ماذا اختار علي ؟ ـ هل كان سرواله جميلا ؟ ـ هل انتهت قصة علي ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    يحاول المتعلم شرح المفردات .
    يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .









    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : ديــك ا لعيـد
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 54 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - اذكروا أسماء بعض الطيور و الدواجن
    - ماهو صوت الديــــك ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    قراءة صامتة لمدة كافية
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    - يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - تشتهـــر
    - تضحـي به
    - أمـــــــــّـد ـ همــًــــــــــا
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - بماذا تشتهـر عائلـة عمي منصو ر؟
    - ماذا قال الرجـل لزوجتــه ؟ ـ وكيف أجابته الزوجـة ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    - يحاول المتعلم شرح المفردات .
    - يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .









    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : ديــك ا لعيـد
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلة على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 54 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - كيف كان ديـك عمي منصـور ؟
    - ماذا قال لزوجته بعدما ذكرته بالديـك؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
    . قراءة صامتة لمدة كافية
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - الخـم
    - يـطـلــون
    - أ ضحيـــــــــــة
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - ماذا حد ث بعد ما فتحت المرأة الخـم؟ ـ وماذا فعل الديـك ؟
    - ما ذا إ كتشف الجيران ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    - يحاول المتعلم شرح المفردات .
    - يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .








    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : ديــك ا لعيـد
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 54ـ55 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - مارأيك في العمل الذي قام به الجيران ؟
    - هل ذبح عمي منصور كل الكباش ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
    . قراءة صامتة لمدة كافية
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - تشتهــــر
    - نضــحي
    - أهدي إليـــــه ـ خجــــــــل
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    -ماهي الفقرات التي توجد فيها كلمة عيد ؟
    - ما رأيك في عنوان النــــص ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    - يحاول المتعلم شرح المفردات .
    - يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .








    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : مرض أ ميــــــــــن
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 64 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - عندما تمرض إلى أين تتوجـه ؟
    - من عند من تشتري الدواء ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
    . قراءة صامتة لمدة كافية
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    - يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - أمـس
    - المبـــــــا درة
    -يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - ماذا قال موسى لأبيه ؟
    - كيف أجابه الأب ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    - يحاول المتعلم شرح المفردات .
    - يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .










    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : مرض أ ميــــــــــن.
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص ( 64 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - ما اسم صديــق موسى ؟
    - هل رفض الأب زيارة موسى لأمين؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    قراءة صامتة لمدة كافية
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    - يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - توجــه ـ ممـــد د
    - حيــاه ـ شعـر ت
    - شطيـرة ـ هـر ع ـ اللا زمة
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - من توجه إلى بيت أمين ؟
    - ماهو سبب مرض أمين ؟ ـ أين أحس بالألم؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    - يحاول المتعلم شرح المفردات .
    - يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .










    قراءة س03
    الموضوع : مرض أ ميــــــــــن
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: (64 ـ 65 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - ما سبب مرض أميــــن ؟
    - هل تناول أمين الد واء ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    قراءة صامتة لمدة كافية
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    - يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - المبادرة
    - شعـر ت
    - شطيــرة ـ الـأ ثنـاء ـ المعروضــــة
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - مم تتكون وجبة فطور الصباح؟
    - ومم تتكون وجبة الغداء ـ العشاء ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    - يحاول المتعلم شرح المفردات .
    - يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .









    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : سليمان وا لدواء الضـا ر
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 68 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - ماذا تشاهد في الصورة ؟
    - هل تتناول أي دواء تجده أمامك ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
    . قراءة صامتة لمدة كافية
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    - يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - شعــــــر
    - وجــــــع
    - تنـاول ـ جرعــــــــــــــــة
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - بماذا شعر سفيان ؟
    - هل أخبر أمـه ؟ ـ ماذا فعل سفيا ن ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    يحاول المتعلم شرح المفردات .
    يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .








    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : : سليمان وا لدواء الضـار
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 68 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - هل توافق سفيا ن فيما فعلـه ؟
    - لمـــــــــــا ذا ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
    قراءة صامتة لمدة كافية
    .- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - اشتـد ـ جر عــــــــــة
    - جفنــاه
    - تختفـي ـ حـــك
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - ماذا فعل سليمان بعدما اشتد الأ لم؟
    - ماذا قال سفيان لأمه عندما سألته؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    - يحاول المتعلم شرح المفردات .
    - يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة









    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : : سليمان وا لدواء الضـا ر
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 69 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - كيف صار جسم سفيان؟
    - بماذا شبهـــــــــــــــــه ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
    . قراءة صامتة لمدة كافية
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    - يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - تمنــــــــــــوا
    - العاجـــــــــــل
    - مضــــاره ـ إ ذ ن
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - ماذا تمنى الأصدقاء لسفيـــا ن ؟
    - ماذا قال المعلم للتلاميــــــــــــذ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    - يحاول المتعلم شرح المفردات .
    - يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .










    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : منـى مريضــــة
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 72 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - ماذا تفعل عندما تحس بألم؟
    - ماذا تشاهد في الصـورة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    قراءة صامتة لمدة كافية
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    - يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - ترتـــــدي
    - تقيـها
    - أصيبـت ـ ترتـعـش ـ جـــا فة
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - بماذا كانت الأم توصي منى ؟
    - ماذا أصــــــــا ب منى ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    - يحاول المتعلم شرح المفردات .
    يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .









    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : منـى مريضــــة
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 72 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - كيف عادت منى إلى المنزل ؟
    - ماذا نزعت لها أمها ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
    . قراءة صامتة لمدة كافية
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    - يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - حنجـرتي
    - تسعـــــل
    - مغادرة
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - كيف أصبحت منى ؟
    - ما الذي كان يؤ لمها ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    - يحاول المتعلم شرح المفردات .
    - يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .









    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : منـى مريضــــة
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الـــــــــــــــــــدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 72 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - هل خرجت منى مع صديقاتها للعب؟
    - هل تستطيع مغا درة السريـر؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    قراءة صامتة لمدة كافية
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - تحنـــــــــــــو
    - كشفــــت
    -التهاب القصبات ـ أطمئـن
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - لماذا تعرف منى الطبيبة؟
    - ماذا فحصت الطبيبة ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    - يحاول المتعلم شرح المفردات .
    يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:11 pm